مراجعة لمشروع Opiria & PDATA وذكر نقاط القوة والضعف

13

نبذة عن مشروع PDATA

يهدف المشروع إلى بناء سوق لامركزي يمكن المستخدمين من بيع بياناتهم الشخصية إلى المؤسسات والعلامات التجارية والشركات مقابل الحصول على عملتها الرقمية والتي يطلق عليها PDATA Token. وطبعا ترغب المنصة في توفير بيانات دقيقة للشركات والعلامات التجارية لتطوير منتجاتهم ورفع مستوى الكفاءة في التطوير والبحث في استهداف العملاء.

علماً المشروع الأم Opiria تأسس في عام 2015 وهو مشروع قائم ولديه تطبيقات على الآبل والإندرويد بإمكانك استخدامها ولديهم عملاء معروفين كما ذكرنا سابقا مثل مرسيدس بنز وأودي وفولكسفاجن. ويتيح التطبيق اليوم للشركات, تقديم استبيانات واستطلاعات للحصول على آراء المستخدمين في المنتجات مقابل مبالغ نقدية.

ولكن ذكر المشروع أن المنصة الجديدة ستكون مطورة بشكل أكبر و تعتمد على العملة الرقمية الخاصة بها تسمح للشركات وكل من يحتاج إلى البيانات الدفع مباشرة إلى العميل دون وجود وسيط, على أن تتم جميع المعاملات مع لوائح وقوانين تنظيم حماية البيانات العامة للأفراد.

التقييم: 8 من 10

الفكرة مهمة وحجم السوق كبير. وجود مشروع قائم وعملاء يعطي المشروع ميزة للتوسع عن المنافسين في المجال.

2 – فريق العمل

بما أن المشروع قائم ويحقق إيرادات ولهم عملاء في السوق, فإن فريق العمل أثبت قدرته في هذا المجال وهنا بعض الملاحظات:

  • الإدارة العليا للمشروع مميزة ونجاحهم في المشروع الأساسي يثبت ذلك

  • الفريق الاستشاري عدده كبير وجيد ومتنوع في مجال متعددة

  • لا يوجد روابط لينكد إن للمطورين

  • لا يوجد مطور بلوكيشن

مشروع XMED Chain: الخدمات الطبية والرعاية الصحية على البلوكشين
أقرأ ايضًا

التقييم: 7 من 10

على الرغم من أن الإدارة والمجلس الاستشاري مميز, لكن عدم اضافة بيانات كافية عن المطورين وعدم وجود مطور بلوكشين للمشروع يعتبر علامة غير جيدة. “ملاحظة: المشروع حدد بداية تطوير البلوكشين في الربع الثالث من العام الحالي, مما يعني إمكانية عدم وجود حاجة له الآن”

3- المنتج وحجم السوق

أهمية البيانات اليوم لا يمكن لأحد أن ينكرها بالذات في القطاعات الي تشهد منافسة عالية, ويتم استخدام البيانات لتطوير المنتجات بهدف الوصول إلى المستهلك بشكل أسرع. ويهدف المشروع إلى إعادة تشكيل سوق وسطاء البيانات الي يقدر حجمه اليوم بما يقارب 250 مليار دولار.

وجود منتج قائم وعملاء يضيف ميزة إيجابية للمشروع وإثبات نجاح الفكرة ويعمل المشروع الآن على تطوير النسخة الثانية من المنتج وسيتم إطلاق اسم Opiria 2.0 عليه, كما سيتم اضافة خدمات ذكية تعتمد على أجهزة تقنية تقدم بيانات تحليل حركة العين والتعابير عند الإجابة على الأسئلة لضمان دقة أكبر في نتائج البيانات.

لكن السؤال الأهم: بما أن المنتج قائم ويحقق إيرادات, ما الهدف من تكنولوجيا البلوكشين واستخدام العملات الرقمية؟

في داخل المنصة, البيانات هي ملك للعميل وحده وعنده الملكية الكاملة لها, هذه البيانات يتم حفظها في تصميم مشفر والعميل وحده يملك المفتاح للوصول إلى هذه البيانات. وفي حال رغبته في بيع هذه البيانات فالعميل وحده قادر على بيعها وتحويلها إلى الشركة مقابل مبلغ محدد من العملات الرقمية.

مشروع Skrumble Network: نظام اتصال آمن يحمي خصوصية المستخدم وبياناته
أقرأ ايضًا

لذلك للوصول إلى هدف بناء سوق لمنتج مهم مثل البيانات يحتاج إلى تكنولوجيا مثل البلوكشين لبناء الثقة بين الطرفين, وتحديدا أن جميع البيانات والتعاملات المالية يمكن حفظها بشكل آمن وشفاف وغير قابلة للتعديل بفضل تكنولوجيا البلوكشين.

يجدر بالإشارة إلى أن خارطة الطريق وضحت أن مرحلة تطوير البلوكشين داخل المنصة ستبدأ في شهر أوغست 2018, على أن يتم إطلاق المنتج بشكل كامل في شهر مارس 2019.

التقييم: 7 من 10

وجود منتج في سوق ضخم مثل البيانات يعتبر مهم ونقطة تميزهم عن المنافسين, وتحديدا في حال تم إطلاق النسخة الثانية من المنصة وجود تقنيات عالية تجذب المزيد من الشركات والعملاء. لكن بداية مرحلة التطوير في شهر أوغست تجعلنا نتسائل عن سبب طرح الاكتتاب الآن.

4 – دور العملة في المشروع

دور العملة واضح وبسيط, هي العملة الوحيدة لتداول البيانات داخل المنصة. حيث إذا أرادت شركة شراء بعض البيانات فإنها بحاجة إلى عملات PDATA, للدخول وشراء البيانات. هذا يعني في حال نجاح المنصة وارتفاع عدد الأفراد و الطلب على البيانات, سيرتفع الطلب على العملات والعكس صحيح.

علما بأن المنصة ذكرت أنها قد تقبل بالعملات الورقية من الشركات أو أصحاب الحملات وستقوم هي بتحويل هذه المبالغ إلى عملات PDATA ودفع المبالغ للأفراد.

مقالات ذات صلة
مشروع 4th Pillar: إعادة تشكيل صناعة الموارد البشرية عبر البلوكشين
أقرأ ايضًا

التقييم: 8.5 من 10

دور العملة أساسي داخل المنصة وفكرة تسهيل شراء الشركات للبيانات مقابل العملات الورقية تعتبر مناسبة لجذب سيولة جديدة وتسهيل الوصول للعملاء.

5 – نظرة على بيانات الطرح الأولي للعملة

عدد العملات: 750 مليون PDATA

السعر: 0.10 سنت

مكافآت البيع الخاص:  50% وحد أقصى سيتم بيع ما قيمته 5 مليون دولار في هذه المرحلة

مكافآت ما قبل البيع: 20% وبيتم تحديد أقصى أقصى

مكافآت البيع العام: تبدأ من 15% من أول يوم وتنزل تدريجيا

الحد الأقصى لمجموع الاستثمارات: 30 مليون “مع إمكانية رفعه إلى 35 مليون دولار”

توزيع العملات:

60% للبيع

13% لشراء البيانات وتطوير المجتمع

20% للشركة وفريق العمل

5% للمستشارين

2% للحملة الترويجية

التقييم: 7 من 10

نسبة 60% مخصصة للبيع يعتبر شيء إيجابي, ولكن نسبة الفريق والشركة 20% يعتبر أعلى من المعدل العام. بالنسبة للمكافآت, على الرغم من أن 50% تعتبر نسبة مرتفعة للبيع الخاص, ولكن تحديدها في ورقة العمل يجعل الأمر شفاف وأفضل مقارنة في المشاريع الأخرى الي تتعامل بشكل سري في المكافآت.

معلومات مهمة

بداية فترة ما قبل البيع الجماعي: 20 أبريل 2018

السعر: 0.10 دولار

الموقع الإلكتروني لـ PDATA

ورقة العمل

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.