تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مشاريع العملات الرقمية

تعرف على مشروع (Tezos) والعملة الرقمية الخاصة بالمشروع (XTZ)

حول مشروع Tezos

يعتبر مشروع Tezos واحد من أحدث المشاريع استقطابًا للمستثمرين خلال الفترة الأخيرة، حيث كانت تحتل مكانًا بارزًا منذ جذبها لمساهمات بقيمة 232 مليون دولار في مرحلة الطرح الأولي للعملة (ICO). ومنذ ذلك الحين، عانت شبكة Tezos من سلسلة من المشاكل من الدعاوى القضائية الجماعية من قبل المساهمين مدعّين بأنه يجب تسجيل الرموز المميزة الخاصة بالمشروع (XTZ) كورقة مالية لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) لكي يتم بيعها بشكل قانوني للمستثمرين.

وقد هدأ الجدل الذي يحيط بالمنصة في الآونة الأخيرة بعد تنحي الرئيس يوهان جيفيرز عن منصبه وتولي كاثلين بريتمان منصب الإدارة بدلاً منه بعد دعم من باقي أعضاء المؤسسة، وقررت الشركة إطلاق Tezos Betanet، بعد عام تقريبًا من الإنتهاء من مرحلة الطرح الأولي.

ماهو مشروع Tezos؟

تهدف منصة تيزوس إلى بناء شبكة لامركزية حقيقية تعتمد على تكنولوجيا البلوكشين وتطبيق نظام حوكمة قادر على إدارة نفسه. وتنوي المنصة استخدام تقنية العقود الذكية التي تركز على توفير آلية حوكمة فريدة في السلسلة، وتمتلك بعض التحسينات المتطورة والتي تميزها عن منصات مماثلة مثل شبكة الإيثريوم الشهيرة. وينصب تركيز النظام الأساسي للمشروع على التصميم المعياري لترقية البروتوكولات على مستوى السلسلة من خلال نموذج توافق محتمل لإثبات التوافق، حيث يمكن لجميع المستخدمين المشاركة في هيكل الحوكمة.

المشاكل التي يسعى المشروع لحلها

حالياً، تعد شبكة الإيثريوم أشهر منصات التداول التي تستخدم العقود الذكية والمبنية على أساس تكنولوجيا البلوكتشين، ولكنها تمتلك بعض السلبيات بسبب إستخدامها لـ نظام إثبات العمل (PoW)، وأشهر هذه العيوب هي إرتفاع تكلفة تقنية إثبات العمل (PoW). بالإضافة إلى بطيء المعاملات في شبكة إيثريوم، حيث لا تستطيع الشبكة إجراء أكثر من 15 معاملة في الثانية.

لدى شبكة الإيثريوم عيوباً أخرى أبرزها القابلية إلى التوسع، كما أنه يتم التعامل مع التغييرات الأساسية في البلوكتشين من خلال التفريعات الثابتة، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل في الشبكة.

مميزات مشروع Tezos

  • تدعم Tezos العقود الذكية وتوفر منصة للمستخدمين للسماح لهم ببناء تطبيقات لامركزية (Dapps) فيها.
  • تمتلك Tezos العديد من الميزات التي تضمن الفعالية والإستقرار عبر الشبكة وتدفع المستثمرين للإختفاظ بالعملات الرقمية الخاصة بالمشروع (XTZ)، وتشمل هذه المميزات مايلي:

1 – تقنية التعديل الذاتي: والتي تسمح للشبكة بتحديث نفسها بمرور الوقت دون الاضطرار إلى عمل تغييرات في الشبكة وتتسبب في تعطيل المعاملات بداخل المنصة.

2 – الإدارة الداخلية للسلسلة: حيث يمكن للعاملين في Tezos المشاركة في بروتوكول الحكم، مما يسمح بإجراء رسمي ومنهجي للعاملين في المنصة بالتوصل إلى اتفاق بشأن تعديلات البروتوكول المقترحة.

3 – العقود الذكية والتحقق الرسمي: ستقدم Tezos منصة لإنشاء عقود ذكية وبناء تطبيقات لامركزية لا يمكن حظرها أو إيقاف تشغيلها. وعلى عكس شبكة الإيثريوم، ستسهل Tezos التحقق الرسمي لإثبات صلاحية العقود الذكية.

4 – بروتكول إثبات الحصص (PoS): على عكس شبكة الإيثريوم، ستستخدم Tezos نظام PoS حيث يوفر المشاركون في المنصة الموارد الحاسوبية اللازمة للحفاظ على تشغيل الشبكة. وهذا أقل تكلفة مقارنة نظام إثبات العمل (PoW) الذي تستخدمه شبكة الإيثريوم، وبخلاف بروتوكولات PoS الأخرى. وهذا سيمكن المستثمرين في المنصة المشاركة في عملية الإجماع وحصولهم على مكافآت جراء مساهمتهم في أمن واستقرار الشبكة.

حل مشروع Tezos

نظرًا لقابلية شبكة Tezos للتطوير، ووجود مشاكل متعلقة بالعقود الذكية والتحقق الرسمي والتي تعاني منها شبكة إيثريوم، فإن Tezos لديها فرصة كبيرة لتصبح السلسلة المسيطرة في أنظمة تداول العملات الرقمية، وذلك من خلال إدراجها لتقنيات وتحسينات متطورة مثل بروتوكول التعديل الذاتي، والذي سيمكن Tezos من الترقية والتطور بمرور الوقت، ومع وجود آلية حوكمة جديدة، سيتم معاقبة المستخدمين ذوي السلوك السيء في المعاملات،  ومكافأة المشاركين الشرفاء، مما يسمح للمصداقية والوحدة بإدارة النظام البيئي لـ Tezos.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock