تعرف على العملات الرقمية الغير قابلة للإستبدال (NFT) وطريقة عملها

دليلك الكامل لفهم NFT (الرموز غير القابلة للإستبدال)

92

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي نوع خاص من الرموز المميزة التي تمثل أصلًا فريدًا

لقد سمع معظمنا عن العملات الرقمية في هذه المرحلة. وقد جعل صعود عملة البيتكوين من العملات الرقمية المشفرة أمرًا شائعًا، حيث قدمت “بلومبيرج” و “سي إن بي سي” العديد من التقارير عن أسواق العملات الرقمية وأسعار هذه العملات. ومع ذلك، فإن “العملة الرقمية” هي مجرد تطبيق واحد فقط لتكنولوجيا البلوكشين الأساسية.

وتعتمد أكثر الفرص إثارة في مجال “تكنولوجيا البلوكشين” على استخدام الرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs) للتصديق وتأمين التفرد والهوية. ولكن ما هي تلك الرموز غير القابلة للاستبدال؟ في هذا الدليل الشامل سنتعمق في هذا العالم لنعرف ما يعنيه إنشاء أصول رقمية فريدة على البلوكشين.

“الرموز غير قابلة للإستبدال NFT” لديها تطبيقات في كل مكان بدايةً بألعاب الفيديو ووصولًا للمجالات الفنية  وتذاكر السينما. فتلك الرموز يمكن أن تصبح العمود الفقري لاقتصاد رقمي جديد قائم على نظام البلوكشين. جنبا إلى جنب مع نظرائهم، مثل العملات الرقمية، وبالإضافة إلي ذلك فالرموز غير القابلة للإستبدال يعتبر هو الباب أمام امكانية جعل الاصول والبيانات رقمية. والنتيجة ستكون أسواق جديدة مفتوحة للبضائع الرقمية وغيرها من الأشياء المبهرة التي لا يمكننا تصورها حتى الآن.

مُقدمة وتمهيد

قبل أن نصل إلى الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، نحتاج إلى معالجة مسألة كبرى آولًا. نحتاج إلى وضع تعريف جيد للمطابقة قبل أن نتحدث عن شيء غير قابل للاستبدال. في الواقع، إذا كنت قد استخدمت المال من قبل، فأنت تعرف بشكل بديهي ما هي إمكانية الاستبدال (التداول / المقايضة)، ولكن لا تعرف المُفردات المستخدمة لوصفها.

تشير قابلية الاستبدال إلى قدرة العملة على الحفاظ على القيمة القياسية والقبول الموحد.
ويعني هذا بشكل عام أن سجل العملة لا يؤثر في قيمتها وأن كل قطعة من هذه العملة متساوية في القيمة لكل قطعة أخرى. قيمة الفاتورة 20 دولارًا في جيبك هي بنفس قيمة فاتورة 20 دولارًا. إذا أخذناهم إلى المتجر، فسوف يقبلهم صاحب المتجر على قدم المساواة، حتى لو تمت طباعة عملتك عام 2018 وملكيتي في عام 1980. حتى إذا تم استخدام فاتورة 20 دولارًا في صفقة مخدرات قبل استلامها أو جاءت من انشطة غير مشروعة، الفاتورة لا تزال ذات قيمة في المتجر. هذه هي قوة الاستبدال.

مشروع rLoop: لتطوير صناعة النقل وتحقيق رؤية قطار هايبرلوب
أقرأ ايضًا

إن العملة التي لا تمتلك القدرة على الاستبدال بشكل مستقر من المحتمل أن تنهار. تخيل لو كان عليك التحقق من تاريخ كل فاتورة قبل قبولك لها أو فكر في عالم تكون فيه 20 دولارًا أكثر قيمة من غيرها. سيكون ذلك جنونًا وغير مجدٍ اقتصاديًا. ولهذا تعد إمكانية الاستبدال ضرورية لأي عملة، سواء كانت الدولار أو البيتكوين.

لماذا أستخدم رمزًا غير قابل للإستبدال (NFT)؟

الرموز غير القابلة للاستبدال هي أصول مُجمدة تم تصميمها بحيث لا تكون متساوية القيمة. قد تظن أن ذلك لا معنى له إذا كنا نتحدث عن العملات الرقمية أو الورقية فحينها ستكون على حق. ومع ذلك، يمكن أن تمثل رموز البلوكشين أكثر من مجرد العملة. في الواقع إمكانات أصول البلوكشين لا حصر لها تقريبا.

تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) أساسًا كإدخال قاعدة بيانات لأي نوع من السلع. ولعل أسهل مثال هو رموز NFT الأكثر شعبية في تاريخ البلوكشين والخاصة بـ(CryptoKitties). هناك الآلاف من “عملة القطط” في الوجود، لكنها لم تصمم لتكون على قدم المساواة.

كل واحدة فريدة من نوعها، ولها اسمها الخاص، ولون عين، ولون فراء، ونمط الفراء، وتعبيرات وجه، ومميزات خاصة بشكل مغاير عن الأخرى. عندما تشتري أحدهم، فأنت تكتسب ملكية رمز غير قابل للاستبدال يتوافق مع تلك المجموعة. بعض القطط لها قيمة أكثر من غيرها، ويمكنك شراء وبيع رموز “عملة القطط” عبر العملات المشفرة مثل: عملة الإيثيريوم وتُقدر قيمتها بناءًا على ندرة الـ(NFT) الخاص بك.

بنك MisterTango: شرح لأحد المنصات المناسبة لإيداع وشراء وتداول البتكوين
أقرأ ايضًا

لفهم قوة “الرموز غير القابلة للاستبدال” على الأصول القائمة على البلوكشين وأمن الهوية، من المفيد أن تفكر في ذلك من خلال بضعة أمثلة أخرى حول كيفية عمل تلك الرموز الفريدة.

1. المقتنيات

لقد نظرنا بالفعل في مثال واحد من المقتنيات المضمونة من قبل الرموز غير القابل للاستبدال، وهي “عملة القطط المٌشفرة”. لكن سوق المقتنيات يمتد في جميع أنواع الاتجاهات.

أحد الطرق الرئيسية هو القطع الفنية. يمكن التحقق من اللوحات والتماثيل والتصديق عليها من قبل الخُبراء قبل إنشاء رمز فريد لقطعة فنية معينة. وعندما يرغب المالك في بيع قطعة فنية يمكنه ببساطة إدراج رمز القطعة الفريد في مزاد كدليل على أن الأصل حقيقي وأنه المالك الحقيقي.

هذا النوع من الشهادات يحول عملية الإنتاج ويمنع التزوير والاحتيال في عالم الفن لأن ملكية الأصول الفنية موجودة على البلوكشين. ويمكن القيام بذلك نفسه للطوابع، والمجوهرات، والقيثارات الموقّعة، وأي عنصر قابل للبيع يُمكن تخيله .. ويضمن أمان البلوكشين شرعية المعاملة.

2. الألعاب عبر الإنترنت

الرموز الفريدة (غير القابلة للإستبدال) تُحدث ثورة في عالم الألعاب.

في كثير من الأحيان، تتحول الشخصيات في الألعاب وغيرها من المواد الترفيهية الاخرى مثل الأسلحة والملابس وحتى الممتلكات إلي سلع قابلة للتداول والقيام بإنشاء رموز فريدة (غير قابلة للإستبدال) لهذه الأصول يجعلها قابلة للتداول مقابل الرموز داخل اللعبة أو حتى النقود في العالم الحقيقي.

مقالات ذات صلة

كيف ستغير تقنية “البلوكشين” قطاع…

مشروع Devery: حماية المتاجر الإلكترونية والعملاء على منصة الإثيريوم
أقرأ ايضًا

ونتيجة لذلك، ظهرت اقتصادات رقمية كاملة عبر الإنترنت للسلع الافتراضية (سلع الفضاء الرقمي). إن مشروع “Decentraland” هو أقرب مشروع يتصدر طليعة اقتصادات البلوكشين في مجال الالعاب، وهم يختبرون لعبة كاملة مبنية حول تفاعلات الذكاء الاصطناعي و البلوكشين وادماج الثري دي في العالم الرقمي.

ألعاب الفيديو التقليدية مُتعددة اللاعبين وحتى الكازينوهات تدخل في جنون حول تقنية “الرموز غير القابلة للاستبدال”. إنهم يدركون أن رموز البلوكشين تسمح للاعبين (والشركات) لاستخراج القيمة الحقيقية من اللعب على الإنترنت. وهذا ما يؤدي إلى اقتصاد قوي حيث يستمر سوق منتجات الألعاب في التوسع.

3. التذاكر

إذا كان لدي تذكرة لمشاهدة برشلونة يواجه نادي مانشستر يونايتد ولديك تذكرة لعبتك في لعبة كرة السلة في المدارس الثانوية المحلية، فهذه كلها سلع متشابهة، ولكن لديهم قيم مختلفة.

كلاهما سيتيحان لك الوصول إلي حدث ما في وقت ومكان معينين، ولكن لا يمكن استبدالهما. هذا هو جوهر (الرموز غير القابلة للإستبدال) وهو يقيس ملكية فئة معينة من الأصول، ولكن الأصول ضمن هذه الفئة يمكن أن يكون لها قيم سوق مختلفة تمامًا. مبيعات التذاكر هي فرصة كبيرة لرموز الـ(NFT) لإحداث ثورة ضخمة في الصناعة.

4. الهوية وإصدار الشهادات

تبدأ الأمور في إثارة الاهتمام عندما ننظر إلى الهوية والدور الذي يمكن أن تلعبه رموز NFTs في التحقق من الشخصية. يمكنك الحصول على رمز رقمي غير تجاري مثل شهادة ميلادك، جواز سفرك، ورخصة القيادة الخاصة بك. بالطبع، لن تكون قادرًا على تداول هذه الرموز، ولكنها ستكون قادرة على التفاعل والتحقق من السلطات المناسبة.

يمكنك أيضًا مشاركة هذه المعلومات طوعًا مع أصحاب العمل أو الأطباء أو أي شخص آخر يحتاج إلى معلوماتك الشخصية.

رابطة أسواق السندات التايلاندية تضيف تقنية البلوكشين للتقنيات الحالية
أقرأ ايضًا

ربما يمكنك الحصول على شهادة جامعتك كرمز رقمي. ويمكنك الاطلاع على “اختبار NFT” الذي تم التحقق منه من قِبل طبيبك. بالإضافة إلى ذلك، فإن البيانات التي تجمعها الشركات عادة عنك مثل سجل التصفح أو تفضيلات التسوق، يمكن أن يتم تجميعها ثم الاحتفاظ بها خاصة أو بيعها في المزاد لكسب المال من البيانات الاقتصادية الشخصية التي تقوم بإنشائها.

معيار التفرد (ERC-721)

حتى الآن، يعتمد نوع رمز NFT الأكثر شيوعًا على المعيار القياسي (ERC-721) في شبكة الإيثيريوم.

يقنن المعيار إنشاء رموز NFT وتوجيهه عبر ارشادات التطوير وذلك من خلال عملية إعداد العقد الذكي الذي يدير تلك العملية. المعيار مهم لأنه يعني أن الرموز المميزة تتعامل مع بعضها البعض ومع شبكة الايثيريوم. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتحويلات وخلق أسواق لشراء وبيع وتداول تلك الرموز.

لقد انطلقت فكرة إنشاء الرموز المميزة اعتمادًا على معيار ERC-721 العام الماضي مع ظهور موجة ضخمة من المقتنيات الرقمية والأصول المبنية على الألعاب على الإنترنت.

(ERC-721) هو الأكثر شيوعًا، ولكنه ليس النوع الوحيد من الرموز غير القابلة للاستبدال. يسمح النظير أيضًا بإنشاء رموز غير قابلة للاستبدال، ولكن مدعومًا بشفرة البيتكوين كمصدر بدلاً من الإيثيريوم. وهناك مشاريع أخرى أصغر ومجموعة الخدمات ذات الصلة والتي تعمل جنبا إلى جنب مع الإيثيريوم لإنشاء أصول فريدة من نوعها في منافذ مُحددة، مثل: (Codex) للفنون أو (Bitcrystals) للألعاب.

كيفية تداول رموز (NFT) وما هي اماكن تخزينها؟

لا يعد شراء أو امتلاك رموز NFTs مثل تداول العملات الرقمية حيث أنه لشراء أصل رقمي قابل للتحصيل أو رمز غير قابل للاستبدال، ستحتاج على الأرجح إلى عملة رقمية مثل “عملة اللايت كوين“، على الرغم من أن البائعين الفرديين قد يقبلون المال أو التجارة.

نظرة على نقاط القوة والضعف في مشروع Nucleus.Vision
أقرأ ايضًا

ستحتاج أيضًا إلى شخص ما للتعامل معه. نظرًا لأن كل رمز مميز فريد، فليس هناك تبادلات لـ NFTs. بدلاً من ذلك، توجد أسواق تربط بين المشترين الفرديين والبائعين الأفراد. وسيكون عليك وضع سعر مع الشخص الذي يبيع الرمز المميز. بعد ذلك، يمكنك شرائه منه مباشرة.

إذا اشتريت رمز ERC-721، فسينتقل إلى عنوان محفظة الإيثيريوم تمامًا مثل رمز ERC-20. ومع ذلك، فإن عرضه في عميل محفظ لا يخبرك بأي شيء عن قيمته، بل يحتفظ به فقط. تأتي قيمته من أي نظام يكون الرمز هو جزء منه. لذلك يرتبط الرمز المميز مع الاسواق التي يتم انتاجه وبيعه من خلالها نظرًا لسماته المميزة ولكن يمكنك ادراجه في السوق المفتوحة إذا اخترت البيع.

مُستقبل الرموز غير القابلة للإستبدال (NFTs)

بمجرد البدء في التفكير في إمكانات الأصول غير القابلة للاستبدال، يكون من الصعب العثور على حد نظري للأشياء التي يمكن لـ NFTs تحويلها إلى صورة رقمية. يمكن أن تتواجد هويتك ومؤهلاتك وممتلكاتك في العالم الحقيقي ومقتنياتك الرقمية على البلوكشين. ستكون رموزاً يمكنك الاحتفاظ بها أو إظهارها أو مشاركتها أو بيعها.

وهذا يعني أنه بإمكانك القيام بأعمال تجارية فورية مع أي شخص في العالم، ويمكن للشركات إدارة مخزونات كاملة باستخدام الرموز الرقمية. تعتبر رموز NFT اساس سيقوم عليه الاقتصاد في المستقبل والمتوقع أن امامها بضع سنوات والكثير من العمل لتطوير النظام البيئي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.