5 حقائق يجب أن تعرفها حول عملة مونيرو (XMR) الرقمية

126

على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت هناك مئات من العملات الرقمية المشفرة التي تم اطلاقها بما في ذلك عملة مونيرو (XMR) الرقمية ، وتم إطلاق العديد من عملات الخصوصية (Privacy Coins) لغرض وحيد هو تزويد المستخدمين بقدر أكبر من الخصوصية. ولكن يعد معدل النجاح بين هذه العملات مختلف.

أول عملة رقمية تكون قادرة على توفير خصوصية أكبر خاصة للمستخدمين كانت عملة البيتكوين (BTC). حاول البروتوكول المصمم خلف البيتكوين أن يمنح المستخدمين مستوى عاليًا من عدم الكشف عن الهوية من خلال حمايتهم بحماية مثل عناوين مستعارة وعشوائية من الأرقام والحروف. هذا النهج أثبت أنه فاشل.

كيف كان أداء عملة مونيرو (XMR) في هذا الصدد؟

العملة المشفرة “مونيرو” عبارة عن عملة مشفرة مفتوحة المصدر وموجهة نحو الخصوصية تم تطويرها في أبريل 2014. لم يخصص مطورو هذه العملة أي شيء لأنفسهم، مع اعتماد الفريق على المستثمرين والتبرعات من العالم المالي لتطوير نظامهم إلى أبعد من ذلك.

تستخدم عملة مونيرو (XMR) الرقمية عناوين التوقيع لإخفاء هوية المرسلين والمستلمين. توقيع الحلقة فريد من نوعه لأنه يجمع بين مفاتيح حساب المستخدم والمفاتيح العامة المتاحة على البلوكشين في مونيرو. يتم الجمع بين المفتاحين لتشكيل “حلقة” من الموقعين المحتملين، مما يجعل من المستحيل على المتسلل ربط التوقيع إلى مستخدم معين.

الفكرة حول توقيع الحلقة تم عرضها لأول مرة من قبل أكاديميين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد وايزمان في ورقة بحثية تم نشرها في عام 2001. استخدمت عملة مونيرو (XMR) الرقمية تلك التقنية لتوفير الأمن والشرعية في وقت يكون فيه العملات الرقمية المستخدمة في شبكات البلوكشين الجديدة والغير ملائمة.

تمنح عملة مونيرو (XMR) الرقمية مستخدميها القدرة الفريدة للحفاظ على خصوصية سجل معاملاتهم أو تقرر مشاركة المعلومات بشكل انتقائي. يأتي كل حساب من عملة مونيرو (XMR) مع مفتاح عرض يسمح لحامل المفتاح بالنظر في المعاملات من هذا الحساب.

في البداية، تخفي التواقيع هوية المرسلين والمستلمين في معاملة دون إخفاء عدد عملات مونيرو (XMR) الرقمية الذي تم التعامل معها. ومع ذلك، قام الفريق بطرح تصميم جديد يسمى “RingCT” والذي يحتوي على توقيع حلقة جديدة. يمكن أن يخفي توقيع الحلقة في هذا التحديث كلاً من قيمة المعاملات الفردية وهوية المرسلين والمستلمين.

بالإضافة إلى استخدام التواقيع، يزيد “مونيرو” أيضًا من خصوصية المستخدم باستخدام عناوين التخفي والتي يتم إنشاؤها عشوائيًا وهي عبارة عن عناوين لمرة واحدة يتم إنشاؤها لكل معاملة نيابة عن المستلم.

المستوى العالي لاعتماد عملة مونيرو (XMR)

تقدم عملة مونيرو (XMR) الرقمية للمستخدمين إمكانية الاستبدال أن توفر لهم مستوى عالٍ من الخصوصية. وهذا يعني أنه يمكن تبديل كل وحدة فردية من عملة مونيرو (XMR) بأخرى، وبالتالي إعطاء قيمة مساوية للعملة.

في السابق ارتبطت العملات الرقمية مع أحداث مثل السرقة ومبيعات المخدرات وغيرها. عملة مونيرو (XMR) الرقمية كان لديها تصميم لا يمكن تعقبها. وبالتالي لا يمكن تمييز أي من وحدات المونيرو عن بعضهما بعضاً مع الاحتفاظ بقيمة متساوية في نظر المتداولين.

إذا لم تقدم “مونيرو” هذا المستوى من الاستبدالات، فلن يقبل تجار العملة وحدة منهم بسبب سجل المعاملات السابق.

ونتيجة لهذا، تمتعت عملة مونيرو (XMR) الرقمية بزيادة مطردة في القبول والتبني منذ إطلاقها. وقد قبلت منصات الويب المظلمة مثل AlphaBay و Oasis العملة بالكامل وسط ارتفاع الطلب.

في بيان صحفي من منصات الويب المظلمة تم الإشارة “وبعد الطلب من المجتمع، وبالنظر إلى ميزات الأمان من عملة مونيرو، قررنا أن إضافته إلى السوق لدينا.”

نفذت منصة “Oasis” عملية استخدام عملة مونيرو (XMR) الرقمية في وقت لاحق من ذلك العام، بموافقة هذين السوقين المظلمين على شبكة الإنترنت مما أدى إلى زيادة التغطية الإعلامية للعملة.

تواجد عملة مونيرو (XMR) في عدة منصات لتداول العملات الرقمية 

سوق تداول عملة مونيرو (XMR) الرقمية يعمل بشكل مشابه للعملات الرقمية الاخرى. حيث يمكن للمستثمرين المهتمين بالاستثمار في العملات المشفرة شراء القطع النقدية عبر منصات تداول العملات الرقمية المعروفة مثل Poloniex و Bitfinex و Kraken.

أصبحت “Poloniex” منصة التداول الأولى لتداول المونيرو، حيث قدمت ثمانية أزواج عملات منفصلة في يوليو 2014. بينما أطلقت منصة “Bitfinex” عملة مونيرو في نوفمبر 2016 حيث أدرجت XMR / USD و XMR / BTC كأزواج تداول للعملة والسماح للإيداع والسحب من المنصة.

بدأت منصة التداول “Kraken” بتداول زوج مونيرو في وقت سابق من العام الماضي، قائمة أزواج مثل XMR / USD ، XMR / EUR و XMR / XBT. وأصبحت المنصة مغرمة للغاية بمونيرو، حيث كتبت عدة مقالات حول العملة على مدونتها ووصفتها بأنها عملة “تتداول بحجم كبير وسيولة وافرة”.

مثل غيرها من العملات المشفرة، تسمح عملة مونيرو (XMR) الرقمية للراغبين في (التعدين). يمكن للأفراد الانضمام إلى مجمعات التعدين أو يمكنهم أن يقرروا التعدين بأنفسهم. يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى جهاز كمبيوتر المشاركة في عملية التعدين ولا يتطلب أي أجهزة معينة بخلاف تعدين البيتكوين وغيرها التي تتطلب الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASIC).

تستخدم عملة مونيرو (XMR) الرقمية خوارزمية إثبات العمل (PoW) التي تم تطويرها لتصبح في متناول العديد من المعالجات. وقد تم تضمين هذه المواصفات في الخوارزمية لضمان أن يصبح تعدين عملة “مونيرو” مفتوحًا أمام العديد من الفئات المختلفة بدلاً من مجرد مجمعات التعدين الكبيرة.

وقت الحظر على عملة مونيرو (XMR) الرقمية هو دقيقتين تقريبًا. تقدم العملة الرقمية للقائمين بالتعدين “مكافأة كتلة دائمة” يصفها فريق التطوير على النحو التالي:

“لن تنخفض مكافأة المكسب أدنى من 0.3 XMR، مما يجعل عملة مونيرو (XMR) الرقمية انكماشية: التضخم سيكون حوالي 1٪ في عام 2022 وينخفض ​​إلى الأبد، ولكن التضخم الاسمي سيبقى عند 0.3 XMR في الدقيقة. وهذا يعني أنه سيكون هناك دائما حافز لتعدين عملة مونيرو وبالتالي للحفاظ على سلامة البلوكشين مع أو بدون سوق حرة”.

تغيرات اسعار عملة مونيرو (XRM)

كان سعر عملة مونيرو (XMR) الرقمية متقلبًا للغاية خلال الفترة الأخيرة.

في حين أن بعض المحللين والمراقبين سوف يفسرون تقلب الأسعار هذا، حيث أن جعل العملة الرقمية أقل مصداقية إلا أن التغير الفوري في السعر يوفر فرص للمتداولين. يمكن للمتداولين شراء عملة مونيرو (XMR) الرقمية باستخدام كل العملات الورقية و العملات الرقمية الأخرى. وهذا يسهل على المستثمرين والتجار شراء وبيع العملة اذا كان هدفهم المضاربة. وتعني هذه الميزة أن عملة مونيرو (XMR) الرقمية يمكن استخدامها أيضًا كوسيلة للتحوط في حالات العملات الرقمية المشفرة الأخرى.

بعكس حقيقة أن عملة مونيرو (XMR) الرقمية قد قُبلت من قبل العديد من أسواق الويب المظلمة وأصبحت واضحة بشكل ملحوظ بسبب قدرتها على تزويد المستخدمين بدرجة عالية من الخصوصية، فقد أصبحت أقل عملة مضاربة مقارنة بالمنافسين مثل “زد كاش” Zcash.

التوقعات حول عملة مونيرو (XMR) الرقمية

من الآن فصاعدًا، يعتمد سعر رمز (XMR) الخاص بـ عملة مونيرو (XMR) الرقمية فقط على العرض والطلب. العرض يتزايد ولكن الطلب لا يزال غير معروف. يعتقد بعض المحللين أن عدم اليقين هذا قد يستقطب المزيد من المستثمرين، مما يمنحهم الفرصة للتكهن بالقيمة المستقبلية للعملة في محاولة لتحقيق أرباح أقوى.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.