هونغ كونغ تُفعل “نظام الدفع الأسرع” بـ450 ألف تسجيل في خدمة المدفوعات الجديدة

65

أصبحت “هونغ كونغ” أوّل دولة تقدم “نظام الدفع الفوري” الذي يعمل على مدار الساعة كتطوير في تكنولوجيا المعلومات المالية لمدفوعات التجزئة في البلاد.

وقد أُطلق على هذه المبادرة اسم “نظام الدفع الأسرع” (FPS)، وأعلنت هذه المبادرة لأول مرة من قبل سُلطة هونغ كونغ النقدية (HKMA) – البنك المركزي في البلد – قبل أسبوعين.

ويعمل النظام الأساسي الجديد في الوقت الفعلي، كل الوقت (24 ساعة يوميًا و7 أيام اسبوعيًا)، لربط البنوك ومراكز الدفع ذات القيمة المخزّنة (SVF)، حسب ما قالته “هيئة النقد في هونغ كونغ”. واشارت إلى أنه عند إطلاق الخدمة اشترك 21 بنكًا بما في ذلك غالبية بنوك التجزئة و 10 من صناديق الائتمان الخاصة على الفور.

وبكل بساطة، تتيح المنصة للمُقيمين في “هونج كونج” تحويل الأموال في الوقت الفعلي عبر البنوك ومراكز الدفع ذات القيمة المُخزنة (SVF) المشاركة في النظام عن طريق استخدام رقم الهاتف المحمول أو عنوان البريد الإلكتروني للمُستلم، بدلاً من رقم الحساب البنكي، مع دعم إضافي لأكواد QR.

ويدعم “نظام الدفع الأسرع FPS” كلًا من دولار هونج كونج (HKD) وعملة الصين الرنمينبي (RMB) للمستوطنات في البر الرئيسي.

ستُدير “هيئة النقد” في البلاد دفاتر تسوية المدفوعات بينما يقوم بنك الصين (هونج كونج) المحدود بإجراء نفس الدور لمدفوعات الرنمينبى (عملة الصين). وستتولي مؤسسة “Hong Kong Interbank Clearing Limited” مسألة التعامل مع مُشغل النظام بأكمله.

تعرف على رسوم التحويل بين المحافظ لأهم العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

وللحث على التبني، أعلنت هيئة النقد أيضًا عن معيار QR Code الموحد لمدفوعات التجزئة مع تطبيق جوّال مجاني يُدعى Hong QR Common QR Code (HKQR). سوف يقوم التطبيق بتحويل رموز QR المتعددة من موفري خدمات الدفع المختلفين إلى رمز QR مدمج واحد لتسهيل المدفوعات بشكل أفضل بين التجار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجمهور لقبول الدفعات في رمز واحد.

منذ إعلانه، شهد “نظام الدفع الأسرع FPS” أكثر من 450،000 تسجيل من الجمهور كمدفوعات، طبقًا لما كشفه البنك المركزي يوم الأحد أثناء الإعلان عن الإطلاق الكامل للخدمة.

“بعد إطلاق (نظام الدفع الأسرع) بشكل كامل في 30 سبتمبر، ستدخل هونج كونج حُقبة جديدة من الدفع الإلكتروني حيث أن نظام الدفع الجديد هو نظام فريد للدفع بالتجزئة في العالم”، مثلما أعلن “نورمان تشن” الرئيس التنفيذي لهيئة النقد في هونغ كونغ خلال “احتفالية تفعيل الخدمة”.

كما كشف مسؤول البنك المركزي عن أن الخدمة ستكون مجانية للتحويلات ذات القيمة الصغيرة، مضيفًا:

“يمكننا الاستمتاع بخدمة الدفع الفوري التي تعمل على مدار الساعة، فهي بسيطة ومريحة للاستخدام وقوية وآمنة، مع اتصال كامل مع دعم كل من دولار هونج كونج والرنمينبي. وهي أيضًا مجانية لتحويل الأموال ذات القيمة الصغيرة.”

مشروع Hdac: منصة لـ إنترنت الأشياء في عالم البلوكشين
أقرأ ايضًا

ويأتي إطلاق خدمة التكنولوجيا المالية الجديدة في وقت تجتذب فيه حكومة هونج كونج بفاعلية المؤسسات العاملة بتكنولوجيا البلوكشين عبر سياسات هجرة أكثر صداقة لتعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال الاستثمار في الوظائف الحيوية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.