تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

ما هي العقود الذكية وكيف تعمل؟

قبل أن ندخل في الموضوع ونضع تعريف وشرح مبسط لماهية العقود الذكية وكيف تعمل دعونا أولا نزيل بعض المفاهيم الخاطئة حولها وأهمها هي أن العقود الذكية ليست ذكية وليس لها علاقة بالذكاء الصناعي والعقود الذكية متوفر في شبكات بلوكشين محددة وليست متوفرة في أخرى. لذا سيتم اعتماد شرح العقود الذكية على بلوكشين الايثيريوم بحكم ميزاته وما يوفره في هذا المجال.

وتعتبر عملة البيتكوين من أولى العملات المشفرة التي تستخدم العقود الذكية الأساسية، حيث تسمح بدفع نظير إلى نظير بين مستخدميها بالرغم من ذلك إلا أن عملها محدود في جانب العقود الذكية ولا تستخدم إمكاناتها الكاملة نظرا للغة المبرمج بها البيتكوين لذا فقد تنبه السيد “Vitalik Buterin” لهاته الميزة ورأى بأنها فرصة للتوصل لشيء أفضل غير موجود سابقا.

وتعتبر فكرة العقود الذكية من بين الاختراعات التي تم الكشف عنها سنة 1994 من طرف السيد “Nick Szabo” والذي تدور حوله الشائعات بأنه ساتوشي ناكامو، لمزيد من المعلومات حوله والنقاشات يمكن الدخول على الرابط.

قبل أن نعرف بالعقود الذكية نتعرف أولا على:

ماهو هدف العقود الذكية

العقود وبصفة عامة جاءت لإنعدام الثقة بين الأشخاص. فلا يمكن مثلا ارسال أموال لشخص لاتعرفه على الانترنت دون اثباتات وعقد بينك وبينه. لذا فإن العقود تهدف لتوفير الثقة بين المستخدمين وتم ترقية هذه العقود من الورقية إلى رقمية وبذلك التخلص من رزمة من الأوراق وجيش من المحامين.

والعقود الذكية هي النسخة الرقمية للعقود التقليدية وهي عبارة عن سطور من التعليمات البرمجية مكتوبة بلغة Solidity.ويتم تجميع هذا الكود في “bytecode” ويتم اصداره للبلوكشين كعقد ذكي.

 ماهي العقود الذكية

العقد الذكي هو اتفاق بين شخصين يتم كتابته على شكل رموز كمبيوتر ويتم تشغيل هذا الرمز على شبكة بلوكشين، ويتم تخزينه في قاعدة بيانات عامة لا يمكن تغييرها. ويمكن تعريف العقود الذكية أيضا بالقول أنها مجموعة من المعاملات تتم بتقنية البلوكشين يمكن ارسالها تلقائيا دون الحاجة لطرف ثالث. ويتم تنفيذ العقد الذكي في حالة استيفاء جميع الشروط الوارة في الاتفاقية، وبحكم عدم وجود الطرف الثالث فلا توجد مشكلة تتعلق بالثقة.

كيف تعمل العقود الذكية

بما أننا نتحدث حول بلوكشين الايثيريوم فإنا طريقة تنفيذ العقود الذكية عليه تتم عبر الجهاز الافتراضي للشبكة EVM. ويتمت استخدام عملة الايثيريوم كوقود لدفع ثمن الحوسبة المقدمة من الجهاز الافتراضي. وبالنسبة لرسوم المعالجة فهي قليلة للغاية ولا تكاد تذكر أمام الرسوم الخاصة بمعالجة العقود بشكل مركزي تقليدي.

والايديولوجية الكامنة وراء تنفيذ العقود الذكية تتمثل في تنفيذ الشروط (IF-WHEN-THEN)، مثال:

  • إذا تم ارسال العنصر X فإن الأموال ستكون لك.
  • عندما تقوم بعملية تحويل الأموال فإن البند X سيكون ملكك.
  • إذا أنهيت المهمة فستكون الأموال لك.

الأمثلة سابقة الذكر تبين ما يحتويه العقد الذكي وقد تتطور هاته الأوامر الشرطية بشكل أكثر تفصيل وفق ما تقتضيه الحاجة.

وكمثال تطبيقي واقعي نضرب المثال التالي:

تضع عقد ذكي على الايثيريوم يتضمن 5 دولار كأجرة لمن يغسل سيارتك ويمكن أن تحدد عملية التنظيف بالضبط الذي تريدها ثم تترك العقد الذكي على الشبكة للتنفيذ.ومن جانب آخر يتم العثور على العقد الذي وضعته من الجهة المطلوبة فتقوم بغسل السيارة وترفق للعقد الضروريات اللازم توفرها في حالة استيفاء جميع شروط العقد الذكي هنا يتم تنفيذ عملية التحويل المقدرة بـ5 دولار.

ويمكن وضع شروط غير منتهية في العقود الذكية إلا أن بعض العقود الذكية قد تتعارض مع بضعها البعض من ناحية الشروط الموضوعة. والميزة الرائعة في العقود الذكية أن جميع ما يحدث يتم عبر شبكة البلوكشين أي أن العقد يكون شفاف وغير قابل للتغيير وغير مكلف ولامركزي.

في الأخير وخلاصة القول أن العقود الذكية اختراع جديد مازال في حاجة للعمل والتطوير ويمكن تحسينها بشكل أكبر مما هي عليه حاليا.

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock