كيف تختار محفظة البيتكوين المناسبة؟ و قائمة بأفضل 7 محافظ للعملات الرقمية

مع تصاعد سعر عملة البيتكوين والعملات المشفرة ودخول العديد في بيع وشراء العملات الالكترونية. أصبح من الواجب الاهتمام بـ كيفية المحافظة عليها واختيار محفظة مناسبة لإستثمار آمن. أحد أهم العوامل الأساسية في المجال هو إختيار المحفظة المناسبة لتجنب أي اختراق إلكتروني لـ استثماراتك. – وتجنب الحادثة الأشهر (أم تي جوكس Mt. Gox) المأساوية. –

(لمن لا يعلم ما هي حادثة أم تي جوكس, هي منصة يابانية – لتداول العملات المشفرة – وبحلول عام 2014 استحوذت على أكثر من 70% من جميع عمليات تبادل البيتكوين في العالم وأصبحت أكبر وسيط للعملة. في شهر فبراير من عام 2014, تم إغلاق المنصة وأعلنت إفلاسها بعد أن تم سرقة ما يقارب 850,000 بيتكوين خاصة بعملائها بقيمة تقدر بأكثر من 450 مليون دولار في ذلك الوقت).

ومسألة لماذا ينبغي عليك شراء محفظة للعملات الإلكترونية مقترنة بمسألة أي محفظة أو نظام حماية ينبغي على المستثمر شراؤها. فكما هو حال كل أشكال التأمين، يستثمر جزء من المال لأجل الحماية الأمنية، فيا ترى كيف يمكننا موازنة الأمر حتى يتناسب مع حجم المخاطرة؟

سألخص في هذا المقال المميزات الفريدة لكل محفظة بيتكوين أو للعملات الأخرى التي تم اختيارها ويجب على المستثمر الإلمام بها.

أهم العوامل لإختيار محفظة رقمية

ما هي أهم العوامل لاختيار محفظة العملة الرقمية؟ للأسف لا توجد إجابة واحدة لهذا السؤال الذي قد يبدو سهلا؛ فقد نضحي بالراحة في سبيل الأمن، أو قد نضحي بمميزات إضافية في سبيل منحنى تعلم أكثر حدة. والأكثر أهمية من هذا هو المميزات التي تفضلها أنت عن غيرها في نهاية المطاف.

  1. الثمن: هل هذه المحفظة مجانية أم لا؟ وما هي سلبياتها؟
  2. الأمن: هل تمتلك الشركة سمعة أمنية مميزة؟
  3. سهولة الحركة: هل المحافظة والوصول إليها سهل؟ وهل يمكن استخدامها في أي وقت وفي أي مكان؟
  4. سهولة الإستخدام: هل المحفظة مصممة بشكل مناسب؟ وهل يمكنني تخزين مجموعة من العملات البديلة أم هي محددة لعملة إلكترونية محددة؟  
  5. سهولة الوصول: هل يمكنني القيام بعمليات شراء سريعة أم أن الوصول للمحفظة يحتاج عدد من الخطوات؟
  6. التصميم: هل أنت مهتم في التصاميم التقنية وتلعب دور رئيسي في استخداماتك؟

قد تريد اقتناء محفظة رقمية ممتازة تجمع بين المميزات المذكورة في الأعلى، ولكن تذكر دائما أنه لكل محفظة عيوبها الخاصة.

أنواع محافظ العملات الرقمية

  • المحافظ الصلبة: تأتي مشابهة لأجهزة الـ USB. وهي آمنة من الإختراق كونها تولد مفاتيح خاصة في حال عدم اتصالها بالإنترنت لزيادة الحماية وتوفر خيارات احتياطية قوية تمنع الوصول إلى المحفظة.
  • المحافظ الورقية: تتميز بسهولة الاستخدام وتعتمد على كتابة المفاتيح العامة والخاصة على ورق خارجي. وينصح بعدم الاحتفاظ بذلك إلكترونيا, لذلك اعتماد آمان المحفظة يأتي من محافظتك على البيانات المكتوبة في الورقة.
  • المحافظ الأونلاين: هي الأسهل من ناحية الاستخدام و انشاء محفظة بيتكوين أو أي عملة أخرى. وما يعيبها هو تخزين المفاتيح عبر طرف ثالث ممكن قد يجعلها عرضة للاختراق.
  • المحافظ البرمجية: هي المحافظ التي تتطلب تحميل على الجهاز سواء كان الهاتف الذكي أو الحاسب الآلي. ومستوى الحماية في هذه المحافظ يعتبر متوسط كون الأجهزة معرضة للاختراق مما قد يجعلك تفقد جميع ما تملكه من عملات رقمية.

قائمة المحافظ الالكترونية

تريزور  Trezor – حافظة صلبة

متصفح أوبرا يضيف محفظة إيثريوم رقمية إلى المتصفح على نظام الإندرويد
أقرأ ايضًا

تريزور Trezor هي أول المنتجات في صناعة المحافظ الصلبة للعملات المشفرة، وهي المعيار الأساسي للتشفير والمستوى الأمني. وتعرف تريزور بحصانة أمنها والحماية من السرقة الرقمية وسرقة العملات. ولكن ما لا توفره تريزور هو التصميم وتعوض ذلك في مستوى الحماية والأمن، فحتى لو تعرض حاسوبك الخاص للاختراق فإن تريزور ستبقي معلوماتك والعملات المشفرة آمنة، أي إن تريزور ليست مجرد محفظة بل هي أشبه ما تكون المخزن الخاص.

كيب كي KeepKey – محفظة صلبة

تعد هذه المحفظة من أكثر المحافظ المصممة بشكل جميل والتي تجعلك تتباهى بها أمام أصدقائك. ورغم أن كيب كي Keepkey شركة جديدة نسبيا، إلا أنها تقدم حافظة صلبة بتصميم جذاب.

وتعرف كيب كي بأنها تشترك مع تريزور  Trezor في البرمجة والأداء، إلا أن الفرق بينهما هو المواد المستخدمة والتصميم. فـ ـكيب كي تعد محفظة مميزة ولكن ثقيلة الوزن وهذا ما يجعلها أكثر عرضة للسقوط. وكما أنها تتميز بواجهة مستخدم سهلة للاستخدام.

نانو لدجر أس Nano Ledger S حافظة صلبة

أفضل مواقع التعدين للبيتكوين والعملات الالكترونية
أقرأ ايضًا

نانو لدجر أس Nano Ledger S , ما يميز هذه الحافظة هو سعرها التنافسي، انتشارها يعود إلى انخفاض سعرها نسبيا (65 دولار) بالمقارنة مع منافسيها. وهي أصغر من حافظة كيب كي KeepKey في الحجم وأخف وزنا منها ما يجعل حملها سهلا.

  1. كوين بايس  Coinbase – محفظة إلكترونية

كوين بايس Coinbase هي محفظة إلكترونية تعتمد على الإنترنت. وهي نسخة من منصة جي داكس GDAX لتداول العملات وموجهة للمبتدئين، وكونها محفظة تعتمد على الإنترنت فإنها تسمح لك بسهولة الدخول وتبادل العملات الإلكترونية على الفور ومجانا. وفي الوقت نفسه يمكنك القيام بعمليات شراء بالعملات الرقمية التقليدية. بالإضافة إلى أنها كوين بايس آمنة 100% وتحافظ على استثماراتك. فبإمكانك تشغيل ميزة التحقق بخطوتين في كوين بايس وغوغل لتشديد الأمن. فــ كوين بايس توفر خيارات أمنية إضافية في حال ما أردت التضحية بسهولة الدخول للمحفظة في سبيل الأمن الرقمي. أما عيب هذه المحفظة الوحيد فهو اقتصارها على البيتكوين Bitcoin والإثيريوم Ethereum  فقط.

  1. ماي إيثر واليت MyEtherWallet – حافظة ورقية 
شرح التسجيل في Neufund: منصة التمويل الجماعي للشركات الناشئة
أقرأ ايضًا

الحافظات الورقية موجهة إجمالا لأولئك الذين يرغبون في الحصول على محافظهم الخاصة دون الحاجة إلى شراء محافظ الصلبة. فهم يريدون ادخار ذلك المال للاستثمار أكثر في العملات الإلكترونية. فبإمكانك ببساطة إنشاء حافظتك إلكترونيا على موقع  myetherwallet.com  وتسجيل مفاتيحك الخاصة. وما يميز هذه الحافظة أيضا هو أن الموقع لا يخزِّن ولا ينقل أيا من معلوماتك الشخصية. وإن كنت لا تثق في النسخة الإلكترونية فيمكنك تحميل الحافظة من جيت هاب GitHub وتشغيلها دون الاتصال بالانترنت. والحافظات الورقية مجانية لكنها تتطلب معرفة معمقة عن كيفية تشغيلها بالطريقة الصحيحة. باختصار هذا النوع من الحافظات متعب ولا ينصح به للمبتدئين.

  1. جاكس Jaxx حافظة برمجية

ـجاكس Jaxx هي أول حافظة محمولة في العالم. كما أنها توفر حاليا نسخ الآي أو أس iOS والأندرويد وسطح المكتب والويب. ويستخدم جاكس طريقة خاصة لدعم محفظتك أو نقلها إلى جهاز آخر. كما يسمح تطبيق جاكس العملي باستقبال أموالك ومسح رمز الاستجابة السريعة QR code والإطلاع على استثماراتك المشفرة. و تجعل المميزات المطورة مثل دمج شايب شيفت Shapeshift وربط حافظات المنصات المتعددة جاكس الحافظة المفضلة لدى خبراء التكنولوجيا. ويبقى عيب هذه الحافظة الوحيد هو منحنى التعلم الحاد وعدم استقرار المميزات مع كل الاندماجات الجديدة، ولكن مع مرور الوقت ستثبت هذه الحافظة أنها حل واعد.

  1. إلكتروم Electrum – حافظة برمجية
منصة Lykke: منصة لشراء وتداول العملات الرقمية مقابل العملات النقدية
أقرأ ايضًا

تتميز حافظة إلكتروم Electrum بسرعتها وخفة وزنها، كما أنها تعمل على سطح المكتب والهواتف الذكية. وتحتوي هذه الحافظة على قائمة طويلة من المميزات مما يجعلها أكثر المحافظ مرونة حتى الآن. وتقترح هذه المحفظة حلولا للتخزين دون الاتصال بالانترنت والدمج مع الحافظات الصلبة (كيب كي ونانو لدجر أس وتريزور)، إضافة إلى قدرتها على عدم الكشف عن الهوية (مع تورTor). ومن الناحية الأمنية، تتيح إلكتروم دعم تعدد التوقيعات. كما أنها لا ترتبط بخادم مركزي (Centralized Server) حتى لا يكون توقف الخادم عائقا. وبشكل عام، تبقى إلكتروم حلا لمشاكل الحافظات البرمجية يستحق التجربة.

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,,

اترك تعليق

Please Login to comment
  Subscribe  
نبّهني عن