نصائح لتجنب عمليات الإحتيال في عالم التوزيع المجاني للعملات (عمليات الإيردروب)

مع تزايد شعبية العملات المشفرة وإضافة مبالغ مالية ضخمة إلى السوق وظهور عمليات الإيردروب, فلن نستعجب إذا علمنا بوجود العديد من الحيل التي تٌمكن القراصنة من الإستيلاء على العملات الرقمية الخاصة بك بواسطة العديد من الطرق المختلفة والذكية.

سبق لنا في بيتكوين العرب شرح أهم الطرق لحماية عملاتك الرقمية والبتيكوين من الإختراق وفي هذا المقال سنشرح القواعد الأساسية التي يجب إتباعها للتأكد من تجنب الوقوع كضحية للإحتيال في عمليات التوزيع المجاني للعملات الرقمية أو ما يعرف بـ الإيردروب.

العملات المشفرة وعمليات الإيردروب

بشكل مستمر نشهد المزيد والمزيد من عمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية الجديدة (ICO) ومعظها تقوم بإستهداف مجتمع العملات المشفرة من خلال التوزيع المجاني للعملات أو ما يعرف بـ (الايردروب) وذلك لبناء المجتمع ويقع تحت نطاق الحملة التسويقية للمشروع.

وكون هذه المشاريع تستهدف رؤوس أموال ضخمة, فإنها جذبت العديد من القراصنة وابتكروا حيل احتيالية جديدة. ولذلك سوق نقدم لكم في بيتكوين العرب بعض النقاط التي يجب أخذها بالإعتبار قبل المشاركة في عمليات الإيردروب.

القبض على رئيس "BitConnect" صاحب عملية الإحتيال الأشهر في عالم العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

من أهم الملاحظات التقنية التي يجب أن تحذر منها أن تصميم الموقع يكون بسيطًا للغاية وغير إحترافي على الإطلاق، وكذلك وجود مواقع تعتمد على قوالب جاهزة مثل قوالب الوردبريس وأيضًا وجود حسابات مزيفة لأعضاء الفريق الوهميون.

أهم النصائح قبل المشاركة على عمليات الإيردروب

1 – لا ترسل أي عملة رقمية (الايثيريوم أو البيتكوين) لدفع ثمن الايردروب

هذه هي أحد الأساليب الأكثر شيوعًا للإحتيال، سترى صفحات زائفة على منصات التواصل الاجتماعي تدعوك للتتبرع بـ 1-10 ايثيريوم للحصول على رموز مجانية، هذه هي الحيلة التي يستخدمها البعض. لذلك لاتقع فريسة لهؤلاء اللصوص.

2 – لا تشارك مفتاحك الخاص مع أي شخص إطلاقًا

هذة هي القاعدة الأولى لأي شيء متعلق بالتشفير، مفتاحك الخاص هو خاص بك فقط لا تشاركه أبدًا مع أي شخص مهما كان وحافظ على أمان مفتاحك الخاص ولا تخبر أي شخص به.

3 – إنشاء بريد إلكتروني مخصص لعمليات الايردروب

في كل عملية خاصة بالإيردروب تطالبك المنصة بالتحقق من بريدك الإلكتروني، ولذلك فإنه ليس من الجيد أن تطلع المنصات التي لانعرف مصداقيتها على بيانات بريدك الإلكتروني الخاص، حيث يمكن أن يستغله البعض أسوأ إستغلال وهو مالا نرغب به بالطبع.
عند التسجيل ستقوم بإنشاء بريد إلكتروني جديد تستخدمة فقط في عمليات الإيردروب، هذة طريقة ذكية لمراقبة جميع تحديثات مشاريعك الخاصة بالايردروب والحفاظ على أمان بريدك الإلكتروني، ويمكنك إعادة توجيه جميع رسائلك الإلكترونية من البريد الإلكتروني الخاص بالايردروب إلى بريدك الشخصي ومعظم مواقع البريد الإلكتروني تقدم خيار إعادة التوجيه من حساب إلى آخر.

4 – استخدام كلمات مرور مختلفة

إعتقالات جديدة في قضية GiantBitcoin بتهمة سرقة 150 مليون دولار
أقرأ ايضًا

لا تستخدم كلمة مرور واحدة على جميع المواقع إذ يجب إنشاء كلمة مرور خاصة بكل حساب، بعض عمليات الإيردروب تطلب انشاء حساب خاص بإسم مستخدم وكلمة مرور، وسيكون من الممتاز إنشاء كلمة مرور فريدة لكل موقع ويمكنك إدارة كل كلمات المرور باستخدام مدير كلمات المرور أو إعداد جدول بيانات للحفاظ على بياناتك بأكبر قدر ممكن وستمكنك أيضًا هذه الخطوة من مشاهدة عمليات الإيردروب التي إشتركت بها ومعلومات الحساب التي تستخدمها ولن يكون الأمر صعبًا عندما تسجل اكثر من 20 إيردروب وسيساعدك هذا الجدول على الترتيب والإنتظام بين العمليات جميعها

5- كن حذرا مع استخدام  “إعرف عميلك” بعملية الإيردروب

يتم استخدام عمليات اعرف عميلك في العديد من عمليات الإيردروب. ويتم طلب ذلك ضمن دعوتك للمساهمة في طرح العملات، لذلك إذا كنت لا تخطط لشراء العملات الرقمية, فيجب عليك الحذر من إرسال بياناتك الشخصية وصورة الهوية بهدف المشاركة في الإيردروب, وستضمن لك هذة الخطوة تأمين البيانات الشخصية.

6- قم بإعداد محفظة ايثيروم جديدة في عمليات الايردروب

ما هو الايردروب Airdrop؟ وكيف يمكن لأي شخص الحصول على عملات رقمية بشكل مجاني؟
أقرأ ايضًا

سوف يساعدك تخصيص محفظة الايثيريوم الخاصة بك في تنظيم والحفاظ على آمان المحفظة الشخصية الخاصة بك، إذا كنت تمتلك اكثر من محفظة إيثيريوم يمكنك ايضا استخدام MetaMask لإنشاء محفظة جديدة وإدارة محافظ الايثيريوم الخاصة بك، لا يوجد خطر كبير في مشاركة عنوانك العام وإضافة عنوان منفصل لإستخدامه فقط في عمليات الإيردروب وهذه من افضل الطرق التي تحافظ على محفظتك الشخصية مخفية وأكثر آمانًا.

7 – دائمًا يفضل إستخدام مصادر موثوقة عند القيام بالبحث

تأكد دائما من إتباع روابط البحث من صفحات وقنوات عمليات الإيردروب الرسمية على تويتر وستشاهد العديد من الملفات الشخصية المتشابهة التي تدعي أنها توجد في الصفحة الرسمية لـ الإيردروب.

ملاحظة مهمة

عند اجراء بحث عن عمليات الإيردروب للإشتراك بها قد تجد بعض الإيردروب التي تقوم بحملات قوية جدًا ولكن في الحقيقة فلا قيمة للمبالغ التي يتم إرسالها، يوجد ايضًا العديد من المنصات التي لديها إمكانيات تستحق البحث خلفها رغم أن  بعض عمليات الإيردروب قد لا تزيد الحساب من 2 الى 5 دولارات في القيمة التقديرية، إلا أن هناك دائمًا احتمال أن ترتفع أسعار تلك الرموز المميزة من حيث القيمة عند ارتفاع سوق التشفير.

كانت هذه أهم النصائح التي قدمناها لكم من موقعكم بيتكوين العرب، إذا أعجبكم المقال فسيسرنا للغاية مشاركته على صفحتكم الشخصية بوسائل التواصل الإجتماعي وإبداء أرائكم بالتعليقات.

إنضم إلى مجتمع بيتكوين العرب على التيليجرام وتابع حسابنا الرسمي على تويتر –

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,,

التعليقات مغلقة