تحليل لمشروع Effect.ai وذكر نقاط القوة والضعف

19

ضمن سلسلة المراجعات للمشاريع الجديدة والاكتتابات في العملات الرقمية على قناة التيليجرام. قام الأعضاء بالتصويت لمراجعة مشروع Effect.ai, لذلك سنقوم هنا بنقل المواضيع والمراجعات كل يوم جمعة.

1 – نبذة عن مشروع Effect.ai

مشروع Effect.ai يهدف إلى بناء نظام بيئي لامركزي مختص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والخدمات المرتبطة به. وأحد المشاريع المركزية المشابهة له مشروع Amazon Mechanical Turk. وسيتم بناء المشروع على بلوكشين النيو (NEO) لتعمل بشكل كامل على العقود الذكية لتوفير جميع الخدمات اللازمة والداعمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي. وكما ذكر الرئيس التنفيذي في أحد المقابلات السابقة على اليوتيوب أن سبب اختيارهم للنيو أتى بعد دراسة الخيارات الموجودة في السوق, وسرعة التحويل وعدم وجود رسوم هو أحد الأسباب لإختيار بلوكشين “النيو” مقارنة في بلوكشين “الايثيريوم” الي يحتاج الفرد إلى “ايثيريوم” للتحويل.
وبالحديث عن المنصة فإن توزيعها كالآتي:
القسم الأولى
 يسمى بـ  EFFECT Mechanical Turk, وهنا تقدم فيها المنصة فرص عمل لأي فرد في أي مكان العالم, وذلك عن طريق تنفيذ مهام معينة لأصحاب العمل بمقابل مالي, ويتم الدفع للعاملين بالموقع عن طريق العملات الرقمية الخاصة بالمنصة EFX.
القسم الثاني:
 يسمى بـ EFFECT Smart Market وهنا تجد سوق عمل حقيقي حيث يستطيع الفرد عرض البيانات والخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مثل التطبيقات والخوارزميات وبيعها، ليقوم المهتم في الخدمات أو التطبيقات بشرائها عن طريق المنصة.
القسم الثالث:
 يسمى بـ EFFECT Power وهي عبارة عن منصة حاسوبية لامركزية تعتمد على التعلم العميق ويتم من خلال تطبيقات الخوارزميات على تكنولوجيا البلوكشين الخاص بالنيو لمساعدة المشروع على التوسع بشكل أكبر.
التقييم 8.5 من 10
فكرة مهمة ومطلوبة بشكل كبير تحديداً كونها ستوفر فرص عمل لأفراد في دول نامية مقابل مهام معينة (توقع المشروع أن تصل أجرة الساعة 9 دولار يعتبر أضعاف دخل الفرد في بعض الدول). بالإضافة إلى أن سوق الذكاء الاصطناعي لا يزال ناشئ وفي مجال كبير للتوسع والنمو ووجود منصة لامركزية تساعد على خفض التكلفة لعدم وجود الوسيط كما في المنصات المركزية.
مقالات ذات صلة

تعرف على مشروع (WanChain) والعملة الرقمية الخاصة…

مشروع Skyllz: لحل مشكلة المساواة في فرص العمل
أقرأ ايضًا

2 – الفريق

المؤسسين وفريق العمل يعتبر صغير في السن ولكن هنا أهم النقاط حول الفريق:
– بعضهم عملوا بعض في مشروع Itsavirus
–  الفريق يعتبر عدده ايجابي (14 شخص)
– الفريق الاستشاري على الرغم أنه عدده قليل (3 أشخاص) لكن مميزين واضافة كبيرة للمشروع

التقييم: 7 من 10
المشروع يهدف إلى دخول أكثر من سوق والتعقيدات المصاحبة لتطبيق الفكرة بحاجة إلى مطورين على مستوى عالي للنجاح, الفريق بحاجة إلى خبرات أفضل.

3 – المنتج وحجم السوق

سوق الذكاء الاصطناعي بلا شك أنه كبير وتشير الأرقام إلى أن حجم السوق قد يتجاوز 190 مليار دولار خلال الـ 7 سنوات القادمة (المصدر:‏MarketsandMarkets). ومن المتوقع أن السوق ينمو بشكل مستمر, المشكلة الآن أن الشركات الكبرى محتكرة مجال الذكاء الاصطناعي ولذلك دخل مشاريع مثل Gem و SingularityNet و DeepBrainChain في عالم الذكاء الاصطناعي والاستفادة من اللامركزية.
من ناحية المنتج, أظهر فريق Effect.ai ديمو أو النسخة التجريبية في مقطع فيديو ويعتبر خطوة جيدة لإظهار أن الفريق يعمل.  أما المنتج من المتوقع أن يتم إطلاق القسم الأولى (EFFECT Mechanical Turk) بشكل كامل في الربع الثالث من العام الحالي, على أن يتم تطوير الأقسام الأخرى في عام 2019م. وبامكانك الإطلاع على الأكواد الخاصة بالمشروع هنا:  https://github.com/effectai
التقييم: 8 من 10
الفريق يعمل وحجم السوق كبير, المخاوف من أن المنصة غير متخصصة في مجال واحد ولكن ترغب في تقديم “جميع” الخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

4 – دور العملة في المشروع

العملة دورها أساسي داخل المنصة في المدفوعات والمعاملات المالية الي تتم في الأقسام جميعها. مثلا في القسم الأول (EFFECT Mechanical Turk) جميع التعاملات المالية بين صاحب العمل والعامل تتم عن طريق EFX فقط. وبإمكان العامل تحويلها إلى عملات أخرى مثل NEO أو GAS أو الاحتفاظ فيها. كما أن المنصة بتوفر عملة أخرى Galaxy pool يطلق عليها G-EFX,  ودورها يكمن في توفير السيولة والمحافظة على الأسعار داخل المنصة في تقلبات السوق.
التقييم: 9 من 10
ما يميزهم فكرة G-EFX وطريقة المحافظة على الأسعار وإمكانية تداول أو استبدالها بعملات أخرى داخل المنصة.

5 – نظرة على بيانات الاكتتاب

هدف الاستثمار – الحد الأدنى -: 4,280,000  يورو
هدف الاستثمار – الحد الأقصى-: 14,820,000 يورو
السعر: 7 سنت (بالدولار)
توزيع العملات
البيع الجماعي 40%
الفريق 15% (الحجز لمدة 24 شهر)
مستشارين وشركاء 7% (حجز لمدة 12 شهر)
للمنصة (Galaxy pool) نسبة 16%
تمويل مستقبلي 20% (حجز لمدة 18 شهر)
الحملة الترويجية 2%
التقييم: 9 من 10
الحد الأقصى (يمثل 40% من المجموع الكلي للعملات) يعتبر منطقي لمشروع مثل هذا الحجم. مدة الحجز المناسبة سواء للفريق او المستشارين وإعطاء الفرصة للكل للدخول في المشروع كونه ما كان في لا مرحلة ما قبل البيع أو بيع خاص يعتبر مميز للمشروع,
ملاحظة: يبدأ الاكتتاب يوم السبت 24  مارس. اول 5,200,000 عملة سيتم بيعها في المرحلة الثانية سيكون عليها 10% بونص.

المشروع بشكل عام

من وجهة نظر الكاتب فإن السوق المستهدف والمشروع وتوزيع العملات جميعها مميزة, بالنسبة لفريق العمل قد يكون أفضل بالذات مقارنة في المشاريع اللامركزية والمختصة في الذكاء الاصطناعي في السوق الآن. ولكن قد يتم إضافة عدد من المطورين في مرحلة مستقبلية من المشروع وبعد الإنتهاء من عملية البيع الجماعي.
التقييم: 8 من 10

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.