ماهي تكنولوجيا البلوكشين ؟ شرح مبسط وسهل للمبتدئين حول أساسيات التقنية

265

إذا بدأت في عالم العملات الرقمية سواء عن طريق الاستثمار أو التعدين بأي عملة كانت ستكون “تكنولوجيا البلوكشين” أكثر كلمة تستمع إليها وما تعرف ايضا بإسم تكنولوجيا سلسلة الكتل، وسترى إرتباطها بـ مواضيع مختلفة مثل التشفير وحماية العملات من السرقة وكيفية نقل المعلومات إلى آخرين واللامركزية.

أهمية إدراكك للتكنولوجيا وفهمك لـ أساسيات البلوكشين سيحسن من إدراكك في مجال العملات الرقمية ويساعدك على فهم السوق بشكل أسرع، لاسيما بأننا نرى عدد كبير من الشركات والحكومات بدأت تتجه إلى الاستفادة من تكنولوجيا البلوكشين لما توفره من مميزات وخصائص.

أساسيات تكنولوجيا البلوكشين

بداية يجب أن نعلم أن لكل شيئ طريقة نقل وهذا الطريقة يكون لها نظام حماية أو تشفير فالأموال مثلَا توضع بالبنوك ولابد لسحبها مطابقة التوقيع أو حضور الشخص نفسه، ولكن في عالم تكنولوجيا البلوكشين والسرعة ظهر مبدأ حديث والذي يعد الأفضل والأسرع والأكثر آمنًا من أي وسيلة أخرى.

تكنولوجيا البلوكشين هي تقنية لامركزية للتخزين والمعاملات المالية ولا تقبل للتعديل أو التلاعب, مثلا عند طلبك تحويل الأموال لحساب آخر بأي مكان كان، تنتقل هذه العملة إلى تجمع من العملات أو كتل مجمعة، يقوم البلوكشين بإرسال العدد أو الرقم المتفق عليه من الأموال إلى الحساب الآخر ويسجل عدد الكتل الموجودة بداخل هذا الحساب.
وكذلك يجب إدراك المعني الحرفي للكلمة، فكلمة Blockchain معناها سلسة كتلة وهي تتابع الأرقام مع بعضها البعض.  وبذلك يمكن القول بأن تكنولوجيا البلوكشين عبارة عن كتاب رقمي كبير مسجل بداخله الملايين من الأرقام كالتحويلات والحسابات وكذلك التواريخ الخاصة بهم ,وهو من إنتاج شخص وهمي أطلق على نفسه إسم ساتوشي ناكاموتو, وكذلك يجب إدراك الكم الهائل للأموال المحولة عن طريق البلوكشين والتي تتجاوز قيمتها مائة مليار دولار وجميعها تمت بكل أمان وسهولة ودون الحاجة إلى وسيط.

الأمان في تكنولوجيا البلوكشين

مقالات ذات صلة

للمبتدئين: أساسيات التحليل الفني للبيتكوين والعملات…

مشروع PundiX تعلن عن شراكتها مع حكومة دبي لتطوير نظام المدفوعات الرقمية
أقرأ ايضًا

تكنولوجيا سلسلة الكتل لا تعتمد على وضع البيانات المخزنة في مكان واحد فقط، وإنما تعتمد على تخزينها عبر ملايين السيرفرات والأماكن داخل قاعدة بيانات مشتركة للجميع، وهذا مايعني بالطبع صعوبة بل إستحالة إختراقها لأنه لايمكن الوصول لملايين الأجهزة عبر وقت واحد، وهذه المعلومات تكون متاحة ومعروضة للجميع بمعنى آخر لكن يستحيل تغييرها والعبث بها، وكذلك فإنها مشابهة لنظام التحميل تورنت الذي يجعل كل بياناته لامركزية.
ومن أهم مميزات التشفير عن الوضع الحالي للأمان مثل الـ username ، paswoord هو إعتماد تكنولوجيا البلوكشين على التشفير وحماية المعلومات, والأصل لذلك هو وجود شبكة من  الأمان ( العام – الخاص ) حيث أن الشركة تقوم بإنتاج الأمان العام وهو عبارة عن تتابع من الرموز والحروف والأرقام، أما الأمان الخاص فهو الرقم الذي يقوم صاحب الحساب بإنشائه ويجب عليه حفظه وحمايته.

استخدامات تكنولوجيا البلوكشين

تكنولوجيا سلسلة الكتل ليست محصورة في إستخداماتها على الخدمات المالية من خلال تحويل العملات الرقمية، على العكس من ذلك فبعض الدول كـ هندوراس تستخدمه لتسجيل الأراضي ومعرفة أصحابها من خلال التشفير التام والعقود الذكية، وهو أمر يعني الإبتعاد عن المعاملات الورقية كالعقود وغيرها و الإتجاه نحو وسائل أكثر أمنًا، وخطت على إثرها دول كثيرة كجورجيا والسويد رغم أن تفاصيل المشروع غير واضحة بنسبة 100% إلا أنها خطوة رائعة للغاية.
وكذلك يمكن إستخدامه في الإنتخابات بكافة أشكالها، حيث يمكن للمواطن تحديد المرشح الخاص به بفترة الإنتخابات وإرسال رأيه لهيئة الإنتخابات العامة، التي تقوم بدورها بإستقبال المعلومات ومعرفة المرشح الفائز، ومع التطور في شتى المراحل والإتجاهات التكنولوجية يمكن إستخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل في البرمجة والذكاء الإصطناعي وتعميم التقنية بحيث لاتكون للأموال فقط.

إجراءات “إعرف عميلك” ومكافحة غسيل الأموال

عملة البيتكوين وبعض العملات الرقمية يمكن أن يسيئ البعض إستخدامها ويأخذها بعيدًا لمسارات مشبوهة، لكن اليوم تقوم بعض الشركات بخدمات مكافحة غسيل الأموال، لذلك مما قد يساعد في إنتشار تكنولوجيا البلوكشين وتقبلها من قبل عدد أكبر من الدول, هو اتباع الأنظمة العالمية الخاصة بمكافحة غسيل الأموال عن طريق المنصات للتأكد من الامتثال للأنظمة والقوانين, وظهرت عدد من المشاريع الجديدة في هذا المجال منها مشروع traceto, الذي يهدف إلى بناء شبكة لامركزية لإجراءات إعرف عميلك.

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.
%d مدونون معجبون بهذه: