تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
تكنولوجيا البلوكشينشروحات العملات الرقمية

ما هو النود أو “العقدة” في تكنولوجيا سلسلة الكتل؟

من المصطلحات الهامة التي لايمكن الإستغناء عنها لأي شخص يقوم بالتعامل مع تكنولوجيا البلوكشين بشكل مباشر أو غير مباشر هو لفظ النود node  أو عقدة، ويجب إدراك المعنى الخاص بها بشكل جيد للغاية حتى يمكن الحصول على تحليل وإدراك جيد للتكنولوجيا والمشاريع القائمة على تكنولوجيا البلوكشين.

العقدة أو الـ “نود” node يكون أبسط تعريف لها هي نقطة إتصال أو تقاطع لمجموعة طرق متصلة ببعضها البعض وتكون نقطة قائدة للإشارات المرسلة من أي حساب تجاه الآخر، تشبه في عملها رجل المرور الموجود في طريق مزدحم لتنظيم المرور.

النود node الخاص بالبيتكوين مثلا هو جزء كامل من شبكة البيتكوين الكبرى ومهامها مهمة للغاية حيث أن النود تتحقق من صحة التشفير الموجود بالشبكة وذلك لأنها تقوم بإيجاد التشفير لجميع الأفراد ولها الحق في إيجاد مسار للمعاملات التامة كالتحويل والإستقبال.

في بعض الشبكات يكون هناك شكل هام وهو “السوبر نود” super node كمكان شامل ومترابط بشكل رائع وهي تجعل للعديد من العقد أو النود nodes الإتصال بشكل أفضل وأسرع وذلك لوجود وحدة معالجة مركزية أفضل وذاكرة أقوى ووصول أسرع.

ولا بد للعقد أن تعمل بشكل دائم 24 ساعة 365 يوم وبالشبكة الأم يكون هناك العديد من العقد المتصلة ببعضهم البعض بشكل دائم وهي موثوقة النسبة للعقد الأخرى .

بعض المعدنين يعمل بشكل منفصل ويستخدمون نود كاملة Full node خاصة بهم وذلك للحصول على حماية أكبر والتحقق من العمليات من البداية ويمكن عمل عقدة واحدة لمجموعة من المعدنين للتبادل فيما بينهم.

هناك طريقة أخر يمكن الإعتماد عليها وهي غير محبذة على الإطلاق ويمكن أن تسبب بعض المشاكل للشبكة الخاصة بك وهي بإستخدام الـ SPV من خلال التعدين أولًأ ثم البحث عن عقدة يمكن التعامل معها والخبراء يصنفون أنها أقل من عقدة كاملة للتحقق “less-than-full-node-validation” وهذا يعني تخطي التحقق الكامل من الكامل, والبدء على الفور في تعدين كتلة جديدة ونظراً لأنهم لا يعرفون ما يوجد في العقدة السابقة فإنها قد تسبب في بعض المشاكل للشبكة وقد تسبب الفورك للشبكة.

ولهذه الطريقة مساؤى أخرى لأنها لا تمكن أصحاب المحافظ من القيام بأي معاملات بالحساب الخاص بهم لأن العقدة ليس لها وصول بالأصل إلى التشفير الأصلي بالشبكة وبالتالي لايمكنها الولوج إلى الحسابات.

مميزات النود الكامل Full Node للمعدن

بالنسبة لكل من يهتم في تعدين العملات الرقمية فإن العقدة الكاملة لها بعض الضوابط والإشتراطات التي تجعلنا نعرفها من غيرها

  • أن تقوم الكتل (المجموعة من العقد) بإنشاء عدد محدد من البيتكوين.
  • أن يكون معامل التشفير بها قوي للغاية ولايمكن إختراقه.
  • أن يكون هناك تنسيق واضح وقوي للبيانات المرسلة والمستقبلة مما يساعد الشبكة بشكل عام.
  • أن لايتم تكرار العملية الواحدة أكثر من مرة.

هكذا نكون قد شرحنا الوظائف الهامة التي يقوم بها النود node  أو العقد الخاصة بتكنولوجيا البلوكشين، وكما أوضحنا سابقًا فإن حسن فهمك لهذا الموضوع سيجعل خطواتك في تعلم المزيد عن تكنولوجيا البلوكشين أسهل وأفضل.

إذا أعجبك المقال لاتنسى مشاركته على صفحتك بوسائل التواصل الإجتماعي وكتابة أهم مالاحظته فيه.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock