أهم 4 عوامل لإختيار المنصة المناسبة لشراء البيتكوين و العملات الرقمية

24

من المؤكد أن الخطوة الأولى لدخول عالم البيتكوين والعملات الرقمية ستتم عبر أحد منصات تداول العملات الرقمية – كونها المكان المخصص لشراء وبيع العملات الرقمية المشفرة.

منذ بضع سنوات، لم يكن هناك سوى عدد قليل من منصات تداول العملات الرقمية. ولكن في الوقت الحاضر، هناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها.

على سبيل المثال، يسجل موقع “CoinMarketCap” أكثر من 100 منصة لتداول العملات الرقمية في وقت كتابة هذا التقرير. كيف يمكنك اختيار المنصة المناسبة؟ كيف يمكنك معرفة أيهما أكثر أمانًا وأكثرهم موثوقية؟

للأسف، لا توجد إجابة صحيحة. كل منصة مصممة لمشتري مختلف، في بلدان مختلفة بمستويات مختلفة من الخبرة.

إليك طريقة تضييق نطاق اختياراتك.

1. هل أنت مبتدئ أم خبير ؟

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تشتري فيها رقمية، فيمكنك التخلص من الغالبية العظمى من منصات تداول العملات الرقمية  على الفور. كثير منها ببساطة معقدة أو صعبة الاستخدام.

إذا كنت مبتدئًا، فأنت تريد خدمة بسيطة وسهلة الاستخدام بدون الكثير من الأجراس والصفارات. تشمل أمثلة متعددة مثل منصات: Coinbase و Gemini و Changelly و Shapeshift أو قروب بيتكوين العرب لبيع وشراء العملات الرقمية.

إذا كنت متداولًا أكثر تقدمًا (أكثر خبرة)، فقد تبحث عن ميزات أكثر تعقيدًا مثل التداول بالهامش، والرسوم البيانات، وهناك العديد من الخصائص الاضافية المخصصة للمحترفين, ولذلك بإمكانك الاتجاه إلى منصات مثل: Kraken و Poloniex و Binance.

تقرير: 80 في المئة من محافظ البيتكوين تحتوي على أقل من 100 دولار
أقرأ ايضًا

2. خيارات العملات وأزواج التداول

يمكننا أيضًا تقسيم عمليات التداول على أساس العملات التي يقبلونها. على سبيل المثال، لا تقبل كل المنصات التداول مقابل الدولار الأمريكي. (واحد من أكبر المنصات في العالم وهي “Bithumb” لا تقبل إلا الوون الكوري).

ثم هناك بعض المنصات التي تقبل فقط العملات الرقمية المشفرة. منصة “بينانس” على سبيل المثال، لا تقبل العملات النقدية و الورقية على الإطلاق. لذلك ستحتاج إلى رصيد من البيتكوين أو الإيثيريوم.

ستحتاج أيضًا إلى التحقق مما إذا كانت المنصة تدعم العملة التي تريد شراءها. على سبيل المثال: لا يمكنك شراء ثالث أكبر عملة مشفرة، الريبل (XRP) عبر منصة “Coinbase”.

3. ميزات الأمان

تمت سرقة ما يزيد عن 1 مليار دولار من قيمة العملة المشفرة في عام 2018 – الغالبية العظمى من منصات تداول العملات الرقمية. المنصات هي أهداف كبيرة للهاكرز لأنها تحتفظ بكميات كبيرة من الأموال. مع أخذ ذلك في الاعتبار، الأمن أولوية عالية.

ابحث عن المنصات التي تخزن 90٪ على الأقل من العملات الموجودة في “التخزين البارد” (التخزين غير المتصل بالإنترنت الذي يصعب اختراقه). بالاضافة إلى المنصات التي تحتوي على التغطية التأمينية هو أيضا جدير بالذكر (ليس هناك الكثير!) ابحث عن المصادقة الثنائية (2FA) وخيارات البريد الإلكتروني المشفرة أيضا.

أهم أسباب الخسارة عند التداول والمضاربة في عالم العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

أخيرًا، أجرِ بحثًا حول ما إذا كان منصة التداول قد تم اختراقها في الماضي. هل كانت منفتحة وصادقة حول الاختراق أم أنهم حاولوا تغطيته؟

4. حجم التداول في المنصة

حجم التداول هو مقياس لمقدار التداول على النظام الأساسي في فترة 24 ساعة. إنها نظرة ثاقبة للتعرف على “السيولة” داخل المنصة. ومؤشر صغير على سمعة المنصة (إذا كانت هناك ملايين من الصفقات اليومية، فهذه علامة جيدة على أن الكثير من المشترين يثقون في المنصة).

يمكنك رؤية ترتيب أفضل 100 منصة من حيث الحجم هنا على موقع CoinMarketCap.

ومع ذلك، يجب الحذر من أن بعض أكبر المنصات قد تم اتهامها بتزوير أرقام التداول والسيولة في محاولة لتضخيم وجودها. بعض من أكبر المنصات المتهمة تشمل منصات مثل: OKEx و Bithumb و Huobi.

الاستنتاج والخلاصة

اختيار منصة لبيع وشراء العملات الرقمية هو قرار شخصي ولكن تأكد من أنه اختيار عملي أيضًا. ضع الأمان والشفافية والسمعة في معايير بحثك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.