تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

ما الفرق بين “العملات الرقمية” و “العملات الرقمية البديلة” و “الفورك” و “التوكن” ؟

في هذه المقالة سنتناول الفرق بين “العملات الرقمية Cryptocurrencies” و “العملات الرقمية البديلة Altcoin” و “التوكن Tokens” و “الفورك Fork” لتوعية القارئ حول الاختلافات بين كلًا منهم.

“العملات الرقمية Cryptocurrencies”

لقد وصل عالم العملات الرقمية إلى مستوى تقني متطور بعد أن قطع شوطا طويلا منذ ظهور البيتكوين لأول مرة والآن هناك أكثر من 2000 عملة رقمية نشطة في السوق بالإضافة إلي العملات الجديدة التي يتم إضافتها باستمرار.

لكن العملات الرقمية الأكبر لا تقتصر على “البيتكوين” فحسب بل هناك أيضًا الريبل XRP و “الإيثيريوم ETH” و “بيتكوين كاش BCH” و “عملة إيوس EOS” و “اللايت كوين LTC” و عملة “تيثر Tether” و عملة “ستيلر Stellar“.

وعلى الرغم من أن كل عملة تختلف في وظائفها وتطويرها وهدفها عن الأخرى إلا أن ما يوحدها هو المعنى الأساسي لكلمة “عملة رقمية مشفرة”.

ببساطة، هذا يستلزم وجود عملة رقمية يتم إنشاؤها وتأمينها بواسطة بلوكشين خاص بها، وفن التكويد أو حل الرموز الرقمية. وبالرغم من أن العملات الرقمية المشفرة موجودة قبل تطوير عملة البيتكوين ومع ذلك فإنه من الملاحظ أن البيتكوين كان أول من ارسى اسس لفكرة “اللامركزية” بشكل تام مما غيّر من مجال التشفير.

“العملات الرقمية البديلة Altcoins”

كما يشير الاسم، تُشير “العملات البديلة” إلى العملات الرقمية التي تعد بديلاً للبيتكوين. بعض “العملات الرقمية البديلة” تشبه البيتكوين قليلًا حيث أنها تتقاسم طبيعة المصادر المفتوحة مع البيتكوين، في حين أن العملات البديلة تنشئ البروتوكول الخاص بهم للعمل. ومع ذلك ، جميع “العملات البديلة” تمتلك بلوكشين خاص بها فريد من نوعه وهو الذي تحدث بداخله المعاملات.

“الفورك Forks”

إذا تفقدت مجال “العملات الرقمية البديلة Altcoin” فستواجه فكرة الـ(الفورك Fork) أو ما تعرف بـ “الانقسام” حيث يتسبب الفورك (Fork) في حدوث انقسام في البلوكشين لتسمح بتطوير الشبكة أو خلق عملة رقمية جديدة.

على وجه التحديد، يمكن تقسيم الفورك (الانقسام) إلى:

هارد فورك: ترقية في البروتوكول الذي لا يعمل مع الإصدارات الأقدم، وكمثال على ذلك هناك عملة “بيتكوين كاش” التي سبق لها الانقسام من عملة البيتكوين الرقمية.

سوفت فورك: ترقية في البروتوكول ولكنه لا يزال يعمل مع الإصدارات الأقدم، مثل: مقترح تحسين البيتكوين (BIP).

“التوكن Tokens”

أخيرا، لدينا الرموز “توكن“. وهي عبارة عن مصطلح عام إلى حد ما يتأثر بالسياق الذي تستخدم فيه.

على هذا النحو ، يمكن أن يعني الرمز المميز (التوكن) ما يلي:-

أصل رقمي: مثل العملات الرقمية البديلة.

وحدة للقيمة: بما في ذلك عدد من وحدات العملات الرقمية التي يمتلكها الشخص، وتوصف بأنها X (عدد) رموز مميزة.

سلسلة من البيانات: يتم نقل وتخزين وخلق العملات الرقمية المشفرة من خلال سلسلة من البيانات المعروفة باسم الرموز.

رمز الفائدة: هو الرمز الذي يسمح للمستخدم بالوصول إلى منتج أو خدمة معينة أو لاستخدام منصة معينة.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock