تعرف على زد كاش “Zcash” والعملة الرقمية الخاصة بها (ZEC)

230

تحديد أي العملة الرقمية لوضع وقتك ومجهودك فيها يمكن أن يكون مرهقًا، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو. ما الذي يجعل كل عملة مختلفة؟ ما الذي يجب أن تبحث عنه في العملة المشفرة؟ هناك الكثير من الخيارات. لذلك سنقدم لكم في “بيتكوين العرب” بعض البيانات حول “زد كاش” ورمزها (ZEC)

كيف تشبه “زد كاش” العملات الرقمية الأخرى؟

تشبه جميع العملات الرقمية ما يعرف بالعملات النقدية حيث يمكن استبدالها بالسلع والخدمات. تستخدم جميع العملات الرقمية حتى الآن تكنولوجيا البلوكشين باعتبارها العمود الفقري لها وينطوي على التشفير كأحد العناصر الأساسية.

مثل العديد من العملات الرقمية، تسمح عملة “زد كاش” بالتعدين، وهي عملية يتم من خلالها التحقق من المعاملات على الشبكة وتدخل العملات الجديدة في النظام البيئي. يمكن وضع “زد كاش”في المحفظة، بما في ذلك محافظ العملات والمحافظ الصلبة.

تشبه عملة “زد كاش”البيتكوين في أنه يستخدم معاملات خاصة وشفافة، ويمكن للمستخدمين حمل محافظ خاصة وشفافة. ولكن فيما يتعلق بالخصوصية وإخفاء الهوية، فإن أقرب عملة في السوق إلى “زد كاش” هي عملة “مونيرو“. ومع ذلك، فقد تم وصف Zcash بأنها أكثر تقدمًا من الناحية الفنية من مونيرو.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يختلف بها “زد كاش” عن معظم العملات الرقمية الأخرى في السوق اليوم.

ما الذي يجعل “زد كاش” مختلفة عن العملات الرقمية الأخرى؟

معظم العملات الرقمية، بما في ذلك البيتكوين، لديها القدرة على كشف تاريخ التحويل لأي شخص يطلع على بيانات البلوكشين. في حين أن العملات الرقمية كانت توصف في وقت سابق بعدم الكشف عن هويتها، فإنه يجب اتخاذ احتياطات خاصة عند استخدام معظم العملات الرقمية من أجل الحفاظ على خصوصية المعاملات. أحد الأشياء التي تميز “زد كاش” عن العملات الرقمية الأخرى هو قدرته على توفير الخصوصية الحقيقية، وذلك بفضل طريقة التشفير.

“زد كاش Zcash” هي أول “عملة رقمية مفتوحة بدون أذونات يمكنها حماية خصوصية المعاملات تمامًا باستخدام تشفير بدون معرفة”. وهي تتمسك بالسرية من خلال استخدام المعاملات المحمية، والتي تخفي بيانات المرسل والمستلم والقيمة على البلوكشين. وقد جلبت “زد كاش” إمكانية التبادل إلى العملة الرقمية عن طريق إلغاء ربط هذه العملات الرقمية المحمية من تاريخها على البلوكشين، مما يسمح لها أن تكون قابلة للتبادل على حد سواء.

يستخدم “زد كاش” تشفير تجريبي عالي الصفرية، يسمى تقنية Zk-SNARK والذي أطلق عليه عن قرب اختراقاً علمياً. واختصارًا لتقف على “حجة المعرفة” غير التبادلية المقتضبة، ويضمن أن جميع المعلومات ذات الصلة يتم حمايتها من أعين المتطفلين.

وهذا يختلف كثيرًا عن العملات الرقمية الشائعة الأخرى، مثل بيتكوين، حيث يمكن لأي شخص عرض المحافظ والمعاملات من تلك المحافظ. تفرض مثل هذه الشفافية مشكلة أمنية للأشخاص الذين يرسلون أو يتلقون مبالغ كبيرة من المال لأنها تجعلهم أهدافًا جذابة للجهات الفاعلة الخبيثة. تهتم المخاوف الأمنية بإيمان “زد كاش” بأن “الخصوصية ضرورية للقيم الإنسانية الأساسية مثل الكرامة والمعايير الأمانية والأخلاقية”.

وقد تم تطوير “zk-SNARK” من قبل فريق “زد كاش”، وهو أول تطبيق واسع النطاق للبروتوكول. يسمح للمبرمج والمدقق أن يثبتا لبعضهما البعض أن العبارة صحيحة دون الكشف عن أي شيء أكثر من صحة العبارة نفسها.

فيتاليك بوتيرن، أحد مؤسسي شركة الايثيريوم، يقوله عن تقنية zk-SNARKs:

“شخصياً، أعتقد أن zk-SNARKs هي تكنولوجيا مهمة للغاية، وتغيير أسلوب اللعبة. إنها الشيء الوحيد الأكثر تعقيدًا في الترميز الآن.”

هناك فرق آخر يحيط بعملة “زد كاش” أدى إلى إثارة النقاش بين المتحمسين للعملة الرقمية، وهو هيكل أعمالها. تم إنشاء “زد كاش” كشركة، في حين أن معظم العملات الرقمية هي ببساطة مشروع مفتوح المصدر. من خلال هذه البنية، يحصل أصحاب “زد كاش” على 10٪ من القطع النقدية باعتبارها “مكافأة المؤسس”. ويتم تخصيص نسبة 1٪ أخرى للمنظمات غير الربحية. ويتكون الفريق الذي أسس ودعم “زد كاش”  من اللاعبين الكبار في هذا المجال، بما في ذلك “روجير فير” و “باري سيبيرت” و “زوكو ويلوكس” و “بانتيرا كابيتال”.

على الرغم من وجوده كشركة، لا يزال “Zcash” مشروعًا مفتوح المصدر، ويمكن العثور على شفرة المصدر الخاصة به على GitHub. كما أنها تستضيف منتدى للمطورين وقناة IRC ، ويمكن العثور على كلاهما على موقع الويب الخاص بهما.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

DMCA.com Protection Status