أهم المصطلحات في عالم العملات الرقمية ومعانيها – الجزء الأول –

333

العديد من الأشخاص اليوم في العالم العربي أصبحوا من المهتمين في عالم العملات الرقمية وأصبحت الشغل الشاغل لهم، لكن هنالك بعض العقبات التي تقف في طريق البعض للدخول في هذا العالم بشكل أوسع وهي وجود بعض المصطلحات التقنية أو المبهمة.

اليوم ومن خلال بيتكوين العرب سنتطرق إلى تناول أهم المصطلحات التي تواجه كل من يتداول في عالم العملات الرقمية, وسنحرص على توضيحها بطريقة بسيطة لتكون واضحة للجميع.

أهم المصطلحات في عالم العملات الرقمية

Fiat 

هو وصف يطلق على الأموال الورقية والنقدية مثل الدولار والين والجنيه الإسترليني والريال السعودي والجنيه المصري.

Distributed Ledger

هو مايمكن وصفة بـ الأجندة أو النوت أو الكتاب الموزع والتي نصف بها قاعدة البيانات المشتركة والمتناسقة بشكل كبير والمتاحة عبر الآف أو مئات المواقع.

Bull – Bullish 

هو وصف عند تداول العملات الرقمية ويطلق عند إرتفاع سعر العملات بأكبر قدر ممكن وفي العادة تطلق عندما يكون الإرتفاع صاروخيًا. وقد يتم استخدامها في حالات التفائل بإرتفاع السوق.

Bear – Bearish

وتطلق عند هبوط أسعار العملات بشكل مفاجئ، من المعلوم أن تداول العملات الرقمية به العديد من عمليات الهبوط الغير متوقعة، لذلك هذا الوصف متكرر للغاية وقد يتم استخدامها في حالات التشائم بإنخفاض السوق.

Blockchin

البلوكشين هي التكنولوجيا أو ما يعرف بنظام التشفير الذي تعتمد عليه جميع العملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم وغيرهم  ويتم تسجيل قيمة العملات وقيم التبادل داخل هذا النظام. – اقرأ المزيد عن البلوكشين

Block

هو ما يعرف بـ العقدة ومجموعة الكتل أو المعاملات التي تسجل على شبكة البلوكشين. – اقرأ المزيد عن العقد

All Time High – ATH

هو عبارة عن أكبر سعر حققته العملة طوال تاريخها، عملة البيتكوين مثلًا يعتبر أكبر رقم وصلت إليه هو ما يقارب 20,000 دولار لذلك يمكن أن يُطلق على هذا الرقم All Time High.

Altcoin

هو وصف يطلق على كل العملات الأخرى غير البيتكوين (ويعرف بإسم العملات البديلة) والسبب في ذلك أن البيتكوين أول عملة تم إصدارها وما أتى بعدها هم عملات مشابهة أو مقلدة. – اقرأ المزيد عن العملات البديلة

Public Address

تعرف على عملة اللايت كوين (LiteCoin) والعملة الرقمية الخاصة بها (LTC)
أقرأ ايضًا

هو العنوان العام بمحفظة كل فرد ويتم استخدامه لإستقبال العملات الرقمية، الأمر بها مشابهة للحياة العملية، مثلًا أحمد عنوانه موجود داخل دولة المملكة العربية السعودية إمارة مكة حي العزيزية الشمالية شارع 125 عقار 7 شقة رقم 9. بالطبع لايوجد عنوان متشابهة مع أي عنوان آخر، وإرسال العملات لأي عنوان دون التأكد منه هو عبارة عن إقرار بضياعها وإرسالها للمجهول.

Private Key

المفتاح الخاص أو المفتاح المشفر يمثل كلمة المرور للمحفظة, وهو عبارة عن مجموعة من الرموز السرية مكونة من العديد من الأحرف والأرقام.

ولا يمكنك التحكم بالعملات الرقمية إلا بواسطة الحصول على المفتاح الخاص، تداول العملات الرقمية عملية رائعة للغاية لكن ضياع المفتاح الخاص هو أكبر خطأ قد يواجه أي شخص.

Cryptocurrency Exchange

هو عبارة عن منصة يتم فيها تداول العملات الرقمية (عمليات البيع والشراء) وقد تكون منصات مركزية أو منصات لامركزية. – اقرأ المزيد عن المنصات المركزية والمنصات اللامركزية

 Fear Of Missing Out – FOMO

هو عبارة عن الخوف من فوات الفرصة وعادة ما تكون سبب في خسارة المبتدئين. هي حالة تواجه العديد من المتداولين وتحديدا عندما يرى عملة ارتفعت بنسبة عالية ويود أن يستغل هذه الفرصة كونه يعتقد بأن سعرها سوف يستمر في الارتفاع.

Fear Uncertainty and Doubt – FUD

هو مايمكن وصفه بالخوف أو الرعب أو عدم التأكد وهي لاتكون ناتجة من اللاشيء بل عادة تكون سياسة موجهة من جهات تهدف إلى بث الرعب بين المتداولين لأسباب قد تتعلق بالمنافسة.

Hash Rate

هي جملة تستخدم عادة بين المعدنين بصفة أكبر من غيرهم، وهي عبارة عن سرعة أجهزة الحاسوب وقدرتها على القيام بحل معادلات أكبر وأكثر للحصول على أكبر قدرممكن من الأموال. وكلما ارتفع الـ Hash Rate كلما كان إيجابياً للمعدن.

 Hard Fork

هو ما يعرف بإنقسام العملة, ويعد من أصعب المهمات في تداول العملات الرقمية. بمعنى آخر هو عبارة عن تغيير الرمز لعملة معينة، وتغيير الرمز في الغالب يكون بسبب إنشقاق العملة إلى عملتين مثل ماحدث مع البيتكوين التي أصبحت بيتكوين وبيتكوين كاش. – اقرأ المزيد عن إنقسام العملات (الهارد فورك) – 

HODL

تعرف على أهمية إنترنت القيمة (IoV) وعلاقتها في العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

يعرف بين المجتمع العربي بـ “التخزين” هو عبارة عن وصف يمكن قوله للاحتفاظ بالعملات بهدف الاستثمار الطويل.

 Initial Coin Offering – ICO

عملية الطرح الأولي للعملات الرقمية هي عملية تتم للعملات التي ستطرح لأول مرة فقط, وتعد عملية مشابهة لما يعرف بالطرح الأولي للأسهم أو الإكتتابات. – اقرأ المزيد عن الطرح الأولي للعملات (ICO) – 

Noob

 هذا الوصف يطلق على الشخص المستجد والقادم حديثًا إلى عالم التشفير أو الذي مازال أمامه أشواط كبيرة حتى يتعلم، لذلك يُنصح بأن يكتسب الشخص أكبر خبرة ممكنة دون أن يخسر الكثير من الأموال.

Mining

هو عبارة عن تعدين العملات الرقمية والحصول على مكافآت مقابل القيام بذلك.

Masternode

المشاركة في تحسين سير عمل الشبكة مقابل الحصول على مكافآت. – اقرأ المزيد عن الماسترنود وكيف يمكنك الاستفادة منه -.

Pump and Dump

الضخ والتفريغ هو استراتيجية عالية المخاطر يتم من خلالها رفع أسعار عملات لا قيمة لها بشكل سريع للفت الإنتباه لها ودخول المبتدئين وقليلي الخبرة, ليتم جني الأرباح والخروج من العملة. – اقرأ المزيد عن الضخ والتفريغ وكيف تحمي نفسك

Satoshi

ساتوشي هي أقل وحدة للبيتكوين،ويجب الإنتباء لهذا الأمر وفهمه بطريقة جيدة عند تداول العملات الرقمية، وهي مثل السنت في الدولار على سبيل المثال وكل العملات الأخرى لديها وحدات أصغر لكن بأسماء وأرقام مختلفة، يجدر الإنتباه أن البيتكوين هو عبارة عن مائة مليون ساتوشي.

بإنتهاء هذا الموضوع نكون قد إنتهينا من الجزء الأول في شرح مصطلحات تداول العملات الرقمية وبإمكانك الإطلاع على الجزء الثاني هنا، إن أعجبك المقال فسيسرنا للغاية مشاركته على صفحتكم الشخصية على الفيسبوك أوتويتر أو وسائل التواصل الإجتماعي بكافة أنواعها. 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

%d مدونون معجبون بهذه: