مشروع Hedera Hashgraph: تقنية جديدة قد تستبدل تكنولوجيا البلوكشين

43

مقدمة عن مشروع Hashgraph “قاتل البلوكتشين”

مشروع Hashgraph أو كما يطلق عليه مؤسسيه “قاتل البلوكتشين” هو عبارة عن شكل جديد من تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT)، الذي يعمل على تكوين شبكة من العٌقد (أجهزة الكمبيوتر) والتي ترتبط مع بعضها البعض لإتمام المعاملات بطريقة لا مركزية. فهناك وجه شبه كبير بين التقنية المستخدمة وبين تقنية البلوكتشين من ناحية الغرض الأساسي لكل منهما.

ولكن بالرغم من ذلك، تستخدم Hashgraph خوارزمية توافقية فريدة مع بروتوكولات “Gossip to Gossip” و التصويت الإفتراضي “Virtual Voting”. ويدعي القائمون على المشروع بأن التقنية الجديدة هي أسرع وأكثر أمانًاً من آليات التوافق القائمة حالياً. ويعمل  مشروع Hashgraph على حل بعض المشاكل التي تواجه تقنية البلوكتشين مثل قابلية التوسع، والكفاءة، وبعض الحلول الأمنية.

ما هي منصة Hedera Hashgraph؟

أطلقت شركة Swirlds ” المؤسسة لتقنية Hashgraph ” مؤخراً منصة Hedera Hashgraph، والتي ستكون بمثابة شبكة لإظهار تقنية هاشجراف للعامة، وإثبات على براءة الإختراع.

منصة Hedera Hashgraph سريعة وآمنة وعادلة وتتطلب القليل جداً من الطاقة الحسابية، كما أنها تفتح الباب لأي شخص لتشغيل حاسوبه، واستخدام الخدمة، وتطوير التطبيقات على المنصة، دون الحاجة إلى تراخيص. وقد قررت شركة Swirls تسجيل براءة اختراع لتكنولوجيا hashgraph، لمنع الناس من استخدام التكنولوجيا الخاصة بهم لإنشاء دفاتر منافسة. في بعض الحالات، يجوز لهم منح تراخيص للآخرين لإنشاء دفاتر خاصة، إذا اعتبروا أن الغرض من ذلك مشروع. وقد أعلن الفريق مؤخرًا عن ثلاث خدمات يتم تقديمها في منصة Hedera Hashgraph: وهي دعم العملات الرقمية للمعاملات الصغيرة، ونظام تخزين الملفات الموزعة، و عقود ذكية مدعومة من قبل الإيثريوم.

ما هي المشاكل التي يحاول مشروع Hashgraph حلها؟

يحاول النظام الأساسي حل المشكلات التي تمنع التطبيق السائد لـتقنية دفتر الأستاذ الموزع، وهذه المشاكل هي:-

مقالات ذات صلة

مشروع IOST: تدعيم البنية التحتية وحل مشكلة قابلية…

مشروع OEL Foundation: تطبيقات الخدمات اللوجستية على البلوكشين
أقرأ ايضًا
  1. الأداء

تدعي Hashgraph أنها سريعة كالبرق ومحدودة فقط من خلال عرض النطاق الترددي للشبكة، مما يعني أن العٌقد تتنافس في السرعة لتحديد المعاملة التي تتم معالجتها أولاً. وهو يتيح “مئات الآلاف من المعاملات في الثانية الواحدة” بوقت وصول منخفض، مما يعني أنه سيتم التوصل إلى توافق في غضون ثوان.

كما كشفت الشركة عن نتائج اختبارات الأداء الخاصة بدفتر الأستاذ العام، والتي حققت معدل إنتاج بلغ 50 ألف معاملة في الثانية، في حين تم الوصول إلى توافق في 2.9 ثانية باستخدام 32 جهاز كمبيوتر في 8 مناطق عالمية. علماً بأنه عندما تم تقييد الاختبار على قارة واحدة فقط (منطقة واحدة)، زادت السرعة إلى 500 ألف معاملة في الثانية في نفس وقت الاستجابة تقريبًا. في المقابل، يمكن لشبكة Bitcoin التعامل فقط مع 7 معاملات في الثانية، في حين تبلغ متوسط المعاملات في بطاقات فيزا حوالي 2000 معاملة في الثانية هذه القدرات تعد ضعيفة جداً بالمقارنة مع سرعة Hashgraph.

  1. الأمن

تدّعي خوارزمية توافق Hashgraph، بإمتلاكها لتقنيات معقدة للتعامل مع الأخطاء وتدعي أيضاً بأنها لديها نظام أمني قوي جداً مقارنة بباقي التقنيات، حيث ستمنع الأعضاء من تغيير السجلات بعد التوصل إلى الإجماع. كما يسمح هذا النظام  للشبكة بالتعامل مع أي عدد من العُقد المعطلة وحلها بأسرع الطرق. وبالتالي ستمنع هاشجراف الهجمات الخارجية والجدران النارية والعٌقد الخبيثة حتى إذا تم إيقاف تشغيل بعض أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الشبكة. وتعد هاشجراف أكثر أماناً من البلوكتشين لأنه يشعر المستخدم بالإنتهاء عند التوصل إلى توافق في الآراء، بدلا من كسب الثقة مع مرور الوقت.

مميزات مشروع Hashgraph

  • الوصول العادل: لا يمكن لأي عضو التلاعب في تدفق المعاملات التي تدخل الشبكة بسبب طبيعة بروتوكول Gossip.
  • تزعم Hedera Hashgraph بأنها ستحافظ على المنصة مستقرة باستخدام الضوابط الفنية والقانونية للتعامل مع التزوير. وهذا يعني أنه لن تكون هناك منصات منافسة لخلق الارتباك وعدم اليقين في السوق.
  • الطوابع الزمنية العادلة: يعيّن مشروع Hashgraph طابعًا زمنيًا للإجماع لكل معاملة يعكس الوقت الحقيقي الذي يصل فيه إلى غالبية الشبكة. يقوم كل عضو بالإبلاغ عن الوقت الذي استلم فيه المعاملة لأول مرة ويتم اختيار متوسط الوقت.
  • Hedera Hashgraph لها عملة مشفرة خاصة بها، وهي رمز مميز يستخدم كعملة رئيسية للمنصة. وتشترط المنصة على أصحاب الرمز المميز دفع ثلاثة رسوم، بما في ذلك رسوم المعاملات ورسوم العقد ورسوم الخدمة للوصول إلى التطبيقات الموزعة

الموقع الإلكتروني لـ Hedera Hashgraph

مشروع VeChain يوقع مذكرة تفاهم مع دولة قبرص لتطوير تقنيات البلوكشين
أقرأ ايضًا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.