تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

تقرير: هكذا تتلاعب بوتات التداول الآلي في سوق الكريبتو والمنصات اللامركزية (DEX)

تعتبر منصات التداول اللامركزية (DEXes) مستقبل سوق الكريبتو لعدة أسباب. على عكس المنصات المركزية الأكثر شيوعًا، يتم وصف منصات التداول اللامركزية (DEX) بأنها أرخص وأكثر أمانًا ومصداقية. يبدو أن هذه المنصات تواجه مشكلة خاصة بهم وفقًا لتقرير جديد يوضح أنه يتم التلاعب بها من بوتات التداول.

الباحثون يدعون ان البوتات تتلاعب بالمشتري على المنصات اللامركزية (DEXes)

وفقًا لتقرير نُشر على “بلومبرج” يوم الاثنين 15 أبريل، خلص الباحثون في “Cornell Tech” بعد دراسة مفادها أن بوتات التداول الآلي تستخدم على نطاق واسع لمعالجة التداول في المنصات اللامركزية (DEX).

طبقًا للتقرير:

“نحن نوثق الانتشار الواسع والمتزايد لبوتات المراجحة في أنظمة البلوكشين، وخاصة في المنصات اللامركزية (DEXes).”

كيف يتم استخدام “بوتات التداول” في التعامل مع المنصات الامركزية (DEXes)

وفقًا للدراسة، تستفيد الشركات التي تنشر بوتات التداول هذه من الطبيعة اللامركزية للمنصات اللامركزية (DEXes) من خلال دفع رسوم عالية للحصول على الأولوية على المستخدمين العاديين ثم القيام بممارسات أخرى مثل تعديلات الواجهة الأمامية، حيث يمكن للأفراد رؤية الطلبات من الآخرين والتحرير لوضع طلباتهم الخاصة أولا.

كتب الباحثون:

“هذه البوتات تستغل أوجه عدم الكفاءة في منصات التداول اللامركزية (DEXes) وتدفع رسومًا مرتفعة للمعاملات وتزيد من زمن الوصول إلى الشبكة لتتصدرها، أي توقع وتداول الصفقات العادية للمستخدمين عبر التداولات اللامركزية DEX”

تهديد برامج التداول الآلي

وفقًا للباحثين في Cornell Tech، يمكن استخدام بوتات التداول الآلي في المزايدة على رسوم المعاملات من أجل الحصول على ترتيب الأولوية، وهو شرط يعرف باسم مزادات الغاز ذات الأولوية (PGAs).

نشاط آخر من بوتات التداول الآلي هو الخداع. صرح “ستيفان تشين” الشريك الإداري في “فيرجيل كابيتال” لصحيفة “وول ستريت جورنال” بأن بوتات التداول الآلي تسببت في خسارة شركته في الماضي من خلال الخداع. قام “البوت” بنشر طلبات لبيع الايثيريوم بمعدل أقل على أن يقوم بإلغاء الأمر قبل أن تكتمل عملية الشراء. وهذا يخلق انطباعًا خاطئًا للطلب أو العرض الخاص بالعملة المشفرة المستهدفة والتي تؤثر بدورها على السعر في المنصات.

كما ذكر موقع “Smartereum” أن بوتات التداول كانت منتشرة في منصات تداول العملات الرقمية وأثرت على تجربة التدوال للأفراد. أكد “آندي برومبرج” وهو أحد مؤسسي CoinList لـ WSJ، أن اخطاء وخدع بوتات التداول الآلي متفشية في أسواق الكريبتو.

مدى تهديدات بوتات التداول الآلي على منصات التداول

وقال الباحث الرئيسي “فيليب ديان بلومبرج” أنهم حددوا أكثر من 500 بوت حاليا ولهم نشاط يصل إلى 20،000 دولار في اليوم على المنصات اللامركزية (DEXes) بما في ذلك منصة EtherDelta ومنصة Bancor.

أوضح باحث آخر “أرييل جويلز” وهو أيضًا أستاذ في جامعة “كورنيل تك” أن أنشطة البوتات المماثلة من المحتمل أن تكون متفشية في منصات التداول المركزية أيضًا. خلال عرض تقديمي، قال:

“ليس لدينا أي فكرة عن مدى سوء التصرف في المنصات المركزية، ولكن إذا استندنا إلى ما رأيناه في المنصات اللامركزية (DEXes) فقد يكون ذلك في حدود مليارات الدولارات.”

خلص التقرير إلى أن عيوب تصميم المنصات اللامركزية DEX [التي تسمح بمعالجة الروبوتات] تهدد أمن البلوكشين، مضيفًا أن “[التقرير] يجب أن يحفز المجتمع على التفكير في تصاميم جديدة للمنصات”.

في الآونة الأخيرة، خلص تحليل أجرته شركة “Bitwise Asset Management” إلى أن 95 ٪ من حجم التداول على منصات تداول العملات المشفرة وهمية.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock