تعرف على مشروع Qtum والعملة الرقمية الخاصة بالمشروع (QTUM)

233

حول مشروع Qtum

مشروع Qtum (يُنطق Quantum)، هو عبارة عن منصة مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية البلوكتشين. أفضل وصف للمنصة هو أنها تجمع مميزات شبكة الايثيريوم ومميزات شبكة البيتكوين في منصة واحدة.

حيث تم تصميم شبكة البيتكوين لتكون برنامج نقل قيمة، في حين أن شبكة الإيثريوم في المقام الأول عبارة عن منصة تدعم العقود الذكية، أما Qtum فهو مزيج من الاثنين، فهو بروتوكول نقل القيمة التي يمكن أن تدعم أيضا التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية. يتم تطوير المشروع من قبل مؤسسة Qtum والتي يقع مقرها في سنغافورة.

كيف تعمل منصة Qtum؟

تستخدم المنصة طبقة لإستخلاص الوظائف من المنصات الأخرى، والتي تمكن مشروع Qtum من الجمع بين العديد من الأجهزة الافتراضية التي تساهم بوظائف مختلفة، حيث إستخلصت هذه الطبقة الجهاز الإفتراضي الخاص بمنصة إيثريوم، والذي يعطي مشروع Qtum القدرة على إنشاء عقود ذكية خاصة بها.

كما تستفيد منصة Qtum من نموذج UTXO الذي تستخدمه شبكة البيتكوين، حيث يهدف هذا النموذج إلى تجنب نموذج الحساب المصرفي التقليدي، وإستبداله بنموذج آخر شفافية يعتمد على تقنية الند بالند أثناء المعاملات، وهذا سيبسط كثيراً من عملية إنشاء العقد الذكي.

مميزات مشروع Qtum

  • تستخدم منصة Qtum نظام PoS لإثبات المعاملات والتحقق من صحتها، ويُفضل هذا النموذج عند معظم الشركات لأنه يضمن إنخفاض في رسوم المعاملات، وموفر للطاقة. كما أنه على عكس نظام PoW سيلغي الحاجة إلى عمليات التعدين وبالتالي لن يكون هناك ضغط على العملة الرقمية الخاصة بالمنصة من قبل المعدنين والذين كانوا يضطرون لبيع العملة المشفرة لتغطية تكاليف عملية التعدين.
  • تقدم شبكة Qtum نفسها بقوة في عالم السوق الرقمية، من خلال دمجها لمميزات اثنين من العملات الرقمية الذين يتربعون على عرش السوق الرقمية في الوقت الحالي وهما شبكة البيتكوين وشبكة الإيثريوم، كما أن Qtum متوافقة مع العقود الذكية الخاصة بشبكة إيثريوم ونموذج UTXO، حيث ستعمل هذه التحسينات على حل قابلية التوسع لـشبكة البلوكتشين، في الآونة الأخيرة، وسيحل المشاكل التي كانت تواجه النظامين.
  • المنصة متوافقة مع نظام SegWit، وهو عبارة عن بروتوكول يقوم بتغيير طريقة تخزين البيانات داخل البلوكتشين، حيث تتم إزالة بيانات التوقيع من المعاملات، وبالتالي تقليل حجم الصفقة. قبل SegWit، كانت المعاملات مكتظة بمعلومات توقيع غير ضرورية، والتي يمكن تفويضها على سلاسل تشغيل جانبية لتحرير المساحة اللازمة. وهذا يسمح للمنصة بتخزين المزيد من المعاملات داخل كتلة واحدة، مما يزيد من قدرة السلسلة.
  • بما أن Qtum تستخدم الجهاز الإفتراضي الخاص بشبكة الإيثريوم، فإن أي عقد ذكي يعمل على شبكة الإيثريوم يمكن تشغيله على Qtum والعكس. وهذا يجعل من السهل للغاية على مطوري الإيثريوم التطوير على شبكة Qtum. كما يمكن أيضًا نقل التطبيقات اللامركزية dApps من شبكة الإيثريوم إلى شبكة Qtum بسهولة.
  • تستخدم شبكة Qtum نموذج UTXO المستخدم في شبكة البيتكوين، وهو أفضل من نموذج شبكة إيثريوم لأنه أكثر قابلية للتوسع والأمان، ففي نموذج UTXO، يمكن تتبع تاريخ كل معاملة بشكل شفاف من خلال دفتر الأستاذ العام. كما يحتوي نموذج UTXO على إمكانية معالجة متوازية لتهيئة المعاملات بين عناوين متعددة تشير إلى القابلية للتوسعة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم نموذج UTXO الخصوصية في أنه يمكن للمستخدمين استخدام تغيير العنوان كمخرج من UTXO.

حل منصة Qtum

أنشأ مشروع Qtum حلاً يجمع بين عدة جوانب من العملتين الرقميتين الرئيسيتين: البيتكوين والإيثريوم، من خلال إستغلال المزايا في كل عملة منهما وجمعها في عملة واحدة لتسهيل التشغيل المتبادل بين الاثنين والاستفادة من فوائدهما الرئيسية، حيث إستخدمت كوانتم طبقة تجريد الحساب التي تترجم مخرجات UTXO لبيتكوين إلى بيانات نمط الحساب، وبالتالي يمكن إنشاء عقود ذكية وتشغيل التطبيقات اللامركزية بسهولة عن إيثريوم وبيتكوين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.
%d مدونون معجبون بهذه: