شرح المنصات المركزية و المنصات اللامركزية في عالم العملات الرقمية

209

في كل سوق أو نشاط تجاري موجود اليوم بعالمنا لابد من وجود طريقة تسمح بإرسال وإستقبال الأموال من شخص إلى آخر أو من شخص إلى مؤسسة معينة والعكس صحيح عن طريق المنصات المركزية أو المنصات اللامركزية وكلما كثرت وسائل التداول كلما كان الأمر مساعدًا للغاية مع المتداولين.

تخيل شكل عالمنا الذي يحتوي على طرق إرسال مثل البنوك والبريد و باي بال وغيرهم الكثير لايوجد به إلا وسيلة واحدة فقط لإرسال الأموال أو بنك واحد؟! هل سيكون الأمر أفضل أم تعدد الوسائل هو الأفضل؟! الأمر كذلك عند تداول العملات الرقمية فيوجد أنواع متعددة من تداول الأصول الرقمية في عالم العملات الرقمية لكن هناك نوعين من طرق التداول وهما المنصات المركزية و المنصات اللامركزية، تابع معنا الأسطر القادمة لترى الفرق بشكل أوضح.

الفرق بين المنصات المركزية و اللامركزية في أسواق العملات الرقمية

قبل الحديث عن كل منهما يجب أن نعلم بأن هناك فرق رئيسي، مثلًا في المنصات اللامركزية مثل منصة IDEX تكون السلطة الأولى والمطلقة لـ الأفراد المتداولين أنفسهم وليس لمؤسسة أو شخص بعينه، حتى وإن قامت بعض الشبكات اللامركزية بوضع نظام مركزي للقيام بمهمة الإشراف على حجم الأموال المتبعة، وفي الحقيقة ليس له دور كبير أو مؤثر يمكنه من القيام بأي تغيير، وكما أسلفنا فالأمر فردي بحت.

المنصات المركزية في أسواق العملات الرقمية هو على النقيض تمامًا، يتم القيام بالتبادل تحت إدارة وإشراف منصة متفق عليها مثل منصة Binance و منصة Coinbase وغيرهم من المنصات التي تحصل على عائد جراء عمليات الإشراف والقيام بالتبادل، وهي تكون تقريبًأ مثل سوق الأسهم التي يكون لديها إطلاع شامل على جميع المعاملات، ومن أخطار هذا النظام أنه لا يمكن إتمام أي معاملات دون الرجوع إلى المنصة التي يكون لديه بالأصل المفاتيح الخاصة للاحتفاظ بالعملات، ويمكن إعتبار أنك ستضع ثقتك الكاملة في هذه المحافظ التي تتولى أمر الحفاظ عليها بشكل آمن.

أيهما أفضل المنصات اللامركزية أم المنصات المركزية؟

مقالات ذات صلة

كيف تحسب أرباحك (GAS) من عملات النيو (NEO) الخاصة…

تعرف على مشروع BitShares و عملة BTS الرقمية
أقرأ ايضًا

الإختيار بينهما ليس بالأمر الصعب لكن يجب إدراك وجود مميزات وعيوب لكل واحدة منهم داخل أسواق العملات الرقمية.

في منصات التداول اللامركزية على سبيل المثال فالفرد لديه قدرات وخيارات أكبر للتحكم بالعمليات التي يقوم بها داخل أسواق العملات الرقمية وكذلك عدم إطلاع أي شخص أو مؤسسة على حجم تداولاته لأي سبب كان، الأمر مطابق تمامًا لمبادئ التشفير العامة  والتي تجعل الشفافية على رأس سلم أولويات التداول. 

ما يميز التعاملات في المنصات اللامركزية أنها تعمل على مبدأ الند للند (P2P) وتعتمد على الخوارزميات والعقود الذكية لتضمن حقوق الطرفين في إتمام عملية تداول العملات الرقمية.

ولكن ما يعيب المنصات اللامركزية هو صعوبة الاستخدام وذلك لبعض المتطلبات التقنية البسيطة وحاجة المتداول إلى حماية محفظته الخاصة بشكل كامل.

الأمر معكوس تمامًا في منصات التداول المركزية حيث تمتلك المنصات كل البيانات عن أي حساب لديها ولديها إمكانية الولوج إلى حساباتك، ولكن من أهم ميزاتها هو توفير العديد من الخصائص في التداول مثل (وقف الخسارة) وسهولة الاستخدام للمتداول, ولكن ما يعيبها هو ارتفاع رسوم التداول في بعض المنصات, و أنها مهددة بالخطر كونها هدف لعمليات الاختراق والتجسس.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.