ما هو نظام إثبات العمل (PoW) في عالم البلوكشين والعملات الرقمية والتعدين

نظام إثبات العمل أو Proof of Work واختصارها (PoW) هي أحد الأنظمة في عالم البلوكشين، حيث يتم فيها الموافقة والحصول على تأكيد أن المعاملات قد تمت بالفعل وإعطاء الضوء الأخضر للقيام بتعدين كتل جديدة للسلسة. وبذلك فإن نظام إثبات العمل هو بمثابة شهادة على قيام المعدن بالمطلوب منه بشكل فعلي وحقيقي، بعدها يتم الحصول على المكافأة من المشغل الرئيسي.

النظام الأساسي أو الرئيسي الذي يتم العمل من خلاله هو عن طريق إرسال العملات الرقمية مع المستخدمين ومنه يتم جمع المعاملات جميعًا في دفتر استاذ واحد ويجب الحرص والإنتباه عند القيام بهذه الخطوات لأن أي خطأ قد يرسل ماقمت بتعدينه لمستخدم آخر، كل العمليات السابقة تتم بواسطة مسألة رياضية معقدة لابد من حلها.

ما المقصود بجملة (مسألة رياضية)

مسألة رياضيا تعني أن لدينا العديد من المعادلات بالغة الصعوبة مقابل إمكانيات جبارة لكي يتم حلها وهناك طرق متعددة للقيام بهذا الأمر:

  • الطريقة الأكثر إستخدامًا في خوارزمية إثبات العمل هي HASH وهي تقوم بتقسيم الكتلة إلى كتل أصغر ثم البدء بجمعها مع بعضها البعض لإخراج رقم أكبر هو عبارة عن ربحك لآخر فترة قمت بالتعدين فيها.
  •  البدء من الخلف: هو عبارة عن معرفة الرقم النهائي الذي قمت بتعدينه لكن سيتم معرفة التركيب الأصلي لهذا العدد. مثلًا خوارزمية إثبات العمل أظهرت لنا رقم 178 ستقوم هذه الطريقة بإيجاد معادلات كبيرة ولانهائية تبدأ من 1+177 ، 2+176، وهكذا حتى يتم الوصول للرقم النهائي.
  • إذا إشتبه نظام البلوكشين في وجود حملة قرصنة ما فإنه يقوم بإيقاف خوارزمية إثبات العمل وطلب الرقم الحقيقي للهاش من المستخدم.

بطريقة اخرى إن خوارزمية إثبات العمل هي عبارة عن ورقة يقدمها العامل لرئيسه بالمصنع مكتوب بها عدد الأعمال التي قام بها والراتب اليومي المطلوب الحصول عليه، وهذه مسألة صعبة للغاية وبها الكثير من التعقيدات والخطأ بأي نقطة منها سيجعل الأرباح تتغير بشكل غير عادل.

كيف يعمل نظام إثبات العمل (PoW)

يعتبر هذه النظام من أهم خوارزميات أنظمة التشفير، تخيل أن هناك ملايين المعدنين يعملون بشكل يومي، كيف تستطيع الخوارزمية التوفيق بينهم؟ كيف ستقوم بالعمل بدون أخطاء ممكنة؟ ماهو الوقت اللازم لإتمام المعاملة الواحدة؟ ماهو حجم ومعدل الأخطاء بالنسبة المئوية؟
في الحقيقة الأمر بسيط وسهل للغاية، هذا الخوارزميات غير معقد إطلاقًا وبالتالي فإن الزمن المستغرق هو أقل مايمكن وأيضًا نتيجة لوجود الملايين من خوازميات إثبات العمل (PoW) داخل نظام التشفير فإنه لايوجد مايمكن تسميته قوائم إنتظار أو تأخير، والوقت اللازم لإتمام العملية هوعبارة عن دقائق معدودة وأقل في الكثير من الأحيان، بالطبع سهولة عملها لايعني سهولة إختراقها من المقرصنين وأصحاب النفوس الضعيفة بل على العكس تمامًا فإن إثبات العمل هو أصعب لوغاريتم يمكن إختراقه ولم يتم إختراقه حتى الآن.

وبذلك فإن التعدين عبارة عن حل معادلات رياضية وعمل كتل جديدة، مدى الربح المقدر مرتبط بعدد المستخدميين الفعليين وكذلك الطاقة المستخدمة وأيضًا حجم الكتل المتاحة، وإذا تم حل المعادلة الرياضية يتم إرسالها إلى الخوارزمية لكي يتم الكشف عن قيمتها وإرسالها للمحفظة.

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,

التعليقات مغلقة