تعرف على الـ ICO أو الاكتتابات للعملة الإلكترونية

مع انفجار سعر البيتكوين إلى ما يقارب 6000 دولار وظهور العديد من العملات الافتراضية في الآونة الأخيرة حتى وصلت إلى أكثر من 1170 عملة (حسب بيانات موقع CoinMarketCap), بدأ يتساءل البعض من أين أتت هذه العملات الالكترونية وكيف يتم تداولها.

العديد من هذه العملات الرقمية قد تظهر بأسماء غريبة أو قد تكون مجهولة لدى العديد من المهتمين في بيع وشراء العملات الالكترونية, ولكن رغم ذلك فإن حجم السوق اليوم يقدر بأكثر من 172 مليار دولار, وهذه العملات قامت بالطرح الأولي لعملاتها أو ما يسمى بـ Initial Coin Offering واختصاره ICO.

ماهو الـ ICO؟

هو مشابه لـ الطرح الأولي للاكتتاب في الشركات العامة ولكن تقوم به الشركات للحصول على تمويل جماعي لـ فكرة أو مشروع قائم يعتمد على تقنية البلوكشين Blockchain. وفي عملية الـ ICO, تقوم الشركة بإصدار عملة مشفرة للمستثمرين وهذه العملة الافتراضية بالإمكان الإحتفاظ بها أو تداولها كما هو الحال في أسواق الأسهم.

على سبيل المثال, فإن عملة الإيثيريوم تم طرحها في عام 2014 بسعر 0.4 دولار للعملة الواحد وقد تم جمع أكثر من 18 مليون دولار وقتها من قبل عدد كبير من المستثمرين. اليوم في شهر أكتوبر من عام 2017, فإن الإيثيريوم الواحد يصل سعره إلى ما يقارب 300 دولار مع حجم سوق بحدود 30 مليار دولار.

علماً بأن العملات تأتي على شكل رموز خاصة في كل مشروع وكل رمز يمثل دور السهم في الشركة أو المشروع. وعادة ما تقوم الشركات بالاحتفاظ بجزء من العملات لفريق العمل و المستشارين والعاملين عليه. كما يتم تخصيص جزء لما  قبل البيع أو ما يسمى في Pre-Sale ICO وذلك لـ أوائل المستثمرين ويحصلون على نسبة خصم أو عدد من العملات الإضافية للشراء المبكر. بعد ذلك تبدأ مرحلة التمويل الجماعي وذلك لجميع المستثمرين وهي المرحلة الرئيسية لبداية المشروع.

علما بأن عام 2017, شهد نمو كبير في الـ ICO حتى وصلت إلى أكثر من 200 طرح أولي للعملات الافتراضية وقد تم جمع أكثر من 3 مليار دولار حتى شهر أكتوبر الحالي (حسب بيانات CoinSchedule) مقارنة في 96 مليون في عام 2016.

 

أكبر عمليات الـ ICO في عام 2016

عملة Waves وقد تم جمع 16 مليون دولار

عملة Iconomi وقد تم جمع 10 مليون دولار

عملة Golem وقد تم جمع 8 مليون دولار

 

أكبر عمليات الـ ICO في عام 2017 (حتى شهر أكتوبر)

عملة Filecoin وقد تم جمع 257 مليون دولار

عملة Tezos وقد تم جمع 232 مليون دولار

عملة EOS Stage 1 و قد تم جمع 185 مليون دولار

فوائد الـ ICO للمستثمر

  • تبادل العملات الإلكترونية بطريقة لامركزية جعل المشاريع قادرة على الحصول على تمويل جماعي للمشروع من جميع أنحاء العالم وتجاوز الأنظمة الصارمة للشركات الراغبة في طرح أسهمها للاكتتاب الأولي
  • يتيح للفرد إمكانية تطوير النظام البيئي لتقنية البلوكشين ويساهم في نضوج هذه الصناعة. وجود العديد من المشاريع المختلفة والأفكار المتنوعة.
  • عادة ما يتم شراء العملاء بسعر منخفض مقارنة في سعر تداولها في السوق. وذلك يعد ميزة لبعض المضاربين لتحقيق ربح إذا كان المشروع ناجحاً حيث أن العديد من العملات الإفتراضية حققت مكاسب تزيد عن 1,000% على مدى سنة أو أقل.

ماهي مخاطر الـ ICO

  • أحد أكبر المخاطر في الـ ICO أن المستثمرين يضخون أموالهم في مشروع غير مكتمل أو لم ينشأ بعد. في أغلب الحالات يقوم المطورين على التقنية بتقديم فكرة عن المشروع أو نسخة تجريبية مما يجعل المخاطرة عالية لعدم وجود مشروع فعلي بعد
  • تفتقر عملية الـ ICO إلى التنظيم, وهذا يعني أنها جذبت العديد من المستثمرين المغامرين وممن يرغب في الاستثمار بمخاطر عالية مما قد يؤثر على مستقبل السوق
  • إنتشار الإحتيال والـ ICO الوهمية للإستفادة من صناعة حديثة وغير منظمة إلى الآن
  • عدم وجود منتج عند الإنطلاق يزيد من خطر دخول منتجات تنافسية أو عدم تناسب المنتج للفترة المستقبلية مما قد يقودها إلى الفشل

التصنيفات: أخبار البيتكوين والعملات الرقمية

الوسوم: ,,,,,

اترك تعليقاً...