تقرير: خسائر شبكة ايثيريوم كلاسيك (ETC) تتجاوز المليون دولار نتيجة هجوم 51%

191

وقد شمل الهجوم على بلوكشين ايثيريوم كلاسيك (ETC)، والتي تضمن إنفاقًا مضاعفًا (Double Spend)، عن خسارة ما يزيد عن 1.1 مليون دولار من عملاتها الرقمية، وذلك وفقا لتقرير  صادر عبر منصة Coinbase.

ووفقًا لمدونة منصة “Coinbase” اكتشف الفريق ثماني عمليات إعادة تنظيم للكتل و شملت عمليات إنفاق مضاعفة (Double Spend)، بلغ مجموعها 88,500 وحدة من الايثيريوم كلاسيك ETC تقدر بـ(حوالي 460,000 دولار). في وقت لاحق، أبلغت المنصة المستخدمين في تحديث منشور أن هناك 12 إعادة تنظيم إضافية للكتل، بلغ مجموعها 219,500 وحدة ايثيريوم كلاسيك وتقدر بـ(1.1 مليون دولار).

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت منصة التداول “Coinbase” قد زادت من عدد الهجمات التي تم الكشف عنها مسبقا إلى 12 أو ما إذا كان هناك 20 هجومًا في المجمل. إذا كانت تعني هذه الأخيرة، فإن مقدار عملة الايثيريوم كلاسيك (ETC) الذي تم إنفاقه مرتين بشكل مضاعف يمكن أن يساوي ما يصل إلى 1.5 مليون دولار.

كما كتب موقع “Cointelegraph” سابقا، اكتشفت منصة التداول “Coinbase” عن إعادة تنظيم كتل الايثيريوم كلاسيك (ETC) يوم السبت 5 يناير، وأشار إلى أنه كان هناك هجوم 51%. ثم أعلنت المنصة عن ايقاف التداول مؤقتًا لعملات الايثيريوم كلاسيك (ETC). تذكر منصة “Coinbase” أن عملائها لم يتأثروا بالهجوم.

وسرعان ما انضمت شركة “bitFlyer” اليابانية إلى منصة Coinbase التي زعمت أيضًا أن هناك هجوم 51٪ مستمرًا  وأضافت أنها شملت أكثر من 100 كتلة. كما قامت المنصة بتعليق الإيداع والسحب لعملة الايثيريوم كلاسيك (ETC).

نفى مطورو “ايثيريوم كلاسيك” في البداية التقارير حول هجوم 51%، مشيرين إلى أن الانفاق المزدوج لم يحدث أساسا. ومع ذلك، طلبوا من جميع منصات تداول العملات الرقمية ومجمعات التعدين زيادة وقت التأكيد على جميع السحوبات والودائع.

في وقت لاحق، ذكر فريق “إيثيريوم كلاسيك” على “تويتر” أن الزيادة في نسبة التجزئة يمكن أن تعزى إلى اختبار آلات ethash الجديدة التي تبلغ 1،400 / Mh بواسطة شركة Linzhi للدائرة المتكاملة للتطبيقات (ASIC). ومع ذلك، اعترفوا بأن الإنفاق المزدوج يمكن أن يحدث أيضًا:

“Linzhi يختبر اجهزة ASICS. وذكرت منصة (Coinbase) أن هناك إنفاق مزدوج: وقد يكون كلاهما صحيحًا.”

وفي الوقت نفسه، نفى “فولفجانج سبراول” مدير العمليات في شركة “Linzhi Shenzhen” هذه المزاعم في تدوينة تم حذفها منذ ذلك الحين، مشيرًا إلى أنها قد تكون جزءًا من الهجوم نفسه.

ويمكن أن يحدث هجوم 51٪ أو هجوم بالأغلبية، عندما يقوم مستخدم أو مجموعة مستخدمين تتحكم في أغلبية قوة التعدين باحتكار السيطرة على الشبكة. في هذه الحالة، يحصل المهاجمون على الطاقة الكافية للتحكم في معظم الأحداث في النظام البيئي وعلى وجه الخصوص، المعاملات المعكوسة.

إن الإنفاق المزدوج يعني أن المحتالين يبيعون العملة الرقمية في منصات التداول، ثم يعدّلوا دفتر الاستاذ لإعادة العملات الرقمية إلى أنفسهم، مع الاحتفاظ بالأموال التي تم الحصول عليهافي نفس الوقت.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.