ما هو تعدين العملات المشفرة؟ وما هي طرق التعدين الآمنة؟

كثيرًا ما نسمع بمصطلح تعدين العملات المشفرة والرقمية، وكثيرًا مانرى الأرقام المهولة والأرباح المرتبطة به، هل راودتك فكرة البدء في التعدين لكنك رغم بحثك المستمر لم تجد مصدرًا يساعدك بشكل مناسب؟

الآن ومن خلال موقع بيتكوين العرب سنقدم شرحًا وافيًا لكيفية البدأ في جني الأرباح بواسطة الطرق المختلفة وبعضها بإمكانيات محدودة فقط تابع قراءة المقال.

الأمر أشبه بقيام الدول بالتنقيب عن البترول داخل الأراضي الخاصة بها وتستخدم لهذا الغرض الشركات المتخصصة والإمكانيات المناسبة لذلك فلايمكن إستخدام أدوات الغاز للتنقيب عن البترول والعكس صحيح.

الشركات أيضًا تحدد الأماكن المناسبة للتنقيب عن النفط فلا تقوم بالتنقيب بشكل عشوائي بل تبحث بشكل منظم عن البترول أو الغاز وخلافه, من هنا تبدأ فكرة التعدين.

ما هو تعدين العملات المشفرة؟

لشرح فكرة التعدين, نود أن نوضح طريقة عمل العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين على سبيل المثال. تتكون البيتكوين من عدد من الكتل والتي تحتفظ بالمعاملات والعمليات التي تمت من خلالها, ويتم التأكد من موثوقية هذه المعاملات من قبل معدنين يستخدمون أدوات معينة لتحقيق ذلك. ويكمن دور المعدن في التأكد من أن عملة البيتكوين نفسها لم يتم صرفها مرة أخرى والتأكد من أن المدخلات والمخرجات متوافقة, وبذلك يتم ربط هذه الكتل مع بعضها البعض لتصبح العملة الرقمية متصلة وموثوقة.

كيف تؤثر الطاقة النظيفة على مستقبل تعدين العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

وكون العملات المشفرة تعتبر عملات لامركزية ولا يتم التحكم بها من أي جهة مثل البنوك المركزية, يجب أن يتم خلق طريقة لحفظ جميع المعاملات وقادرة على إنشاء كتل جديدة. لذلك ظهرت فكرة التعدين التي تنفذ هذه المهمة وتعمل على حل العديد من المشاكل الرياضية المعقدة والتي تسمى بـ “إثبات العمل”, وفي كل مرة يتم جمع عدد من المعاملات في هذه الكتل يحصل المعدن على مكافأة من العملة الرقمية المستخدمة.

أجهزة تعدين العملات الرقمية

أولًا: الأجهزة الخارجية للتعدين
هي أجهزة مخصصة للتعدين فقط وتعرف بإسم  Application-specific integrated circuit  أو (ASIC) وتشترى من الأماكن المخصصة لذلك وبه جميع مشتملاتها ويحدد بها قدرتها الإنتاجية، إستهلاكها للطاقة، الضمان للمنتج وغير ذلك من الأمور الهندسية، في الغالب يكون مصدر هذه المنتجات هي دولة الصين، وقدراتها جيدة للغاية مقارنة بباقي الأجهزة، وكذلك كل ماتحتاجه هو كابل إنترنت ومصدر للطاقة.

ثانيًا: التعدين بواسطة أجهزة الشاشة
هو عبارة كرت الشاشة في جهاز الكمبيوتر اللوحي لكن بإمكانيات خاصة وقدرات أكبر وإضافات حديثة مثل وجود العديد من أجهزة كروت الشاشة وإتاحة أكثر من مدخل باللوحة الأم (MOTHER BOARD) لكي يتم إدخال كروت الشاشة عليها، أيضًا فيوجد بها باقي مشتملات أجهزة الكمبيوتر مثل الرام والهاردوير ، لابد من إيجاد مصدر جيد للتبريد مثل وضع مكيف بالغرفة وتشغيلة فترة الصيف والمحافظة على إبقاء درجة الحرارة مناسبة بفصل الشتاء، ويجب الإنتباء إلى أن توصيل كروت الشاشة يكون بواسطة أسلاك متصلة باللوحة الأم ويجب إبعادهم عن بعضهم البعض لعدم زيادة درجة الحرارة.

الآن بعد أن إتمام الوضع الداخلي للجهاز هل انتهت مهمتك وستبدأ في جني العملات الرقمية؟! بالطبع لا فيوجد جزء هام وهو مصدر الطاقة (POWER SUPPLY)، إن الطاقة التي يحتاجها الجهاز لتشغيل 5 كروت شاشة ليست مساوية لجهاز ذو كرت واحد فقط، فـ إرتفاع مدخلاتك للأرباح لابد من إيجاد مصدر أقوى لتشغيلهم، وكذلك فإن نوع كروت الشاشة قد يغير من حجم الطاقة فهناك أنواع تحتاج إلى مصادر أكبر من غيرها.

بعد ذلك نقوم بإختيار منصة ذات عمولة أقل وذات إمكانيات أفضل ونقوم بوضع إعدادت المنصة على جهاز الكمبيوتر المرتبط  بكروت الشاشة والمزرعة الخاصة بنا.

هناك جزء آخر وهو المحفظة الخاصة بك، يمكن إعتبار أنها البنك الخاص بك المحفوظ عليه أموالك، حيث ترسل المنصة العملات الرقمية إلى المحفظة.

ملاحظات حول تعدين العملات المشفرة

1- إرتفاع أسعار الكهرباء عالميًا: إذا قمت بربح 300 دولار فيجدر الإنتباه أن هناك مايقرب من 150$ سيتم صرفهم على فاتورة الكهرباء.
2- العمر الإفتراضي لأجهزة التعدين يصل إلى 4 سنوات فقط، بالنسبة لكروت الشاشة فلن يزيد عمرها الإفتراضي عن سنتين ومن ثم يمكنك بيعهم لإنخفاض كفائتهم.
3- تذبذب سعر العملات بكافة أنواعها وعدم إستقرارها.

4- إنتشر أيضا ما يعرف بالتعدين السحابي ولكن لإنتشاره في عمليات الإحتيال, قررنا أن نخصص له موضوع خاص مستقبلا.

تعدين الذهب يستهلك طاقة تُقدر بـ20 ضعف مقارنة بـ تعدين "البيتكوين"
أقرأ ايضًا

إذا أعجبك مقالنا لاتنس مشاركته مع أصدقائك وكتابة رأيك حوله وإخبارنا عن تجربتك الشيقة في التعدين.

التصنيفات: التعدين وربح البيتكوين

الوسوم: ,,,

التعليقات مغلقة