تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار البيتكوينأخبار العملات الرقمية

ملخص لقاء بيتكوين العرب بـ Vincent Carmier والحديث عن خبرته في تطوير تطبيقات التداول الآلي

نحرص في بيتكوين العرب على إثراء المحتوى العربي ونشر المعرفة في عالم العملات الرقمية والمشفرة. وضمن هذه الخطوات, قمنا بإستضافة الرئيس التنفيذي لـ Karm Trading Technology في مجموعة بيتكوين العرب للحديث عن خبرته في تطوير تطبيقات التداول الآلي في مجال العملات الرقمية والتطبيقات المالية.

  • مرحباً “فينسنت”، في البداية أود أن أرحب بك في مجتمعنا وشكراً لك مرة أخرى على الانضمام إلينا.

أنا (فينسنت) هو مطوّر فرنسي مستقر في باريس وأعمل في مجال تطوير بوت التداول الآلي والتطبيقات المالية. ولدي خلفية اكاديمية حول الأسواق المالية نظرًا لأنها مجال دراستي، حيث حصلت على خبرتي الأولى في التداول في بنك فرنسي. وقد أنشأت شركة “Karm Trading Technology” العام الماضي، حيث قمت بتطوير بوتات متعددة للأسواق التالية (الأسهم، الفوركس، العملات الرقمية، العقود الآجلة.. إلخ) وانظمة تلقائية التشغيل خاصة بالمهام الأخرى المرتبطة بمجال التداول مثل: (إعداد التقارير، الفحص المرجعي، إدارة البيانات). وآمل أن أقوم قريباً بإضافة مطورين جدد للشركة لنتمكن من العمل على المزيد والمزيد من المشاريع! مرحبا بالجميع، شكرا لك على دعوتي، سعيد أن أكون جزءا من هذا المجتمع.

  • لنبدء هذ اللقاء، أعتقد أن السؤال المهم الذي نريد طرحه هو أننا نعلم بأنه لديك خلفية عن المؤسسات المالية ولكن متى بدأ اهتمامك نحو التداول وليس التنمية وما الذي دفعك لهذا الامر؟

حسنا، بدأ هذا الاهتمام في نهاية دراستي الاكاديمية، والبرمجة ليست هي الشيء الرئيسي الذي يتم تدريسه في العلوم المالية ولكن لدينا بعض الفصول الأساسية في “تطبيقات فيجوال بيسك”، ثم عملت في بنك استثماري فرنسي “كريدي أجريكول سي آي بي” وهناك بدأت تطوير أدوات مالية لفريق مكون من 10 متداولين. بعد ذلك، ذهبت أعمق وتعلمت لغات برمجة جديدة. فأنا أحب الجزء الآلي من التداول على كل الأصول، بما في ذلك العملات الرقمية.

  • ما هي أفضل لغة برمجة لإنشاء بوت؟

قد تختلف الإجابة على هذا السؤال اعتمادًا على نوع المشروع ونطاقه. ولكني أعتمد في 80٪ من برامجي على لغة “بايثون”، وهو حل وسط جيد بين الكفاءة والسرعة، لذلك يتكيف هذا بشكل كبير مع معظم المشاريع التي لا تتطلب الكثير من قوة الحوسبة. خاصة في أسواق العملات الرقمية، أنت أكثر ألتزامًا بسرعة الاتصال بينك وبين منصات التداول مما تقتصر عليه سرعة الترميز.

بالنسبة للمشاريع الكبيرة التي تستحوذ على الكثير من حسابات التفاضل والتكامل وكمية هائلة من البيانات (لغرض الاختبار العكسي، أي اختبار كيفية عمل الاستراتيجية في الماضي)، فإن الـ++C هي اللغة البرمجية الأفضل ولكن ليس من السهل القيام بذلك افضل من “البايثون”.

  • فينسنت، هل يمكنك أن تُخبرني عن كيفية إنشاء أفضل استراتيجية بوت للشراء في وضع سعري منخفض ثم البيع حينما يرتفع؟

البداية الجيدة هي التعرف على ما تقوم به حاليًا يدويًا في منصات التداول. إذا كنت تتداول بالفعل، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل بعض الاستراتيجيات في الاعتبار. والخطوة التالية هي التفكير “هل يمكنني تحسين استراتيجيتي باستخدام بوت؟” إذا كانت الإجابة سهلة، عليك أن تفكر في السبب. قد يكون السبب وراء ذلك: السرعة، والتداول كل يوم في كل ساعة، والانضباط (البوت يلتزم بالقواعد بينما نحن كبشر قد نكسر هذه القواعد في بعض الاحيان).

  • مرحباً “فنسنت” ومسرور لوجودي هنا. هل يمكن أن تعطينا مثالاً على فكرة البوت التي قمت بتطويرها؟ وأي نوع من العملاء لديك الآن؟ هل تعتبر تداول البوت أداة أفضل من التداول العادي على أساس قواعد التجارة القائمة على التحليل التقني أم أنه مُتصل؟

الشيء المثير للاهتمام هو أنني لم أقم بتطوير نفس بوت التداول الآلي أبداً أكثر من مرة، فقد كانت كلها مختلفة عن بعضها البعض، لكنني عملت على بوتات المراجحة وبوتات التحليل الفني (الذي يجيب عن سؤالك الثاني، وهو مرتبط بالتأكيد، ويمكن إضافة وبرمجة  كل مؤشر) ، الاتجاه التالي (للتداول الاجتماعي، قم بقراءة إشارة متداول آخر، على سبيل المثال في التيليجرام واجعل البوت تلقائياً يشتري أو يبيع عندما تتلقى رسالة الإشعار). زبائني هم حاليًا متداولون فرديون أو شركات صغيرة في جميع أنحاء العالم.

  • أرغب في إنشاء بوت خاص بي باستخدام البرمجة، وسؤالي هو ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها؟ ومن أين أبدء؟

أود أن ألتزم بنصيحتي وانصحك بتعلم لغة “بايثون”، سوف تتقدم بسرعة ولكن بالطبع ستحتاج إلى بعض الوقت قبل أن تتمكن من تطوير بوت كامل.

باستثناء البداية، فأنا لست من كبار المعجبين بالدورات عبر الإنترنت. وبمجرد حصولك على الأساسيات ضع لنفسك هدفًا، شيء تريد أن تنشئه، وابدأ. ستحتاج إلى العديد من الأشياء وعليك بسؤال جوجل في البداية، ولكن هذا أكثر تحفيزًا من مجرد قراءة الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

  • أخبرنا عن شركة “Karm Trading Technology” ؟ ما هي ولماذا تفعل ذلك؟

شركة Karm Trading Technology أقدم من خلالها حلول للمتداولين الآخرين لتطبيق استراتيجياتهم في برامج التداول. ما أعنيه هنا هو أن العديد من المتداولين لديهم أفكار رائعة، ولكنهم لا يعرفون كيفية البرمجة أو الترميز وهم بحاجة أيضًا إلى تحسين استراتيجياتهم، والتي يمكنني مساعدتك بفضل خلفيتي المالية. أنا لا أبيع إستراتيجيات تم إعدادها بالفعل ولكن يمكنني أحيانًا تقديم المشورة بشأن بعض التحسينات على تلك الاستراتيجيات.

  • ماهي موارد البيانات التي تستخدمها لأدوات التداول الآلي المشفرة، خاصة المؤشرات والاستراتيجيات.

تقريبا كل تبادلات التشفير تقدم ما يسمى API والمعروف بأسم (واجهة البرمجة) للوصول إلى بياناتها. يمكنك الوصول إلى نوعين من البيانات: البيانات القديمة والتدفقات (تعد البيانات المتدفقة أكثر ندرة) ، وهذا هو ما أستخدمه في معظم الحالات. تعتبر منصات التداول التي تقدم بيانات البث هي الأكثر ملاءمة للعمل بها لأنه لا يمكنك طلب الكثير من البيانات التاريخية في نفس الوقت لذلك إذا كنت بحاجة إلى سرعة عالية، فلن تناسب هذه لذلك.

  • “فينسنت” سؤال آخر، هل تمكنت من ربط اشعارات TradingView مع بوت التداول الآلي؟ فقط بحاجة إلى بعض القرائن لتحقيق ذلك.

كان لدي مرة واحدة مشروع متضمنا الربط مع TradingView، ولكن قررنا في الأخير أن نصمم كل شيء من الصفر لأننا كنا بحاجة إلى المزيد من المرونة، وعلاوة على ذلك، فإن TradingView لديها لغة برمجة خاصة بها تسمى “Pine Script” لذلك لم أعمل بشكل مباشر مع تنبيهاتهم، ولكن من الممكن تمامًا إعادة إنتاج هذه التنبيهات خارج نظامهم الأساسي.

  • هل قمت بإضافة مؤشرات مثل RSI & MACD لبوت التداول الآلي؟

نعم بالضبط، يمكن إضافة هذه المؤشرات بسهولة تامة.

  • ونقاط السعر والبيانات الأخرى تأتي من الطريقتين التي ذكرتموها أن منصات التداول تقدم البيانات؟

نعم ، لذلك عادةً ما تطلب بيانات أولية لأنك تحتاج إلى مكان ما للبدء، ثم استخدم بيانات التدفق لتحديث مؤشراتك.

  • هل سبق لك أن صممت بوت قائم على الذكاء الاصطناعي حيث يقوم بالتعلم وتطوير استراتيجياتها بنفسها؟ إذا كان الأمر كذلك، هل يمكن أن تخبرنا عن ذلك أو هل تلتزم بإشارات مستقيمة من المؤشرات؟

لقد كان لدي بعض المشاريع التي تتضمن الذكاء الاصطناعي. ويمكنك الحصول على تطبيقات بسيطة، باستخدام الإحصائيات، على سبيل المثال انحدارات خطية/متعددة، وسيكون جزء التحسين هو تحديث معاملاتك بالإثناء على البيانات الجديدة، بحيث يكون نموذجك أكثر دقة بفضل البيانات الجديدة.

تعلم الآلة هو جزء مثير للاهتمام، وهناك العديد من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن استخدامها مع ذلك، ولكنها تتطلب القيام بمشاريع أكبر، تحتاج إلى المزيد من البيانات والمزيد من قوة الحوسبة.

  • مرحباً “فنسنت”، أعتقد أن هذه الاستراتيجيات أكثر قوة لاستخدامها سوق الأسهم. خاصة في العملات الرقمية المشفرة، ولكن ليس لدينا بيانات تاريخية كافية. هل يمكن أن تخبرنا المزيد عن تجربتك في سوق تداول العملات الرقمية؟

قد تكون استراتيجيات التعلم الآلي أكثر كفاءة في سوق الأسهم لأن هذا السوق أكثر سيولة ولديه بيانات تاريخية أكثر بالفعل. لذلك، لن تحاول تطبيق تقنيات التعلم الآلي على كل عملة مشفرة، ولكن أعتقد أنه يمكنك العثور على أنماط في كل مكان، وبعض الأزواج عالية التداول مثل البيتكوين مقابل الدولار ومع ذلك، قد تتأثر العملات الرقمية بشكل عام بتغيرات الأسعار الكبيرة التي لن تحدث في كثير من الأحيان في سوق الأسهم، ولهذا السبب فإن إيقاف الخسائر أمر ضروري للغاية.

  • ما هي الاهتمامات الأمنية التي يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير بوت للتداول الآلي؟

هذا سؤال مهم جدا. بوت التداول لا تحتاج إلى سحب الأموال، لذلك فإن جميع منصات التداول التي لديها واجهة برمجة للتطبيقات ستتيح لك إمكانية منع سحب الاموال، حتى يتسنى للبوت القيام بالتداول، طلب البيانات وغيرها، ولكن ليس سحب الأموال.

أيضا هناك حاجة إلى أن تكون إدارة االاتصال جيدة. كما تعلمون، حدث في بعض منصات التداول بانخفاض الخادم لبضع ثوانٍ / دقائق / ساعات ، ويجب على البوت أخذ هذا في الحسبان، للكشف عن عدم وجود اتصال، وعلى سبيل المثال إغلاق المراكز.

  • أنت تعرف أن هناك الكثير من البوتات في السوق، هل يمكنك مساعدتنا في كيفية تقييم واختيار الأفضل، ما هي نصائحك؟

أنت على حق، رأيت العديد من البوتات “الجاهزة”، إما مجانًا أو مقابل رسوم شهرية. أعتقد أن البعض قد يعمل، ولكن نصيحتي ستكون التفكير في استراتيجيتك الخاصة وإنشاء كود مطور لك، بحيث تكون النتيجة هي بالضبط ما تريده. أعتقد أن شخصًا لديه بوت ناجح يعمل فعلاً سيحتفظ به لنفسه ويجمع الأموال، ولا يبيعه لأشخاص آخرين.

  • مرحبًا “فنسنت”، اود سؤالك عن بعض الاشياء.

1 – إذا كانت البوتات خوارزمية تداول ناجحة، فلماذا لا يستخدمها الجميع؟ وماذا سيحدث إذا كان معظم المتداولين يستخدمون البوت فقط؟

2- ما هي خصائص البوت للتداول الناجح؟

3- من خبرتك، ما هو متوسط العائد الشهري لبوت التداول الناجح؟

1) هذا تعليق جيد. رأيي هو أن البوتات التي تعمل حقًا لا تُباع علنًا. لكنني أيضاً أود أن أقول إنني لم أر قط بوتًا واحدًا يفعل نفس الشيء تمامًا مثل الآخر. بالطبع هناك بعض برامج التتبع التي يمكن وضعها في نفس الفئة، وبوتات المراجحة، والتحليل الفني، الخ.. ولكن جميعهم لديهم خصوصياتهم.

وإذا كان معظم المتداولين يستخدمون نفس البوتات، فمن المحتمل أن يكون ما يطلق عليه “نبوءة تحقيق الذات”: الجميع يعتقد أن السعر سوف يرتفع، بحيث يشتري الجميع ويرتفع السعر بسبب ذلك. في هذه الحالة، السرعة فقط مهمة. أعتقد أنك سمعت بـ “الضخ والتفريغ” ، وهذا هو الشيء نفسه، فقط أسرع اللاعبين سوف يحصلون على المال من هذا

2) سيكون للبوت الناجح إدارة جيدة للبيانات مع التأكد من أن البيانات متناسقة، وهي طريقة لضمان اتصال مستقر مع منصات التداول، ولها معايير قابلة للتعديل وتكون قادرة على تحذير التاجر في حالة حدوث خطأ ما. هذه هي الأساسيات. وأود أن أضيف أن الاختبار العكسي لاستراتيجية من خلال البوت غالبا ما يكون مفيدًا.

3) هذا السؤال معقد حقا، اظن ان ذلك يعتمد على السوق. مع العملات المشفرة، أعتقد أنه يمكنك الحصول على نسبة محددة من الأرباح كل يوم لأن الاختلافات كبيرة، ولكن أكبر فائدة هي أنها لا تعتمد على أنك تجلس على الكمبيوتر وتقوم بالتداولات اليدوية. إذا كانت لديك إستراتيجية ناجحة عن طريق التداول لمدة 10 ساعات في اليوم، يمكنك الحصول على المزيد من الأرباح عن طريق السماح للبوت بالقيام بذلك على مدار 24 ساعة في اليوم.

  • إذا كانت لدي فكرة عن شراء برنامج بوت في حالة معينة في نطاقات سعر مُختارة، فهل تحتوي برامج البوت الخاصة بك على واجهة المستخدم الرسومية لتحرير تلك الأسعار أو عادة ما تقوم بتحرير شفرة البوت نفسها او عمل ذلك بطرق اخرى؟

أصمم كلا النوعين من البوتات، وبعضها لا يحتاج إلى تحديث معلماته بعد تشغيله، لكنني أحيانًا أقوم بإنشاء واجهة المستخدم الرسومية، التي تسمح لك بتحرير المعلمات دون إغلاق البوت وبدون تحرير الكود الخاص به.

  • فينسنت أنا أريد أن أحصل على هذه الفرصة وأرجو أن تُجيب على ذلك، كم تكلف إذا طلبنا منك تطوير بوت، وكم من الوقت يتوقع أن يكون جاهزا؟

يعتمد ذلك على استراتيجيتك، تلك التي طورتها حتى الآن. دعنا نقول على الأقل 2-3 أيام من العمل لتصميم يوت التداول الآلي  البسيط وما بين 2-3 أشهر للأكثر تعقيدا. ومن حيث السعر، يعتمد الأمر أيضًا على مدى تعقيد البوت، بدءًا من بضع مئات من الدولارات إلى عدة آلاف لأكثرها تعقيدًا، أقوم بتكييف تسعير كل مشروع بناءًا على طبيعته.

  • فنسنت مرة أخرى … هذه الأسئلة من أحد أعضاء مجتمعنا:

1- هل يمكن لبرمجيات التداول التجريبية أن تتعرف من نفسها على أسعار الشراء والبيع من نفسها؟

2- هل يمكننا برمجة البوت لتحويل المحفظة الاستثمارية إلى الدولار الرقمي( USDT ) في حال الهبوط المفاجئ؟ 

3- ما مدى فعالية بوتات التداول في عالم العملات الرقمية؟

1) لديك العديد من التقنيات التي يمكنك استخدامها لهذا، يمكن أن تكون هي نفس ما تفعله يدويًا، باستخدام المؤشرات الفنية والأنماط التاريخية إلخ. النقطة المهمة هي أنه بدلاً من أن تكون قادراً على مشاهدة 2 أو 3 مؤشرات لمدة 5 أو 6 أزواج، يمكن للبوت فحص العديد من المؤشرات على جميع الأزواج المتاحة، واتخاذ القرار بشكل أسرع منك.

2) نعم هذا شيء ممكن، يمكنك برمجة البرنامج لبيع العملات الرقمية مقابل الدولار الرقمي USDT بناءً على مجموعة من الشروط التي اخترتها (على سبيل المثال ، إذا كان السعر يتحرك بنسبة Y في أقل من X ثانية)

3) أود أن أنصحك بتدقيق بعض الإجابات أعلاه، ولكن من حيث السرعة، لا يستطيع متداول يدوي منافسة بوت. بعض الكتب تتحرك بسرعة كبيرة وفي بعض الأحيان لا يمكن التحقق من كيفية تحرك الأسعار.

*أود أن أشكرك فينسنت من أجل الرد على تساؤلاتنا ولقد كان امرًا شاقًا ولكن قمت بعمل رائع: بالنسبة لمجتمعنا، يمكنك أن تجد فنسنت في:

الموقع الرسمي للشركة

لينكدإن

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock