تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

مشروع Polkadot يقدم طريقة جديدة للاكتتابات في الكريبتو (IPO)… كيف تعمل وماهي مميزاتها؟

أصدر مشروع Polkadot شرحا مفصلا لنموذج إكتتاب جديد في الكريبتو يحمل إسم IPO وهو اختصار لـ (Initial Parachain Offering).

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الإكتتاب يختلف عن IPO التقليدي الذي يقوم على العرض العام الأولي لسندات وأسهم شركة ما لشرائها من عامة الناس.

وفيما يلي لمحة وشرح لآلية الإكتتاب الجديد المقدمة من Polkadot.

شرح اكتتاب Polkadot:

في سنة 2017 كانت العروض الأولية للعملات الرقمية المشفرة في أوجها، وتتمثل الطريقة في أن يقوم المستثمرون بإيداع أموالهم لإدارة المشروع للتطوير أكثر على المشروع وتنميته مقابل الحصول على عملات رقمية، وعند إدراجها في منصات التداول لاحقا تحقق الربح المرجو والمنتظر.

لكن ساءت بعدها الأمور وأصبحت الكثير من العروض ICO احتيالية ما جعل العديد من الهيئات التنظيمية تمنعها، ما أدى بظهور عدة بدائل أخرى من STO و IEO …

مشروع Polkadot بدوره اقترح طريقة أخرى للاكتتاب تعيد القوة للمستخدمين وقد توصلت إدارة المشروع إلى نموذج جديد يسمى عرض “Parachain” الأولي والذي يختصر بـ (IPO).

جدير بالذكر أن “Polkadot” عبارة عن شبكة بلوكشين تتوسع من خلال نشر المعاملات عبر مجموعة متنوعة من أقسام وأجزاء البلوكشين “shards” المتوازية المتعددة والتي تعرف بإسم “parachains”.

في الشهر الماضي تم إطلاق النسخة التجريبية التي تحمل إسم “Rococo” وكان هناك سبع فرق تضيف “parachains”.

للربط فيما بينها يجب أن تحصل فرق التطوير على عملة DOT الرقمية، وهنا يظهر النموذج الجديد المسمى “عرض parachains الأولي” في الصورة.

ما هو “عرض parachains الأولي”؟

العرض قد يبدو معقد تقنيا لكنه آلية عمله بسيطة للغاية، سنحاول تبسيطها وشرحها على النحو التالي:

مثلما هو معلوم فإن عروض IEO للعملات الرقمية تقوم منصة التداول بضمان المشروع والإشراف على عملية بيع وتوزيع العملات الرقمية.

نفس الأمر يمكن قوله هنا على عروض IPO الخاص بـ “Polkadot” حيث تشرف شبكة بلوكشين “Polkadot” على العملية بدلا من منصة التداول المركزية، بمعنى يتم قبول عملات DOT من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في المشروع المحدد، بعد أن يتم تأمين المبلغ المحدد جمعه تمر بعدها الأموال عبر حساب موجود على سلسلة “Polkadot Relay”.

بعدها إذا كان المشروع قادرا على تأمين المساهمة اللازمة للفوز بالأموال، فستمنح له الأموال المجمعة كقرض ليتم بعدها إرجاعها إلى المساهمين والمستثمرين في نهاية فترة إيجار “parachain” مع مكافأة بعملة المشروع الجديد.

لكن ومن ناحية أخرى إذا فشل المشروع في الوصول إلى الحد الأدنى للمبلغ المطلوب، فسيتم إرجاع عملات DOT إلى المساهمين والمستثمرين على الفور.

كيف يختلف عرض IPO من Polkadot عن ICO؟

هناك فرق واضح بين عرض “Parachain” الأولي وطرح العملة الأولي ICO.

في عروض ICO يجب على المستخدمين إرسال الأموال، سواء كانت ايثيريوم أو بيتكوين أو عملات ورقية، إلى فريق عمل المشروع الجديد.

بينما مع عروض “Parachain” الأولية الجديد ة، سيستعيد المستخدمون عملات DOT الخاصة بهم في نهاية فترة التأجير.

وسيحصلون أيضا على العملة الرقمية للمشروع كمكافأة على مساهمتهم في المشروع.

ما يعني أن أموال المستثمرين ستبقى آمنة وستحظى المشاريع الهادفة بالتمويل الذي تبحث عنه.

اقرأ أيضا:

الرئيس التنفيذي لشركة “Hedgeye” المختصة في إدارة المخاطر يبيع جميع عملاته البيتكوين … ما أسباب ذلك ؟

أربع مشاريع واعدة مبنية على بلوكشين Polkadot … تعرف عليها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock