تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

ماذا يجب أن تعرف حول تقنية البلوكشين

يدور جدل ساخن حول العملات الرقمية المشفرة بين من يرى في العملة التي هو مستثمر فيها هي الأفضل وستكون القوى العظمة مستقبلا وبين من يفند ذلك ويدافع عن عملته إلا أن الجميع يتفق على أن تقنية البلوكشين لها فائدة كبيرة ولولاها لما وجدت العملات الرقمية المشفرة حتى في الجانب التنظيمي فإن عدة حكومات قامت بحظر العملات المشفرة وأبقت على تقنية البلوكشين وتطويرها.

 تعرف علي حول البلوكشين

  • تقنية البلوكشين هي سلسلة من البيانات المرتبطة مع بعضها البعض، ترتبط كل معاملة منها بشكل فردي مع سلسلة مشفرة لتنشئ ما يسمى بالكتل.
  • الكتل متصلة مع بعضها البعض ولديها رموز معرفة وفريدة من نوعها (تسمى التجزئة) والتي تربطها بالكتلة السابقة واللاحقة ما يشكل البلوكشين.
  • هذه الشبكة تخزن في أنظمة الكمبيوتر ويتم مشاركتها عن طريق الانترنت وتخزن في جميع الحواسيب المتصلة بها وبذلك لا يملكها شخص أو فرد واحد.
  • الطبيعة اللامركزية في توزيع الحواسيب المخزنة عليها شبكة البلوكشين تجعل الشبكة في وضع آمن، وأن أي تغيير يصيب جزئية من الكتلة يجعلها غير صالحة، ولبث التغيير في كامل الشبكة وجب تغيير جميع الشبكات المخزنة في الحواسيب المتصلة والمصادقة على الشبكة.

 أهمية تقنية البلوكشين

تقنية البلوكشين هي العمود الفقري للبيتكوين والعملات المشفرة البديلة الأخرى حيث تتميز شبكة البلوكشين بالشفافية والأمان لذا فيمكن استخدامها في قطاعات التجزئة والتصنيع والبنوك والمؤسسات المالية، إذ تُمكن تقنية البلوكشين من القضاء على الوسطاء وتوفير أمن البيانات والحد من الفساد وتحسين سرعة تقديم الخدمات.

كما تكمن أهمية تقنية البلوكشين في الحفاظ على البيانات الحكومية المتعلقة بالمعاملات العامة، مثال: إذا تم نقل سجلات الأراضي على البلوكشين وتسجيل كل عمليات البيع والشراء عليها فيمكن عندها إلقاء القبض على الفساد وتصبح إدارتها سهلة كثيرا.

وبالرغم من كل المزايا فإنه يجري تبني تقنية البلوكشين بشكل تدريجي وخاصة العملات الرقمية المشفرة والتي تشهد تقلبات كبيرة في القيمة بسبب عدم وجود جهة رقابية تنظيمية، حيث أن لها طبيعة تقنية مفتوحة ويمكن لأي شخص تبنيها ما جعل الحكومة مترددة في المضي قدما في استخدامها هذا وتعد قابلية التوسع وسرعة المعاملات وحماية البيانات من العقبات التقنية الرئيسية التي تدور حولها العديد من مشاريع البلوكشين.

في الأخير فإن تقنية البلوكشين حقل تجري عليه العديد من التجارب ويرى العديد من الخبراء فيها مستقبل التقنية.

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock