3 أسباب تمنع منصة Coinbase من إضافة عملة الريبل (XRP)

205

تعد عملة الريبل (XRP) أحد أهم العملات الرقمية حاليا حتى أصبحت تحتل المرتبة الثالثة من حيث حجم السوق. ولطالما كانت عملة مثيرة للجدل في مجتمع العملات المشفرة.

حيث أن معارضي عملة الريبل (XRP) يطلقون اسم “العملة الرقمية للبنوك” عليها وكنوع من التهكم على المركزية في المشروع, ونجد أن المؤيدين يركزون على دورها العملي وإمكانياتها في حل عدد من المشاكل التي تواجه عملة البيتكوين المشفرة.

ولكن على الرغم من جميع ذلك, إلى أن أشهر منصات تداول العملات الرقمية الأمريكية (منصة Coinbase ومنصة Circle) تجاهلت عملة الريبل (XRP) ولم تقم بإضافتها مما جعل البعض يتسائل عن الأسباب خلف هذا القرار.

عملة مثيرة للجدل

من بين المدافعين المؤمنين بمبدأ اللامركزية, أصبح لهم كراهية عملة الريبل (XRP) أمراً مألوفاً. ويرى هذا المجتمع بأن المشروع يجمع جميع مشاكل المركزية والنظام المالي الحالي, ولكن فقط تم إضافة إسم العملة  الرقمية إليها.

ويرجع السبب خلف ذلك إلى أن التقنية خلف برنامج الريبل (XRP) تتعارض مع المبادئ الأساسية للامركزية مثل: نظام الحوكمة المركزي, عدد العملات قبل مرحلة التعدين, عدد العملات الضخم المخصص لفريق العمل.

ويبدو أن هذه الأسباب منعت عملة الريبل (XRP) من إضافتها إلى المنصات الكبرى الأمريكية على الرغم من وجود الحوافز المادية. حيث سبق أن ورد في شهر أبريل الماضي, بأن شركة الريبل عرضت على منصة Coinbase قرضاً بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار من عملات (XRP) مقابل اضافة العملة في المنصة, ولم هذا لم يكن كافياً لإقناع فريق Coinbase.

على الرغم من أن منصة Coinbase لم تصدر بيان رسمي وصريح يشرح أسباب عدم إضافة عملة الريبل (XRP), إلا أنهم نشروا “إطار الأصول الرقمية” والذي حدد المتطلبات التي يجب أن يفي بها المشروع لكل يتم إدراجها في المنصة, وهي كالآتي:

اللامركزية

أحد المبادئ الأساسية التي ذكرتها منصة Coinbase هي اللامركزية. وهذا يعني أنه يجب أن تكون عامة ولامركزية وقادرة على الإجماع بمبدأ الثقة.

على الرغم من إصرار فريق عملة الريبل (XRP) بأن النظام يعتبر لامركزي بالكامل, إلا أن هذا الأمر يختلف عليه عدد كبير داخل مجتمع العملات الرقمية كونه يمكن للشركة التحكم بشكل مفرد في نظام (XRP).

ويعتقد العديد بأن المركزية هي السبب الحقيقي خلف عدم اضافتها في منصة Coinbase, لاسيما أن المنصة تدرس إدراج عملة Stellar ورمزها (XLM), والتي كانت مبدئياً تعتمد القاعدة المشفرة لشبكة الريبل, ولكنها أصبحت أكثر لامركزية الآن.

الأنظمة واللوائح

بالإضافة إلى عقبة المركزية, فإننا نجد بأن شركة الريبل (XRP) متورطون في سلسلة من الدعاوى القضائي حول ما إذا كانت عملة الريبل (XRP) تصنف كـ ورقة مالية أم لا.

وإذا تم تصنيفها كـ ورقة مالية, فإنه من المحتمل أن تصبح العملة غير جذابة لمنصات التداول في الوقت الحالي, كون جميع الأوراق المالية تخضع لقوانين وضوابط أكثر صرامة.

وجود البدائل حاليا

لا تواجه عملة الريبل (XRP) عقبات في الإنتشار كونها تتداول في أكبر منصات تداول العملات الرقمية, كما تم اضافتها في مجموعة DMM Group الياباني, والتي تمتلك قاعدة عملاء يفوق عدد عملاء منصة Coinbase.

ولكن يعود سبب اهتمام الشركة في اضافة عملتها إلى منصة Coinbase, كونها تمثل البوابة الرئيسية لدخول الأموال الغربية (سكان أوروبا وأمريكا الشمالية), ويعتقد الرئيس التنفيذي لـ شركة الريبل (XRP) بأن منصة Coinbase سوف تهتم في العملة في حال قمنا بتطبيق أعمالنا على نطاق واسع عالمياً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

DMCA.com Protection Status