4 خطوات يجب تعرفها قبل البدء في إقراض العملات الرقمية الخاصة بك

قبل أن تبدأ في إقراض العملة الرقمية الخاصة بك عبر منصات الإقراض المبنية على مبدأ الند للند (P2P), فهناك بعض الخصائص والملاحظات التي يجب أن تنتبه إليها بشكل جيد حتى لا تضيع أموالك أو إستثماراتك أو على الأقل تضعها في مكان لايمكن وصفه بالممتاز.

إقراض البيتكوين و العملات الرقمية يشبه إلى حد كبير أن تضع أموالك بالبنك ليقوم بإقراض مستخدمين آخرين مقابل نسبة معينة من الفائدة ولكن هذه العملية تتم بشكل مباشر بينك وبين الطرف الآخر عبر العقود الذكية، لكن بالطبع فإن العملة الرقمية لها بعض الخصائص التي لاتتشارك بها مع أي إستثمار آخر، ونحن هنا من خلال بيتكوين العرب نسلط الضوء على أهم 4 مبادئ قبل القيام بعملية إقراض البيتكوين أو أي من العملات الرقمية الأخرى.

أولًا: لاتضع البيض كله في سلة واحدة.

فكرة التنويع هي فكرة قديمة للغاية في عالم الأموال والاستثمارات, هذه القاعدة الإقتصادية في مجال العملات الرقمية تخبرنا الآتي: أن توزع المبلغ الموجود معك على عدد من الإستثمارات ذات مخاطرة متوسطة أفضل من إستثمار واحد ذو ربح أعلى ومخاطرة كبيرة، في النوع الأول فأنت قد تقلل من هامش الربح ولكن تقلل من نسبة المخاطرة والخسارة أيضا.

كيفية التنويع في إقراض البيتكوين و العملات الرقمية:

لأن هذه العملية مهمة للغاية فيجب التركيز وكذلك تطبيق الآتي للمحافظة على أموالك

–  أقل مبلغ يمكن الإقراض به هو 0.01 بيتكوين، حسنًا مهما كان العائد مرتفعًا لاتقم بإقراض جميع ما تملك أو نسبة كبيرة من المحفظة الاستثمارية الخاص بك.

2- إذا كان هناك شخص يريد إقتراض مثلًا 0.5 بيتكوين فبإمكانك مشاركة الآخرين في القرض، وبذلك فإنك توزع المخاطر.

3- ننصح بأن لا تقم بإقراض مبلغ بأكثر من 5% من إجمالي المبالغ التي تملكها.

4- إختيار الوقت المناسب… لانقصد هنا بالتوقيت الأفضل لوضع العملة الرقمية بمكان محدد ولكن نتحدث عن أن أقصر وقت لإستعادة عملاتك هو شهر واحد وأطول فترة للإقراض هي 12 شهرًا، كلما زادت فترة إقراضك للعملة الرقمية كلما زادت أرباحك على نحو أفضل، المدة الزمنية الأقصر هي الأقل ربحية على الدوام.

إذا كنت لاتحتاج إلى سيولة بشكل دائم فالوقت الأطول هوالأفضل لك، وبإمكانك دائما اتباع القاعدة الرئيسية الأولى ولا تجعل إستثماراتك كلها بإستراتيجية واحدة، فقط قم بالتنويع بين التوقيت الأقصر والمتوسط والأطول، ميزة القروض ذات الوقت الأصغر أنها تعطيك مرونة أكبر لإعادة توزيع أموالك على نحو أفضل، كل توقيت له نسبة معينة من الأرباح وأيضًا تصنيف معين من المخاطرة.

5- فئات تصنيف العملة الرقمية: منطقيًا كلما زادت نسبة الفائدة كلما زادت المخاطرة والعكس صحيح، لذلك فإن الأفضل أن تقوم بتوزيع إستثماراتك على كل فئات المخاطر الـ 6، إذا رأيت أن إستثمارك في فئة واحدة هو الأفضل لك فتأكد ألا يزيد المبلغ بها عن 40%.

ثانيًا: ماذا يحدث إذا تخلف شخص ما عن سداد القرض

العملة الرقمية أشبه بالمال العام لابد وحتمًا من استردادها، العديد من الشركات والمنصات تحرص على ذلك لزيادة موثوقيتها وكسب عملاء جدد، لكن إذا تخلف شخص ما عن سداد المبلغ الخاص به فإن هناك طريقتين لحصول المقرض على استثماراته.

الأولى: هي أن يحصل على هوية المقترض ويقوم بإتخاذ الإجراءات القانونية ضده والثاني هو أن يبيع هذا القرض إلى مؤسسات تحصيل الديون المنتشرة بالعديد من المنصات وهذه الطريقة هي الأفضل لكن لها إشتراطات معينة مثل أن يكون سعر العملة الرقمية أكبر من تكلفة المطالبة بها، لأنه لا أحد سيشتري صكًا يربح منه مبلغًا أقل من ثمنه الأصلي. الأمر أيضًا يعتمد على القوة الشرائية ببلد معين، فتحصيل القروض الصغيرة أصعب دائمًا لكن نضع في الإعتبار أن قرضًا سعره 0.9 بيتكوين هو مبلغ عادي في طوكيو لكنه كبير للغاية في البرازيل أو جنوب افريقيا.

الثانية: دائما ما يضع المقترض ضمانات مالية وغالبا ما تكون عبارة عن عملات رقمية أخرى, وفي هذه الحالة سيتم بيع هذه الضمانات للمقرض وتعويضه عن خسائره.

ثالثاً: قم بإقراض مايمكنك تحمل خسارته

ككل شئ في عالم الاستثمارات, لاتقم بإقراض مبالغ تعتبر هي كل ماتملك بالحياة أو أنك تريدها في عمل آخر في أي وقت كان، فقط كن ذكيًا ولاتضع ماسيؤلمك فقده.
بالطبع هذا لا ينفي أن الإقراض من العمليات المربحة في عالم العملات الرقمية  لكنها نصيحة مهمة للغاية، وتقريبًا يبلغ متوسط الأرباح من عمليات الإقراض 10% سنويا، مع الوقت ستتعلم بشكل أفضل وستحصل على النتيجة الأفضل.

رابعاً: المستقبل الجيد لمن تعلم من الماضي

قم بالحصول على ورقة وقلم ودون إستثماراتك بها جيدًا واذكر رأس المال والتاريخ والربح الذي حصلت عليه من العملة الرقمية ونسبة هذا الربح، وقم بمراجعة خطواتك كل شهرين، حاول إستخلاص الفوائد على كل نقاط ويفضل لو قمت بإضافتها عن طريق الرسوم البيانية، إذا كانت هذه أول مرة لك قم بالدخول على صفحة الإحصائيات الموجودة بالمنصة.

هذه النقاط مقدمة لكم من موقع بيتكوين العرب، نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على أكبر قدر ممكن من الفائدة قبل الدخول في إقراض العملة الرقمية.

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,

التعليقات مغلقة