تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

مشروع Zilliqa: أول منصة تقدم تقنية الـ Sharding في عالم البلوكشين

حول المشروع

مشروع Zilliqa هو عبارة عن بلوكشين بتقنيات حديثة, تأسس المشروع في عام 2017 من قبل مجموعة من علماء وأكاديميين في الحواسيب الإلكترونية. ويصف الفريق موقعهم الخاص على الإنترنت “Zilliqa” بأنه منصة بلوكتشين عالية الإنتاجية من الجيل الجديد، أي أن منصة Zilliqa ستعمل على تطوير تكنولوجيا البلوكتشين لتكون أسرع وأكثر تقدماً من باقي منصات البلوكتشين الأخرى.

تحاول منصات الجيل الثالث ومن ضمنها Zilliqa حل بعض المشاكل التي أثرت على صناعة تقنية البلوكشين ، والمشكلة الرئيسية التي تحاول Zilliqa حلها هي قابلية التوسع.

قابلية التوسع: هي قدرة منصات البلوكشين مثل شبكة الايثيريوم  أو شبكة النيو في التعامل مع كمية كبيرة من المعاملات التي يجريها المستخدمين دون أي تأثير على السرعة. ومنصات البلوكشين التي لديها خاصية قابلية للتوسع هي التي يمكنها معالجة العديد من المعاملات ستكون قادرة على منافسة شركات ماستر كارد وفيزا بسرعة عالية.

حل منصة Zilliqa

تأمل منصة Zilliqa في حل مشكلة قابلية التوسع باستخدام نظام يسمى Sharding “تجزئة البيانات”، ويجدر بالإشارة بأن مشروع Zilliqa هو أول من استخدم نظام الـ Sharding في عالم العملات الرقمية، وستتم عملية التجزئة هذه بواسطة بروتوكول جديد خاص بالمنصة والذي سيقوم بتقسيم عٌقد الشبكة إلى مجموعات، كل مجموعة بها 600 عٌقدة وستعرف كل مجموعة بإسم شارد “Shard”.

على سبيل المثال، عندما تتعامل الشبكة مع 1800 عقد، سيقسم بروتوكول Zilliqa هذه العٌقد إلى 3 أجزاء كل جزء به 600 عٌقدة. وعند التعامل مع 3600 عٌقدة، سيتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات كل مجموعة بها 600 عٌقدة، وهكذا. ومع انضمام المزيد من العٌقد إلى الشبكة، يمكن لـ Zilliqa زيادة تقسيم الشبكة، مما يؤدي إلى إنشاء المزيد من المجموعات “Shards” ومعالجتها بسرعة أعلى.

ستعمل تلك الأجزاء على معالجة أجزء كسرية من معاملات الشبكة، وللتبسيط، إذا كانت هناك 6 أجزاء، فإن كل جزء سوف يعالج حوالي 1/6 من معاملات الشبكة. وكلما ازدادت الشارد “Shards” في الشبكة، كلما زادت الشبكة من تقسيم بيانات العٌقد إلى أجزاء أبسط ، مما يجعل عمليات الحوسبة مستقرة نسبياً، وقد أظهرت الاختبارات الأخيرة أن شبكة Zilliqa تصل إلى معدل 1،218 معاملة في الثانية عند عمل 1800 عقدة. وعند زيادة عدد العقد إلى 3600 عٌقدة، توسع نطاق شبكة Zilliqa ووصل إلى معدل 2،488 معاملة في الثانية، مقارنة بشبكات البيتكوين أو شبكة الايثيريوم والتي إلى الآن لم تتعدى حاجز 15 معاملة في الثانية.

مميزات مشروع Zilliqa

  • منصة Zilliqa هي أول منصة تستخدم تقنية الشاردينج (Sharding)، وهذا يضعها في مقدمة السوق الرقمي. وهو نوع مطور من البلوكتشين ومصمم لحل مشكلة قابلية التوسع، وإجراء معاملات بكم أكبر من باقي المنصات التقليدية.
  • منصة Zilliqa آمنة تماماً من خلال امتلاكها لميزات أمان فريدة عن باقي المنصات الأخرى مثل:

1-آلية التوافق المهجن (HCM): حيث تتحقق الطبقة الأولى من HCM في Zilliqa من هوية العقد، وهذا سيوقف هجمات القرصنة من الحدوث، وتعمل الطبقة الثانية من HCM على إنهاء المعاملات والتأكد من عدم حدوث أي تلاعب من قبل الطرفين.

2- لغة ترميز مميزة: لدى منصة Zilliqa لغة ترميز خاصة بها تسمى Scilla، حيث ستسمح Scilla للمطورين فقط بإنشاء البرامج التي تعمل بأمان على شبكة Zilliqa. يمكن للمستخدمين الوثوق في العقود الذكية التي يتم كتابتها.

3 – العقود الذكية: ستستخدم المنصة لغة عقد ذكية جديدة تتناسب بشكل كبير مع العديد من التطبيقات بمختلف أنواعها.

لغة العقد الذكي في Zilliqa يتبع نموذج برمجة تدفق البيانات. والميزة الأساسية في نظام تدفق البيانات هو أنه يمكن تنفيذ أكثر من أمر في وقت واحد. وبالتالي، إذا تم تنشيط عدة عُقد في نفس الوقت، فيمكن تنفيذها في وقت واحد. مما يوفر إمكانية هائلة في تنفيذ المعاملات بسرعة كبيرة.

الموقع الإلكتروني لـ Zilliqa

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock