ما هي البيتكوين ومن اخترع هذه العملة الرقمية المشفرة؟

عملة البيتكوين هي عبارة عن عملة إلكترونية يتم تداولها من خلال عالم الإنترنت فقط، وتتميز هذه العملة بإمكانية استخدامها للشراء من خلال مواقع الإنترنت ، كما بإمكان الشخص تحويل هذه العملة إلى أي عملة نقدية من العملات التقليدية . وتتميز هذه العملة بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف وراءها. – بإمكانك قراءة بعض الحقائق عن البيتكوين
ولا تعد هذه العملة الوحيدة في سوق العملات الإلكترونية، لكنها تعد العملة الرائدة في هذا المجال ، والعملة الأولى فيه ، فالبيتكوين عملة تشفيرية ، ويوجد في العالم المئات أو الآلاف من العملات التشفيرية التي تشابه في نظام تصميمها البيتكوين الذي يعتمد على تكنولوجيا البلوكشين.
ويعود تأسيس البيتكوين إلى شخص لم يكشف عن هويته الحقيقة ولكن أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو ، وهو الاسم المستعار لمؤسس هذه العملة ، ولقد فكر بتأسيسها عام 2008 ، وكان الهدف منها إنشاء نظام نقدي إلكتروني يعتمد على مبدأ الند للند في المعاملات المالية ، ولقد تم طرح هذه العملة لأول مرة في عام 2009 .

وكان يهدف مؤسس هذه العملة إلى تغيير الاقتصاد العالمي مقتديا بنجاح الويب بتغيير أساليب النشر . ولقد تم وصف عمله البيتكوين بأنها رقمية ولا تمتلك لأرقام متسلسلة ، وبالتالي انعدام الوسيلة التي تتيح تتبع ما تم إنفاقه للوصول إلى البائع والمشتري ، الأمر الذي جعلها عملة مرغوبة للأشخاص الحريصين على الخصوصية أو الأشخاص الذين يتاجرون بالبضائع غير المرغوبة .
وتتميز بأن نظامها المالي مبني على التعاون المباشر بين الأشخاص دون الحاجة لوجود الوسطاء ، ودون دفع أي رسوم تحويل ، فهذه العملة لا تمر على المصارف . ويتم توليد البيتكوين من خلال الأشخاص الراغبين في التعامل بهذه العلمة ، فكل ما تحتاجه لتوليد هذه العملة جهاز كمبيوتر موصول بالإنترنت ، ويتم التوليد من خلال تنصيب تطبيق خاص حيث يقوم التطبيق بإنتاج عملات بيتكوين بشكل بطيء مكلف من ناحية استهلاك الطاقة.

وبعد أن يتم توليد مجموعة جديدة من القطع تتوزع هذه القطع وفق خوارزمية معينة ، بحيث لا تتجاوز قيمة العملات الموجودة في السوق أحد وعشرين مليون بيتكوين . وتقوم عدد من المواقع بدعم البيتكوين تقبل التعامل بعملتها كمواقع الاستضافة وحجز النطاق ، ومواقع الفيديو والتواصل الاجتماعي ، وعدد من مواقع البيع والشراء والمتاجر الرئيسية.

وتتيح العملة المشفرة إمكانية تحويل عملتها إلى إحدى العملات الورقية من خلال الاتفاق بين الشخصين على بيع وشراء العملة ، ولتسهيل هذا الأمر البيتكوين وضعت صرف خاص بها بدأ ببضعة دولارات ووصل الآن إلى أكثر من 2000 دولار (في تاريخ كتابة المقال)، وسبب هذا الارتفاع ازدياد الطلب عليها .
وحتى الآن لم تنل هذه العملة الرقمية الاعتراف من دول العالم باستثناء ألمانيا ، والتي اعترفت بها رسميا على أنها نوع من النقود الإلكترونية ، وكان الهدف من هذا الاعتراف فرض ضرائب على الأرباح التي تحققها الشركات التي يجنيها حامل العملة. وفي الختام نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة عن عملة البيتكوين ونظامها الخاص ، وحتى الآن لازال الاسم الحقيقي لمؤسس هذه العملة مجهولا وغير معروفا .

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,,

اترك تعليقاً...