مشروع CertiK: منصة للتحقق الرسمي من العقود الذكية والنظام البيئي للبلوكشين

149

مقدمة حول مشروع CertiK

مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي وصلنا إليه هذه الأيام، وظهور تكنولوجيا البلوكتشين والتي أحدثت ثورة كبيرة في عالم المعاملات الرقمية كونها كقاعدة بيانات واسعة النطاق و لا تعتمد على أي سلطة مركزية.

وتعتمد سجلات البلوكتشين معاملاتها الرقمية بإستخدام عُقد الشبكة. حيث يتم إستبدال السلطة المركزية في نظم البلوكتشين بالإجماع بين نقاط الشبكة والقيمة التي يتم إنشاؤها من خلال نظام لامركزي.

ولكن بالرغم من كل هذه المميزات، فإن أنظمة البلوكتشين تواجه بعض المشاكل الأمنية، لأن الشفافية التي تقدمها هذه التقنية تجعل الأنظمة عرضة للإختراق من قبل المتسللين. وبالرغم من محاولة إستخدام العديد من الطرق لتحسين أمان وموثوقية النظام، إلا أنه لم تنجح هذه الطرق في مواجهة كل التحديات التي تواجه تقنية البلوكتشين. ومن هنا ظهر مشروع CertiK والذي سيعمل على حل كل هذه المشاكل من خلال منصته الإلكترونية.

ماهو مشروع CetriK؟

تأسست شركة CertiK في السليكون فالي بكاليفورنيا و لها فرع في مدينة نيويورك وهي عبارة عن إطار عمل رسمي للتحقق من بناء عقود ذكية والنظام البيئي الموثوق في شبكة البلوكشين. كما تهدف المنصة إلى مساعدة الناس على إنشاء عقود ذكية خالية من الأخطاء ومقاومة للقرصنة والنظم الإيكولوجية الجماعية وهي مشكلة حقيقية في مجال التشفير.

فريق عمل CertiK

يتكون فريق CertiK من خبراء ومطورين وهم في الأساس أساتذة في جامعات ييل وكولومبيا. ويضم الفريق أيضًا مهندسي برمجيات من شركة جوجل وFreeWheel وفيس بوك. كما توفر منصة CertiK مجموعة من التطبيقات والتقنيات المطورة لبناء أنظمة بيئية شاملة موثوق بها.

كيف سيعمل مشروع CetriK؟

مقالات ذات صلة

مشروع Solana: بلوكشين جديد أسرع من شبكة البيتكوين بـ…

هل شبكة الإيثريوم ستصبح أفضل لو طورت من نظام العقود الذكية؟
أقرأ ايضًا

لضمان إتمام عملية التحقق بشكل أفضل، ستقوم المنصة بإنشاء نظام قائم على عدة طبقات سيقسم مهمات الإثبات إلى مهام أصغر. ثم يتم ترميز هذه المهام الصغيرة في معاملات CertiK ومن ثم يمكن التحقق من كل واحدة منها على حدة وإثباتها من قبل المستخدمين بنمط لامركزي.

وستعمل سجلات CertiK كدفاتر تؤكد صحة وأمن المعاملات من خلال العقود الذكية التي تم التحقق منها وبمساعدة البلوكتشين مما يجعلها جديرة بالثقة.

مميزات مشروع CertiK

  • ابتكرت المنصة تقنية جديدة تخص التطبيقات اللامركزية DApp عن طريق استخدام العلامات أو المسميات. هذه المسميات ستكون توضيحية وستحدد الخصائص المرغوبة لكل تطبيق. كما أنها متوافقة أيضًا مع لغات البرمجة الحالية.
  • كما توصل فريق العمل إلى تقنية جديدة تعتمد على نظام قائم على طبقات متعددة ستسمح بتحليل مهمات الإثبات المعقدة إلى مهام أصغر يمكن التحقق منها بشكل أفضل وأضمن.
  • تهدف أنظمة CertiK إلى دمج بروتوكول مفتوح يتيح توصيل الخوارزميات المتطورة بشكل سلس.
  • تعتمد المنصة على أدوات آلية للإثبات تسمح بفحص البراهين بسرعة من قبل أي شخص باستخدام أجهزتهم الخاصة.
  • توفر منصة CertiK سلسلة من الإضافات والمكتبات المعتمدة لتحسين موثوقية الشفرة وجودة أنظمة البلوكتشين بأكمله.
  • أما بالنسبة للتطبيقات اللامركزية، مثل المحافظ الرقمية والتي تحتاج رقابة مشددة، ستكون هناك خدمات اعتماد مخصصة تقدمها منصة CertiK، وسيقوم خبراء التحقق بتحديد البرامج والتحقق منها والخروج بتقرير مفصل عن المعاملات لتجنب عمليات النصب والإحتيال.
  • تمتلك المنصة فريق عمل ومطورين على أعلى مستوى، يحرصون على المضي قدماً بهذا المشروع وتحقيق غايتهم في التطوير والحل لمشاكل البلوكتشين.

حل مشروع CertiK

سيحل مشروع Cetrik  المشاكل الأمنية وبعض مشاكل الثقة الموجودة في أنظمة البلوكتشين والعقود الذكية، وذلك من خلال إنشائها لأنظمة تحقق متطورة بإستخدام تقنيات وبروتكولات متطورة ستشدد على النظام الأمني بداخل هذه الأنظمة وستجعلها أقل عرضة لعمليات النصب والإحتيال، وستمنح المستخدمين الثقة الكاملة أثناء معاملاتهم المالية مع الآخرين.

معلومات مهمة

الموقع الإلكتروني لـ CertiK

تعرف على العقود الذكية وطريقة عملها
أقرأ ايضًا

ورقة العمل

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.