تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مشاريع العملات الرقمية

تعرف على مشروع 0x والعملة الرقمية الخاصة بالمشروع (ZRX)

لماذا يعتقد البعض بأن بروتوكول 0x هو مستقبل منصات تداول العملات الرقمية؟

مشروع “0x” أو كما يطلق عليه (مستقبل منصات تداول العملات الرقمية) هو عبارة عن بروتوكول مفتوح تم تصميمه لإجراء عمليات التداول اللامركزية بالإستناد إلى نظام البلوكتشين الخاص و العقود الذكية التابعة لـ شبكة الإيثريوم، والتي تسمح للناس حول العالم بإجراء عمليات تداول بشكل بسيط ومرن.

ويعتقد فريق x0 أنه سوف سيتمكن البروتوكول من ابتكار طرق فعالة وموثوقة لتداول العملات الرقمية خارج السلسلة (Off Chain). يذكر بأنه قد تم تصميم بروتوكول 0x لتكون مختلفة عن كل من منصات تداول العملات الرقمية المركزية واللامركزية، بتوفيرها العديد من المميزات.

تم تأسيس مشروع 0x بواسطة مهندس الآليات أمير باندي علي والمستثمر الكبير ويل وارين، ويدعم هذه القيادة فريق من 6 مهندسين والذي لديهم خبرة كبيرة في أنظمة البلوكتشين، والعديد من المهنيين الآخرين المسؤولين عن التوظيف وإدارة العمليات.

حل مشروع 0x

يعتبر بروتوكول 0x عبارة عن منصة تداول لامركزية ولكن بشكل مطور ومحدث لمعالجة أغلب المشاكل التي تواجه عمليات التداول اللامركزي في المنصات الأخرى، حيث ستعمل 0x على حل المشكلات الرئيسية الموجودة في منصات التداول اللامركزية مثل التكلفة العالية والبطيء في المعاملات بالإضافة إلى قدرتها الضعيفة على إجراء عدد كبير من المعاملات في آن واحد، بالإضافة إلى الرسوم المفروضة على المعاملات نتيجة تشغيل دفتر الأوامر على أنظمة البلوكتشين، أي أن أي تعديل أو ترتيب جديد يمر عبر كتل السلسلة والتي تؤدي إلى فرض هذه الرسوم (على سبيل المثال: الغاز في الايثيريوم) .

ويعالج مشروع 0x كل من هذه المشاكل عن طريق تطوير بروتوكول قياسي. يمكن تطبيق هذا البروتوكول على جميع الطلبات التي يتم ترحيلها خارج السلسلة (Off Chain). ثم تعود هذه الطلبات إلى السلسلة عندما يتم تسويتها بدلاً من كل معاملة. وهذا يسرع بشكل كبير من العملية ويزيل بعض رسوم المعاملات غير الضرورية.

مميزات بروتوكول 0x

  • ستغني منصة 0x مستخدميها عن دفع رسوم المعاملات الإضافية عن طريق تقليل الاعتماد على أنظمة البلوكتشين في المعاملات، وهي لا تفرض رسومًا من أي نوع على استخدام البروتوكول الخاص بها؛ فهو مجاني تماماً.
  • بالإضافة إلى بروتوكول 0x الخاص، قام الفريق أيضًا بإنشاء تقنية 0x OTC، والتي ستسمح للأفراد بتداول رموز الايثيريوم الرقمية دون الحاجة إلى شخص يعتمد العملية، وأن يتم التواصل مع الطرف المقابل بشكل مباشر.
  • تم تصميم بروتوكول 0x ليكون مفتوح المصدر للتطبيقات اللامركزية (dApps) المستندة إلى الإيثيريوم والتي تتطلب وظيفة تبادل. وهذا يسمح لجميع التطبيقات اللامركزية للقيام بوظيفة التبادل بكل سهولة، كما أن بروتكول المنصة سيساعد أيضاً على ربط جميع التطبيقات اللامركزية dApps التي تستخدم البروتكول ببعضها.
  • باستخدام بروتوكول 0x، ستصبح الرموز المميزة لهذه التطبيقات اللامركزية أسهل بكثير للتبادل على شبكة الايثيريوم، ومن خلال دمج هذه التطبيقات مع بروتكول 0x، فإن تطبيقات 0x سيكون لديها القدرة على زيادة نسبة السيولة لرموز إيثريوم.
  • ستحل المنصة مشكلة السيولة التي يواجهها الكثير من منصات التبادل الأخرى. حيث يمكن لبروتوكول  0x أن يساعد بشكل كبير في جعل الأسواق أكثر سيولة من خلال ربطه لجميع التطبيقات اللامركزية dApps ببعضها البعض.
  • يمنع بروتكول 0x تكاليف المعاملات المرتفعة من خلال السماح للمستخدمين بوضع طلباتهم خارج السلسلة، مما يغني عن دفع رسوم الغاز في الايثيريوم. حيث تحدث التحويلات الفعلية للرموز فقط على السلسلة، ويتم تقديمها إلى أنظمة البلوكتشين الخاصة بشبكة إيثريوم ودفع رسومها البسيطة نسبياً مقارنة بباقي المنصات.

عملة ZRX الرقمية

لدى منصة 0x رمز خاص بها، يدعى ZRX والذي سيستخدم لدفع رسوم التداول إلى معتمدي المعاملات. وسيكون الهدف الرئيسي لـ عملة ZRX الرقمية هو الحوكمة اللامركزية على نظام بروتوكول 0x، والتحسين من آداءه بمرور الوقت.

ويبدو أن مشروع 0x خطوة منطقية لتطوير صناعة منصات التداول اللامركزية كونها تستهدف حل العديد من العيوب الموجودة حاليا. ونظراً لتعدد استخدامات البروتوكول وسهولة ربطه في التطبيقات اللامركزية فلا نستبعد بأن المشروع سوف ينتشر في الفترة القادمة لتوفير أساس جديد للتداول.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock