مراجعة لمشروع Fantom وذكر نقاط القوة والضعف في المشروع

26

كما هو متعارف في قناة بيتكوين العرب على التيليجرام, يتم طرح عدة مشاريع مقترحة أسبوعيا للتصويت واختيار المشروع الفائز للمراجعة وذكر نقاط القوة والضعف في المشروع. واليوم سنقدم لكم مشروع Fantom, أحد المشاريع التي حظيت بصيت في الآونة الأخيرة.

نظره على مشروع Fantom

يدعي المشروع على انه نسخة معدلة من نموذج DAG للسرعة و السعة اللامتناهية وذلك بتكلفة زهيدة الثمن تقارب الصفر (أقل من سنت واحد). ويهدف المشروع إلى تحقيق ذلك من خلال بروتوكول يطلق عليه Lachesis protocol. حيث يتم تاكيد المعاملات بواسطة DAG للحفاظ على التوافق داخل نطاق شبكة Fantom اللامركزية. و يحدد فريق المشروع هدف الانتاجية هو بالوصول إلى ثلاثمائة الف معاملة بالثانية الواحدة. و يصنف المشروع نفسه كمشروع عالي الفعالية و انه يعتبر من أوائل المنصات القادرة على إحداث ثورة في ادارة سلاسل الامداد و عمليات الدفع بشفافية والقدرة على تنفيذ مئات الاف المعاملات بالثانية الواحدة, مما يجعله يتفوق على المنصات الأخرى مثل Cardano و EOS. تستخدم  هذه التقنية لخدمة عدة قطاعات منها: تقنية الاتصلات، البنوك، صناعة الغذاء ، الكهرباء والعقارات.

الفكرة الهندسية لمشروع Fantom 

تنقسم الفكرة الهندسية للمشروع الى ثلاث طبقات:

الطبقة السفلية و تسمى (اوبيرا) OPERA و هي الطبقة الاساسية و المسؤولة عن خلق الأحداث والحفاظ على التوافق (Consensus) عبر جميع العقود (nodes ) من خلال البروتوكول Lanchesis protocol.

الطبقة الوسطى  تسمى (أوبيرا وار لاير) OPERA Ware Layer و تعمل على تنفيذ الوظائف مثل: اصدار المكافآت، المدفوعات و كتابة ما يسمى ب( معلومات القصة) او Story Data.

الطبقه العليا وتسمى (أوبيرا آب) OPERA APP تطبيق اوبرا حيث يعمل التطبيق على تزويد ال APIS  للتطبيقات اللامركزية للطبقه الوسطى اللتي يسميها المشروع باسم ( معلومات القصة) Story Data.

بينما هناك قدره محددة للايثيريوم لمتابعة المعاملات السابقه، يدعي مشروع Fantom على القدرة على حل هذه المشكلة من خلال استغلال تقنية معلومات القصة او Story Data من خلال عملها على متابعة جميع المعاملات السابقة.

فريق العمل

يحتوي الفريق على أكثر من 30 شخص في مجالات متعددة. وبالحديث عن المؤسس و الرئيس التنفيذي هو Dr. Ahn Byung فهو حاصل على شهادة الدكتوراة في العلوم المعلوماتية من جامعة Yonse University. و هو رئيس منظمة Korea Food Tech Association,  وفي عام ١٩٩٨ عمل على تأسيس شركة Point-l والتي تم بيع حصصها في الطرح الأولي للاكتتاب ومن ثم عمل بعدها على تاسيس منصه تدعى SikSin مشابهه لمنصة Yelp في عام 2010. يجدر بالإشارة إلى أن تطبيق المنصة حصل على اكثر من مليون عملية تحميل استنادا عل على معلومات جوجل بلاي.

أما الحديث عن الرئيس التنفيذي للعمليات Bob Tucker فهو لديه خبرة في ادارة الاعمال تتجاوز الخمسة وعشرين عام في ادارة الاعمال و والمؤسسات و البنوك الرائدة في مجالها من ضمنها ANZ Bank و  Man investment و  Baraclays Capital. من الجدير بالذكر ان Bob لديه خبرة سابقة في عالم البلوكشين حيث عمل كرئيس تنفيذي للعمليات بشركة Digital Currency Holding.          

و أخيرا Sean Yun هو المدير المالي للمشروع كونه يعمل كمدقق حسابات لشركة Natural FNP و TCN Bioscience. وقد عمل في البنك الصناعي الكوري لمدة ثلاث سنوات.

الشراكات

المشروع لديه العديد من الشراكات مع شركات منها: أوراكل (Oracle). و بنك سوفت بنك و Food Tech Association – التي يترأسها المؤسس والرئيس التنفيذي للمشروع Dr. Ahn Byung – و بعض الشراكات الاخرى مع شركات ومنظمات أخرى.

خارطة الطريق

يعتبر المشروع الى هذه اللحظة عبارة عن مشروع ورقة عمل فقط, وما تم ذكره في الموقع الرسمي للمشروع هو 5 مراحل وهي كالآتي: 

المرحلة الأولى في خارطة الطريق يوم 15 يونيو والتي أطلق عليها اسم ( اللحن الفاصل) Intermizzo وبها يتم تصديق Lachesis protocol و إصدار عملة ERC20 و اصدار نسخة البيتا.

المرحلة الثانية تسمى Sera و هي تشمل الربع الثالث من هذا العام, وفيها يتم إكمال تطوير المشروع والكشف العام للـ API.

المرحلة الثالثة وهي Buffa تطلق بالربع الاول من عام ٢٠١٩, وتشمل إكمال بعض المراحل في تطوير المشروع.

المرحلة الرابعة وهي Operetta في الربع الثالث عام ٢٠١٩ وخلالها يتم إطلاق الشبكة الرئيسية.

مقالات ذات صلة

تعرف على مشروع (WanChain) والعملة الرقمية الخاصة…

مشروع Cherr: التبرع والأعمال الخيرية على تكنولوجيا سلسلة الكتل
أقرأ ايضًا

المرحلة الخامسة Grand OPERA في الربع الثاني في عام ٢٠٢٠ وفيها تتوسع المنصة عالميا ويتم تأسيس مركز Fantom.

معلومات العملة

الرمز: FTM

 نوع العملة: ERC 20

الهدف الأقصى لمجموع الاستثمارات: 39.8 مليون دولار امريكي

توزيع العملات

40%  مخصصة للبيع

15% لفريق المشروع و المؤسسين

15%للمساهمين و المستشارين

30% للتطوير.

الدول المحظوره من المشاركه: الولايات المتحدة الامريكية، استراليا، الصين، كوريا

ملاحظات وتقييم مشروع Fantom

المشروع حتى هذه اللحظة هو عبارة عن مشروع ورقة عمل ليس اكثر ويهدف إلى جمع مبلغ يعتبر كبير لهذه المرحلة من المشروع ( ما يقارب من 40 مليون دولار)، على الرغم من ذلك هناك الكثير من الوعي و الاقبال من المستثمرين للمشاركة بهذا المشروع. فريق عمل جيد و مدعوم من كبار المستثمرين نتمنى ان نرى انطلاقة جيدة للمشروع. أحد الملاحظات التي يجب الأخذ بها بعين الإعتبار, هو تأخر انطلاق الشبكة الرئيسية والتي من المقرر أن يتم إطلاقها في الربع الثالث من العام القادم. لذلك نرى بأن Fantom سوف تواجه منافسة قريبا من مشاريع اخرى تستخدم نفس التقنية DAG وقادرة على إنجاز العمل في مدة أقصر. التقييم النهائي للمشروع بالارقام هو 7 من 10.

ملاحظة: نحن لسنا مستشارين ماليين و هذه ليست نصيحة بيع او شراء. الاستثمار في العملات الرقمية يعتبر عالي المخاطر وننصحك دائما بالبحث في المشاريع بشكل أكبر وتحليل ورقة العمل الخاص بالمشروع.

معلومات مهمة

التسجيل:  متاح يوم 8 يونيو, 2018

مشروع Neluns: جيل جديد من الخدمات المالية والمصرفية عبر البلوكشين
أقرأ ايضًا

بداية فترة البيع الجماعي:  15 يونيو, 2018

الموقع الإلكتروني لـ Fantom

ورقة العمل

التيليجرام

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.