تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

تضاعف سرقات العملات الرقمية في العام الحالي لتصل إلى 530 مليون دولار في اليابان

بالكاد وقبل أن يجف حبر الاخبار الاخيرة التي تُفيد بأنه تم اختراق أحد منصات تداول العملات الرقمية في الياباني وسرقة ما يصل إلى 60 مليون دولار أمريكي، فقد أصدرت “وكالة الشرطة الوطنية اليابانية” تقريراً يُسلط الضوء على تقييم حالة سوق العملات المشفرة في اليابان.

وفقا لموقع NPA الاخباري، فإن عدد الحوادث التي تنطوي على سرقة الأموال من منصات تبادل العملات الرقمية المشفرة والحسابات الفردية يقدر بثلاث مرات في النصف الأول من هذا العام مُقارنة بفترة مماثلة من العام الماضي. في البداية ذكرت صحيفة “أساهي شيمبون”، أن المبالغ التي سُرقت حتى الآن هذا العام تتجاوز بكثير ما تم نهبه العام الماضي.

وخلال عام 2017 (العام الماضي) تم الإبلاغ عن 149 حالة وتم سرقة أكثر من 660 مليون ين، ولكن حتى هذا التاريخ يُقدر جميع تم سرقتة بأكثر من 60 مليار ين هذا العام، حيث بلغت الحوادث المُبلّغ عنها في النصف الأول من العام 158. وقد تم الاستيلاء على تلك المسروقات هذا العام بقرصنة العملات الرقمية عبر منصات تداول العملات الرقمية التي فقدت حوالي 58 مليار ين كنتيجة للإختراق والسرقة في يناير من هذا العام.

ضعف الحماية الأمنية

في حالات سرقة العملات المشفرة التي تستهدف الحسابات الفردية كان أكثر من 60٪ من الحوادث تتضمن استخدام تفاصيل تسجيل الدخول المماثلة عبر الحسابات والمنصات عبر الإنترنت، وفقًا لوكالة الشرطة الوطنية. فيما يتعلق بسرقة المعاملات السرية، كانت عملة الريبل XRP من بين الأصول الرقمية الأكثر استهدافيًا بقيمة 1.52 مليار ين من المسروقات الرقمية والتي تم ضبطها في 42 حالة.

كما تم استهداف البيتكوين بشكل كبير حيث تم الإبلاغ عن 94 حادثة حيث تمت سرقة عملات تقدر قيمتها بـ860 مليون ين. وفي قرصنة فحص العملة، كانت عملة نيم (NEM) هي الهدف الرئيسي حسب التقرير.

بعد حادث العملة في (يناير)، كثفت هيئة الخدمات المالية (FSA) التنظيمية الجهود الرامية إلى ضبط البورصات المالية. على الرغم من أنه لم يتضح بعد آلية تحقيق ذلك إلا انه من المحتمل أن يؤثر اختراق منصة التداول الأخير على المراجعة التنظيمية المستمرة لهذا القطاع من قبل هيئة الخدمات المالية. ويظهر ذلك على وجه الخصوص في ضوء حقيقة أن المنظمين في وقت سابق من هذا العام قاموا بصفع شركة “Tech Bureau Corp” وهي الشركة الأم لمنصة التداول المخترقة مؤخرا بتقديم طلبين لتحسين الأعمال.

نقاط ضعف المحافظ

ومثلما هو الحال في حالة سرقة العملة، فمن المفهوم أيضًا أن منصة التداول المخترقة قد احتفظت بالعملات المشفرة في المحفظة. وقد كانت معظم الأصول الرقمية التي سُرقت مملوكة للعملاء وتبلغ قيمتها نحو 4.5 مليار ين، وتُعد أقل من نصف تلك الأصول (التي تبلغ قيمتها حوالي 2.2 مليار ين) حصة تمتلكها البورصة المشفرة. بعد أن كشفت شركة “Tech Bureau Corp” أن شركة “Fisco Ltd” وهي شركة مدرجة في “بورصة جاسداك JASDAQ“، وستحصل على حصة الأغلبية في الشركة مقابل 5 مليارات ين تقريبًا.

وقد صرحت شركة “Tech Bureau Corp” في بيانها الصادر بعد الحادثة قائلين “سوف نعد التدابير الاحترازية كي لا تتأثر أصول العملاء”.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock