مشروع Solana: بلوكشين جديد أسرع من شبكة البيتكوين بـ 100,000 مرة

186

حول مشروع Solana

بحلول عام 2018 ودخولنا في حقبة جديدة من عالم البلوكتشين، ظهرت العديد من المشاريع المستحدثة والتي تقترح حلولاً للتطوير وحل المشاكل التي تواجه عملاقي البلوكشين والعملات الرقمية: البيتكوين و الإيثريوم.

ومشروع Solana, هو منافس جديد في هذا المجال، فعلى خلاف بعض المشاريع التي تقترح خوارزمية جديدة تمامًا للإجماع، ما زال سولانا يستخدم كخوارزمية PoS لإثبات صحة العمل، مع إدخال خوازرميات أخرى جديدة مثل خوازمية إثبات التاريخ PoH وخوازمية إثبات التكرار PORep في بنيته لتحسين الكفاءة والقابلية للتوسع. 

ويهدف مشروع Solana إلى معالجة ما يصل إلى 710 ألف معاملة في الثانية الواحدة على الشبكة بدون تقسيم للبيانات، ومؤخراً حقق بالفعل ما يقدر بـ 250 ألف معاملة في الثانية.

وتقوم منصة Solana ببناء شبكة بلوكتشين عالية الأداء مع قدرات إنتاجية هائلة، من خلال دمج آليات توافق مختلفة في بنيتها التحتية، وستعمل على حل المشكلة الأساسية المتمثلة في قابلية التوسع الموجودة في معظم منصات البلوكتشين، بدون تقسيم البيانات أو إستخدام تقنية التخصيص.

حل مشروع Solana

في السباق لتطوير إنتاجية عالية (عدد العمليات في الثانية)، وشبكات بلوكتشين عالية الأمان، يحاول المطورون إبتكار طرقًا جديدة لإنشاء حلول تسمح بزيادة إنتاجية المعاملات في الثانية في شبكات البلوكتشين الموجودة حالياً،

وينفذ مشروع Solana منهجًا جديدًا يستند إلى الوقت لتوافق الآراء داخل كتلته. حيث يعتمد منهجهم على خوازمية “إثبات التاريخ” وهو نهج مبتكر لتوافق الآراء الذي لا يتطلب جميع العقد في الشبكة لتأكيد المعاملات.

وقد صممت منصة Solana بنية بلوكتشين جديدة مدمجة بهذا المفهوم الجديد المسمى بـ “إثبات التاريخ” والذي سيؤدي إلى زيادة قابلية التوسع وخفض تكاليف المعاملات. كما سيحل المشروع مشكلة المزامنة الوقتية عن طريق سماحه لمستخدمي شبكة البلوكتشين الخاص بهم بأن يثقوا بالترتيب واللحظة المحددة في الوقت المناسب حول حدث معين، من خلال إنشاء سجل تاريخي منظم يمكن التحقق منه بشكل كامل.

مميزات منصة Solana

  • منصة التداول اللامركزية (DEX) بشكل جديد
3 أسباب رئيسية لإنخفاض سعر الايثيريوم في عام 2018
أقرأ ايضًا

من العيوب الرئيسية لإستخدام منصات التداول اللامركزية هي البطئ و فترات الانتظار الطويلة لتنفيذ العمليات،  وإستغراقها وقت طويل في التحقق من المعاملات، بالإضافة إلى رسوم الشبكة المرتفعة نسبياً حيث أدى كل ذلك إلى الإخلال بتجربة المستخدم لخاصية DEX.

ولكن منصة Solana تهدف إلى استخدام شبكة البلوكتشين عالية الإنتاجية لحل مشاكل منصات التداول اللامركزية من حيث التكلفة وفترات الإنتظار الطويلة، مع ضمان الاحتفاظ بمعلومات المعاملات الرقمية بشكل آمن في أنظمة البلوكتشين.

  • عمليات دفع أسرع

لا تزال عمليات الدفع في المعاملات الرقمية تواجه بعض الصعوبات، من حيث ارتفاع الرسوم وانتظار المستخدم فترات طويلة لحين وصول المدفوعات وذلك بسبب القيود المفروضة بسبب عدم قابلية بعض المنصات للتوسع. ولكن مع حل الإنتاجية العالية الذي تقدمه منصة Solana، ستتم عملية المدفوعات بسرعة البرق وستعامل على منافسة العملات الرقمية الأخرى من ناحية الرسوم.

  • خدمات ويب متعددة ومساحة أكبر للتخزين

يهدف مشروع Solana إلى بناء حل قابل للتوسع، وستدعم خاصية التخزين السحابي، وستقدم خدمات ويب التي لا مركزية وآمنة تماماً. وستحل أنظمة تخزين الملفات اللامركزية مشكلة التكلفة العالية في منصات التخزين المركزي.

  • دعم منصات التداول الإعلاني
مشروع BubbleTone: أول نظام متكامل لامركزي في قطاع الاتصالات
أقرأ ايضًا

يتمتع مشروع Solana بالقدرة على دعم جمع البيانات عالية السرعة في السلسلة خصيصًا للمنصات التي تعتمد على البيانات مثل منصات التداول الإعلاني، حيث تتطلب عمليات تبادل الإعلانات التتبع والقياس والتصنيف وإنشاء التقارير، وكل هذه الإمكانيات موجودة في المنصة المزودة بشبكة بلوكتشين عالية الإنتاجية لدعم كميات هائلة من البيانات والتحليلات.

  • بنية شبكية مبتكرة

تمد البنية الشبكية الفريدة لمنصة Solana والتي  تتضمن خوازميات توافق مثل إثبات صحة المعاملات PoS وإثبات التايخ PoH وإثبات التكرار PoRep بقدرات كبيرة للتوسع. وتسمح شبكة البلوكتشين في Solana بالتوسيط الأفقي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل نقل المعاملات الرقمية.

معلومات مهمة

الموقع الإلكتروني لـ Solana

ورقة العمل

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.