تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

شبكة SWIFT تختبر العملات الرقمية للبنوك المركزية CBDC لتسهيل المدفوعات عبر الحدود

تقوم الشبكة والمزود العالمي لخدمات التحويلات المالية الآمنة SWIFT، باختبار الربط بين شبكات CBDC الناشئة المحلية المتعددة من أجل المعاملات عبر الحدود.

شبكة SWIFT التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها، تمكن المؤسسات المالية من التواصل مع بعضها البعض من أجل المدفوعات العالمية، مؤخرا أعلنت عن استعانتها بشركة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات الفرنسية “Capgemini” لاختبار الربط بين شبكات CBDC.

CBDC وقابلية التشغيل البيني:

وفقا للمدونة الرسمية، ذكرت SWIFT أن الاستخدام عبر الحدود للعملات الرقمية للبنوك المركزية قد يكون نقطة عمياء لهذا النوع من العملات الرقمية نظرا لأنه تم تطويره بشكل أساسي لتنفيذ السياسات المالية المحلية.

يعتقد “Thomas Zschach” رئيس الابتكار في SWIFT أن الأنظمة المختلفة للعملات الرقمية للبنوك المركزية بحاجة إلى العمل معا من أجل المعاملات عبر الحدود، وأن SWIFT لها دور في ذلك، وأضاف:

إن تسهيل التشغيل البيني والترابط بين مختلف CBDC التي يتم تطويرها في جميع أنحاء العالم سيكون أمرا بالغ الأهمية إذا أردنا تحقيق إمكاناتها بالكامل.

واليوم، يواجه النظام البيئي العالمي للعملات الرقمية للبنوك المركزية خطر أن يصبح مجزأً مع قيام العديد من البنوك المركزية بتطوير عملات رقمية خاصة بها بناء على تقنيات ومعايير وبروتوكولات مختلفة.

أشار “نيك كيريجان”، رئيس قسم الابتكار في SWIFT، إلى أنه نظرا لأن العملات الرقمية للبنوك المركزية سوف يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها شكل جديد من العملات الورقية، سيتم تطوير العديد من هذه المنصات التي توازي نظام الدفع التقليدي للتكامل مع البنية التحتية المالية التقليدية.

في هذه الحالة، تهدف SWIFT، التي يمكن الوصول إلى حلولها التقنية من قبل أكثر من 11,000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة، إلى تمكين حل قابل للتطوير بدرجة عالية ومتكامل بسهولة للمدفوعات الدولية عبر عملات البنوك المركزية الرقمية.

من خلال التعاون مع “Capgemini”، كشف المنشور أن SWIFT ستركز على معالجة ثلاث حالات استخدام:

CBDC إلى CBDC، والعملات التقليدية الورقية إلى CBDC، و CBDC إلى العملات التقليدية الورقية.

رؤية SWIFT تتجه إلى ما هو أبعد من عملات البنوك المركزية الرقمية، في محاولة لتمكين التشغيل البيني بين الأصول الرقمية الأخرى والعملات.

SWIFT والعقوبات المفروضة على روسيا:

SWIFT مثلما أشرنا هي شبكة وجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك وهي أكبر نظام دولي للرسائل المالية في العالم.

بعد أن وافق الغرب على استبعاد البنوك الروسية منها، واجهت المؤسسات المالية في المنطقة مشاكل في البقاء واقفة على قدميها.

كان الهدف من طرد روسيا من نظام SWIFT هو قطع قدرة الدولة على تصفية الأصول وتحويل الأموال عبر المؤسسات التي هي أعضاء في النظام.

ومع ذلك، وفي محاولة لعزل ومعاقبة الأمة، تسببت هذه الخطوة في انتقادات من دول مثل روسيا والصين التي خططت للهجرة إلى الأنظمة الخاصة بها لمواجهة تأثير العقوبات.

اقرأ أيضا:

سك أكثر من 800,000 NFT في كاردانو منذ مارس مع زيادة عدد المشاريع المبنية عليها

الذكرى الثانية عشرة لبيتزا البيتكوين…2 بيتزا مقابل 10,000 بيتكوين

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق