تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

منصات تداول العملات الرقمية تشهد هبوط ملحوظ في أحجام السيولة لـ عملة البيتكوين

انخفض حجم تداول الكريبتو بصفة عامة في الأشهر الأخيرة وذلك وفقا لتقرير نُشر على موقع التحليلات CryptoCompare في شهر ديسمبر الماضي لأهم منصات تداول العملات المشفرة.

في الوقت نفسه تستحوذ منصة بينانس بسرعة على حصة السوق من المشتقات.

ذكر التقرير أن التداول في منصات تداول العملات المشفرة انخفض إلى 432 مليار دولار في ديسمبر، حيث تضررت المنصات التداولية الكبيرة وسجلت انخفاض بنسبة 26%.

وبدأ انخفاض حجم التداول على المنصات التداولية بشكل مطرد على أساس شهري منذ بداية السوق الهابطة في النصف الثاني من عام 2019.

إضافة إلى ذلك وجد موقع “CryptoCompare” أن السوق يميل بشدة نحو المنصات التداولية ذات الجودة الرديئة (التي تحتوي على اجراءات متساهلة ولا تتحقق من الهوية)، حيث يمثل حجم التبادل عليها 27 ٪ من سوق الكريبتو.

ما يدل على الأرجح على ارتفاع غسيل الأموال.

حجم التداول على المنصات التداولية:

تعرضت المنصات التداولية التي تفرض رسوما سواء على البائع أو الشاري لإنخفاض حجم التداول بنسبة 18% حيث تداولت هذه المنصات 319 مليار دولار في شهر ديسمبر.

أما المنصات التداولية التي توفر خصومات للمتداولين الذين يحملون رمزها المشفر، فقد انخفضت بشكل أكبر.

تم تداول 108.87 مليار دولار في شهر ديسمبر، بانخفاض قدره 30 ٪ مقارنة بالشهر الذي قبله.

على الرغم من أن السوق ككل خسر، إلا أن بعض المنصات استطاعت النحاة بل والفوز منها منصة “Bitforex” حيث ارتفع حجم التداول الإجمالي عليها، إذ تم تداول ما مجموعه 35.64 مليار دولار في شهر ديسمبر بزيادة 5%  عن شهر نوفمبر.

أما بالنسبة لمنصات تداول الكريبتو نظير العملات الورقية فقد جاءت منصة “P2PB2B” في المقدمة، حيث تم تداول 27.54 مليار دولار في ديسمبر، لكنه لا يزال منخفضا بنسبة 11٪ عن شهر نوفمبر.

حصلت منصة “آيدكس” على جائزة أكبر منصة غير مركزية لشهر ديسمبر، حيث تم تداول 8.02 مليون دولار في ديسمبر، بزيادة بنسبة 13٪ عن شهر نوفمبر.

ومع ذلك يبدو الرقم صغير جدا مقارنة مع معظم المنصات المركزية.

بيع مشتقات الكريبتو:

مشتقات الكريبتو لم تسلم هي أيضا من الإنخفاض.

بورصة شيكاغو التجارية (CME) التي توفر منتجات مشتقات البيتكوين تداولت 3.96 مليار دولار في ديسمبر، بانخفاض قدره 6% مقارنة بشهر نوفمبر، عندما تم تداول 4.22 مليار دولار.

هبط منتج “GBTC” الائتماني لشركة “Grayscale” بنسبة 20٪ حيث تم تداول 394.72 مليون دولار في ديسمبر.

ولكن داخل سوق المشتقات، قالت “CryptoCompare” أن بينانس كانت النجم الصاعد على مدار الأشهر القليلة الماضية منذ إطلاق منتجاتها في سبتمبر الماضي.

وفقا لبيانات “CryptoCompare” يعد منتج بينانس للعقود المستقبلية للبيتكوين ثالث أكبر منتج للمشتقات، حيث بلغ 29.4 مليار دولار في الشهر الماضي، بعد منتج منصة BitMEX (الذي قدر بـ 53.1 مليار دولار) ومنتج منصة “هوبي”  الذي قدر بـ  (42.4 مليار دولار).

وتهيمن “بينانس”، إلى جانب BitMEX على سوق العقود الآجلة للايثيريوم، حيث بلغ المتوسط ​​61.8 مليون دولار (23 ٪ من حصة السوق) و 117.7 مليون دولار (44 ٪ من حصة السوق) على التوالي.

تضاعفت دخل بينانس في هذا القطاع أيضا، بعد أن أطلقت عقود Bitcoin Cash / Tether برافعة مالية تبلغ 75 ضعف في 19 ديسمبر، والتقدم للحصول على “استثمار استراتيجي” في منصة تبادل مشتقات التشفير FTX:

شركة بينانس تستثمر في منصة FTX لتداول مشتقات العملات المشفرة

لكن التجار يأملون أن يخرج السوق من اتجاهه الهبوطي، مما يدل على أنه قد تكون هناك رؤية أفضل في الأفق.

اقرأ أيضا:

أبرز وأهم 10 أحداث في عالم الكريبتو لعام 2020

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock