تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

أشهر الاختراقات الأمنية في عالم العملات الرقمية – الجزء الأول

تقول القاعدة إذا وجد المال وجد اللصوص وإذا وجدت العملات الرقمية حاول القراصنة فتح باب الإختراقات الأمنية بمطرقة كبيرة، هناك العديد من المتسللين الذين يحاولون إختراق المنصات أو المحافظ الخاصة بالمتداولين للحصول على مبالغ كبيرة من العملات الرقمية، الكثير منهم يفشل لكن البعض ينجح ومعنا اليوم قائمة بأهم الإختراقات الأمنية للحسابات المالية للعملاء والشركات، بالطبع الهدف منه التثقيف والفائدة وليس إدخال الرعب والخوف إلى قلبك.

1- مشروع THE DAO
في عام 2016 تم إنشاء المشروع ليعمل كصندوق لرأس المالي الإستثماري للمشاريع المشفرة والإستثمار في مجال العملات الرقمية، بدأت المنصة في تداول عملة الإيثريوم وحققت نجاحات هائلة بلغت 150 مليون دولار أمريكي وكانت محط إعجاب الجميع.
في تاريخ 18 يونيو 2016 تم سرقة حوالي 3.6 مليون عملة إيثريوم بإجمالي قيمة 70 مليون دولار آنذاك، قام القراصنة بإكتشاف ثغرة تقوم بإعادة الإيثريوم أكثر من مرة قبل أن يقوم بتخزين المعاملات على الشبكة الأم الخاصة به، هذه الثغرة جعلت العملة تتراجع أكثر من مرة ولذلك حصل ما يعرف بالإنقسام (الفورك) وتم إنشاء عملة  الإيثريوم كلاسيك (ETC).

2- منصة Mt. GOX
تمكنت منصة Mt. GOX من الوصول إلى القمة في زمن قياسي والقيام بعدد كبير من التبادلات للعملات الرقمية حتى وصل تداول عملة البيتكوين في المنصات إلى 80% من إجمالي التداولات, كل ذلك جعل الشركة مطمعًا للمقرصنين الذين قاموا بالعديد من الإختراقات الأمنية، بدأت من عام 2011 وأدت إلى إنقطاع الخدمات عن المستخدمين، المخترق كان شخصًا ماهرًا للغاية حيث وصل إلى سيرفر الشركة ونقل بيانات العملاء إليه بشكل سريع وقام بسرقة ما يقارب 2,000 بيتكوين في ذلك الوقت.
 ثان إختراق لها كان عام 2014 بشهر فبراير وكان الأضخم على مر تاريخها حيث أعلنت الشركة أفلاسها خاصة بعد ازدياد شكاوى العملاء، واكتشفت الشركة عن طريق الصدفة إختراق استمر لفترة طويلة فقدت الشركة بسببه مايقارب الـ 750,000 بيتكوين خاص بالعملاء و 100.000 خاص بالمنصة نفسها وكان سعر القيمة التي تم سرقتها 473 مليون دولار.

3- محفظة PARITY WALLET

نتج الاختراق عن عيب موجود في محافظ الإيثريوم الموجود بالشركة من سرقة ماقيمته 30 مليون دولار من عملة الإيثريوم، وتعتبر بذلك ثاني أكبر أكبر عمليات الإختراقات الأمنية في عملة الإيثريوم وقام المخترق بإزالة العملات من المحافظ الخاصة بها دون الحصول على أي إذن مسبق.

4- منصة BITFINEX
في أغسطس 2016 تم إختراق المنصة والقيام بثاني أكبرعملية قرصنة في تاريخ البيتكوين وخسرت الشركة مبالغ تقدر بـ 72 مليون دولار، قام المقرصن بإستغلال الضعف الموجود بالمنصة، كانت الشركة تستخدم خاصية التوقيع المتعدد لثلاثة أطراق ويعتقد الخبراء أنه تم إستخدام نظام للتوقيعات المتعددة لعمل الملايين من التوقيعات للموافقة على نقل العملات الرقمية منها.

5- استضافة الويب BITCOINICA
كانت تعاني من العديد من الخروقات الأمنية، كان الإختراق الأول عام 2012م وتمكن المقرصن من إختراق المنصة وسرقة مايقارب الـ 47,000 من عملة البيتكوين وقام بنقلها للمحفظة الخاصة به بكل سهولة.
ولأن الإختراقات الأمنية متكررة الحدوث فبعد فترة قصيرة من حدوث الإختراق الأول حدث واحد آخر لكن تم إختراق خوادم الشركة وسرقة 19,000 بيتكوين، والشركة الآن عليها العديد من الدعاوى القضائية  للعملاء الذين تم سرقتهم

حال أعجبك المقال لاتنس مشاركته على مواقع التواصل الإجتماعي وإرساله لأكبر قدر ممكن من أصدقائك، وسيسعدنا لغاية معرفة رأيك بالمقال. ولا تنسى قراءة ” 7 طرق لحماية عملاتك الرقمية والبيتكوين من السرقة والإختراق الإلكتروني“.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock