6 أشياء يجب أن تعرفها عن تكنولوجيا البلوكشين و عملة البيتكوين

43

تكنولوجيا البلوكشين – تكتسب المزيد والمزيد من الشعبية في جميع أنحاء العالم، واليوم لدينا جميعا فرصة فريدة لنرى كيف سيتم تنفيذ “أكبر ابتكار بعد الإنترنت نفسه” سواء داخل أو خارج القطاعات المالية وبسرعة شديدة.

إذا كانت تكنولوجيا البلوكشين والبيتكوين مرتبطان بشكل منتظم، فإن “تكنولوجيا البلوكشين” هي “البنية التحتية الافتراضية التي تقوم عليها عملة البيتكوين الرقمية“، فهي تمثل “البروتوكول الذي يصف آلية تشغيل الشبكة التي تدور بها هذه العملة”.

إليك بعض الحقائق حول تقنية البلوكشين و البيتكوين

1. قد لا يشمل البلوكشين عملات رقمية

لا يتم استخدام البلوكشين فقط لإرسال أو استقبال العملات الرقمية. على سبيل المثال، يتم استخدامه حاليًا في كينيا لمحاربة الفساد للحد من احتيال التصويت والاستفتاءات أو نقل الأصول بما في ذلك العقارات أو الأوراق المالية المتعلقة بالبنوك والتأمينات، لملكية شخص آخر, كما تستخدمه شركة FedEx للخدمات اللوجستية .. إلخ.

2. المعاملات الخاصة والعامة على البلوكشين

هناك نوعان من البلوكشين: مركزي ولا مركزي

يسمح “البلوكشين العام” أو ما يعرف باللامركزي للجميع رؤية جميع المعاملات التي تتم عليه، في كل مكان في العالم. بينما في البلوكشين الخاص، يتم تقييد إذن السماح لمجموعة من الأعضاء المحددة سلفًا والتي يمكنها الوصول إلى تلك المعلومات مما يجعله مركزي. من الممكن أيضًا استخدام مزيج من الاثنين.

3. أكبر صفقات البيتكوين على الشبكة

500,000  بيتكوين – هذا هو أكبر مبلغ لعملية تحويل للبيتكوين على الإطلاق. فهذا الرقم كان يمثل أكثر من 100 مليون دولار،  وقد تم إجراء هذه العملية في شهر أبريل من عام 2015.

منصة KuCoin تجمع تمويلات 20 مليون دولار في الجولة الاستثمارية الأولى
أقرأ ايضًا

4. 9 سنوات و 800 مليون دولار فجوة

بعد بضعة أشهر من إطلاق عملة البيتكوين الرقمية في عام 2009، تم تداوله بسعر: 1 دولار لـ 1,309 بيتكوين أي ما يعادل أقل من 0,00076 دولار لكل وحدة بيتكوين.

إذا افترضنا أنك أنفقت مبلغ 300 دولار لكي تحصل على 393,225 بيتكوين، إذا كنت تبيعها اليوم، فأعرف أن البيتكوين يكلف 6400 دولارًا، وبالتالي سيكون لديك ثروة هائلة اليوم. يبدو الأمر غير واقعي… لكنه ليس كذلك، تمامًا مثل الأسف الذي أشعر به لعدم معرفتي بذلك من قبل.

5. بيتزا بـ 64 مليون دولار

في يوم ما من عام 2010، دفع أحد مُلاك البيتكوين ويدعى “لازلو هانيز” إلى منتدى بيتكوين: ومناقشة حول دفع مبلغ 10,000 بيتكوين لعدد 2 بيتزا من مطعم “بابا جونز”. في هذا الوقت، كان هذا المبلغ من البيتكوين يعادل 30 دولارا، والمعدل المقدر إلى 0،003 سنتا لكل بيتكوين. والآن، يمكن اعتباره مبلغًا مذهلًا يقدر بـ 64 مليون دولارًا أمريكيًا وذلك فقط مقابل 2 بيتزا.

ورد على سؤاله حول ندمه على ذلك القرار، قال هانيز:

“لا ليس بالفعل كذلك”. فقد بعت وحدات بيتكوين عندما كان السعر حوالي 1 دولار، والحصول على 4000 دولار “كان ذلك كافيًا للحصول على جهاز كمبيوتر جديد وبضع كروت فيديو جديدة، لذلك أقول أنني انتهى بي الأمر على القمة في وقت ما ايضًا.”

تقرير: جامعة امريكية تساهم في صناديق الاستثمار في مجال العملات المُشفرة
أقرأ ايضًا

هل حان الوقت بالفعل لدفع 2 بيتكوين لشراء 10,000 بيتزا؟

6. مُبتكر البيتكوين: ساتوشي ناكاموتو، الشبح المجهول

ساتوشي ناكاموتو” هو الاسم المستعار للشخص أو مجموعة الأشخاص الذين قاموا من عام 2009 حتى عام 2010، بتصميم و إنشاء البيتكوين، واطلاق برنامج Bitcoin-Qt الذي يُعرف الآن بـ(Bitcoin Core). وهو أيضًا مؤسس موقع bitcoin.org ومنتدى “Bitcointalk”.

لا يوجد أي أثر لهويته قبل إنشاء البيتكوين. في ملفه الشخصي، وقد زعم “ناكاموتو” أنه ياباني يبلغ من العمر 37 عامًا، لكن هذه المعلومات مشكوك فيها إذا ما أخذنا بعين الاعتبار جودة لغته الإنجليزية، وغياب الوثائق اليابانية على البيتكوين في ذلك الوقت.

وقد نشر “ساتوشي” منشوره الاخير في منتدى “Bitcointalk” الذي أنشأه في 12 ديسمبر 2010. وقبل مغادرته، جعل “Gavin Andresen” ليخلفه في ادارة المنتدى من خلال منحه حق الوصول إلى مشروع “SourceForge Bitcoin” ونسخة من مفتاح التحذير مما يسمح بمنع الشبكة من الأحداث الهامة عن طريق بث رسالة إلى جميع عملاء البيتكوين.

في مايو 2011 ، تحدث للمرة الأخيرة مع المساهمين الآخرين في البيتكوين، ولا سيما “مارتي مالمي” الذي كتب عنه: “لقد انتقلت إلى شيء آخر، وربما لن أكون هناك أكثر من ذلك في المستقبل”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.