مطور للبيتكوين: هذه هي احتمالية هجوم 51% على شبكة البيتكوين

28

في وقت سابق من هذا الأسبوع، تحولت عملة الايثيريوم كلاسيك (ETC) إلى أن تكون العملة الأكثر إثارة للجدل في السوق.

كانت عملة (ETC) الرقمية تحت مراقبة المجتمع حيث خضعت كتلتها إلى إعادة تنظيم سلسلة عميقة تضمنت إنفاقًا مضاعفًا (Double-Spend).

وقد تم الإعلان عن “هجوم 51%” لأول مرة من قبل منصة “Coinbase” وهي أحد أشهر المنصات لبيع وشراء العملات الرقمية المعترف بها في الولايات المتحدة، وأشارت إلى أنها أوقفت جميع خدماتها للعملة من أجل حماية أموال عملائها بعد خسائر تتجاوز المليون دولار,.

ومع ذلك، بعد الإعلان كان أبرز ما في الأمر هو إمكانية إثبات عمل آخر من خلال هجوم مماثل، وخاصةً على شبكة البيتكوين [BTC]. ويظهر هذا على أنه مصدر قلق مرتبط كونها تستخدرم خوارزمية مشابهة وهي إثبات العمل [PoW]. في ورقة المعلومات، ذكر “ساتوشي ناكاموتو” :

“إذا تم التحكم بأغلبية قوة المعالج بواسطة عقد نزاهة (صادق)، فإن السلسلة ستنمو أسرع وتتفوق على أي سلاسل منافسة. لتعديل كتلة سابقة، يجب على المهاجم أن يعيد عمل إثبات الكتلة وكل الكتل بعدها ثم يلتحق ويتفوق على عمل العقد النزيه”.

مقالات ذات صلة

التاريخ المختصر لـ عملة البيتكوين (BTC) والعملات…

شركات تعدين البيتكوين تشهد إيرادات قياسية، والأرباح مازالت قليلة!
أقرأ ايضًا

ويعني هذا بشكل فعال أن أمن الشبكة يعتمد على ما إذا كان أكثر من 50٪ من القائمين بالتعدين يتبعون التعليمات الواردة في ورقة العمل أم لا. بالإضافة إلى ذلك، لا ينطبق هذا فقط على البيتكوين؛ أنه يعتبر صوابًا لجميع الشبكات الاخرى التي تستخدم خوارزمية إثبات العمل، بما في ذلك الايثيريوم [ETH]. وكثيرا ما يعتبر الاعتماد على نزاهة العاملين في التعدين هو ضعف آلية إثبات العمل.

وقال “جيمي سونغ” المطور الرئيسي لبيتكوين، على تويتر:

“هجوم 51٪ على البيتكوين صعب للغاية. لا تحتاج فقط إلى الحصول على 51٪ من قوة التجزئة من حيث معدات التعدين ولكن عليك أيضًا الحصول على ما يكفي من الكهرباء لتغذية تلك الآلات. بمرور الوقت، سيكون هذا الأمر أصعب بكثير.”

ذكر “فيتالك بوترين” مبتكر الايثيريوم، أن سبب عدم تعرض الايثيريوم للهجوم بعد هو حجم شبكة الايثيريوم الكبير وذلك عبر تغريدة في حسابه في تويتر. وأضاف:

“حجم شبكة الايثيريوم كبير ومع ذلك لم يتم مهاجمتها بعد. يوضح هذا الهجوم الذي بلغت نسبته 51٪ أن هجمات 51٪ ممكنة حتى على سلاسل الكتل الكبيرة إلى حد ما، مما يزيد من خطر أن يكون برنامج العمل المحتمل غير آمن حتى بالنسبة لنا في المستقبل.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.