للمبتدئين: ما هي تكنولوجيا البلوكشين ؟ وما هو تأثيرها على اقتصادنا؟

138

وقد كان “البلوكشين” هو المصطلح الأكثر استخدامًا في الفترة الاخيرة! تُعرف التقنية بهذا الاسم، ولكنها ليست الآلية الفعلية التي تقوم عليها مباشرة. ربما تكون قد سمعت بها كدفتر رقمي في شبكة موزعة، ومع ذلك، فهو أكثر بكثير مع أعلى نظام آمان لبياناتك القيمة أو المعاملات المالية.

ما هو البلوكشين؟

لا يتعلق الأمر فقط بالحديث حول عملة البيتكوين (BTC)! من المفهوم الرقمي هي تخزين بيانات المعاملات في كتل غير قابلة للعبث ومقيدة بالسلاسل، مما يجعل البيانات غير قابلة للتغيير. حسنًا، الجزء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه بمجرد إدخال البيانات في الشبكة، لا يمكن تغييرها أو الخضوع لأي إضافات! بينما في حالة مطالبتك بتحريره، سيتم إنشاء كتلة جديدة مع تحديثات التعديل وسيتمكن كل شخص في الشبكة المتصلة (لديه وصول إلى الشبكة) من رؤيتها.

النقطة الأساسية هنا هي الآلية الثورية التي تحتفظ بسجلات تتبع لأي شيء يحدث في الشبكة، وتمنع العناصر الأجنبية المحتملة من العبث وبالطبع شبكة كاملة للاستعداد لإمكانية تتبع البيانات الخاصة بمؤسسة أو عمل تجاري أو مجرد شبكة عامة.

هل البلوكشين مجرد نسخة موسعة من محرّر مستندات جوجل (Google) ؟

ليس صحيحا! في البداية، كانت مستندات جوجل (google) بمثابة مفاجأة سارة لأولئك الذين يحتاجون إلى التحرير في الوقت الحقيقي دون مشاكل في تبادل الملفات مرارًا وتكرارًا. كانت الشركات تختار “google docs” وكانت تستخدمها كونها تتيح للمستخدم تتبع التعديلات التي تتم على الملفات ولكن البلوكشين ليس المنافس الفعلي لمحرر مستندات جوجل في أي وقت حيث ستجد فرقًا كبيرًا من حيث الأمان والوصول وقوة الحوسبة وقبل كل شيء توازن كامل بين الشفافية والقابلية للتغير.

كيف يكون البلوكشين أفضل من أي شيء آخر تعرفه؟

ربما تكون قد رأيت الكثير من شركات تطوير تطبيقات البلوكشين تعرض خدماتها وأحدث أشكال التقنيات التي تطبقها. حسنًا، ربما لم تكن قد فهمت المصطلحات الفنية ولكن لا بد من معرفة سبب تفضيل البلوكشين على أي تقنية اتجاه أخرى. إليك إجابة محتملة

الشفافية

كل الأعمال التي تذوقت الفشل من أي وقت مضى كانت ستلوم الشفافية بطريقة أو بأخرى وهذا هو السبب الذي يجعلك تحتاج إلى دمج تقنية البلوكشين في عملك! تتضمن كل إضافة بيانات مجموعة من الكتل التي سيتم تضمينها في الشبكة توضح التعديلات. تتيح العملية شفافية كاملة حيث أن كل المعلومات المسجلة هي معلومات عامة مما يساهم بشكل أكبر في اتباع نهج واضح ودقيق للتعامل مع بيانات الأعمال.

محارب للفساد

تظل شبكة البلوكشين بأكملها في حالة توافق، فهي الشبكة التي تقوم تلقائيًا بالتحقق من تلقاء نفسها كل عشر دقائق أو ببساطة نظام تدقيق ذاتي ذي قيمة رقمية. تقوم العملية بإنشاء كل البيانات المسجلة (أثناء التدقيق) ككتلة لا يمكن تغييرها أو إتلافها لضمان أمان البيانات الكامل.

اللامركزية

اللامركزية هي الموجة الضخمة التالية في التكنولوجيا حيث تستفيد شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر من تقنية البلوكشين للإدارة المشتركة لمعاملات تسجيل قاعدة البيانات. على سبيل المثال، تنطوي حالة البيتكوين على الإجراء المذكور أعلاه والذي يشير بوضوح إلى أن البيتكوين تتم إدارته من خلال شبكتها وليس بواسطة أي سلطة مركزية واحدة.

كيف يساهم البلوكشين في تطوير الاقتصاد ؟

مباشرة بعد ظهور مشاريع مثل Uber و Airbnb، اكتسب الاقتصاد التشاركي شعبية. نظرًا لأن “Uber” لا تملك أي سيارات ولا تمتلك “Airbnb” أي عقارات معروضة على الشبكة. لقد كانت هذه إمكانية بمساعدة الأفراد الذين يرغبون في إقراض أصولهم مقابل قاعدة عملاء واسعة. حسنًا، هذا فريد من نوعه، لكن لماذا لا يطبق الجميع ببساطة التقنية الشائعة إذا كان يمكنها توفير إمكانات لهذا المستقبل المربح؟

لدى غير المتحولين لتقنية البلوكشين أسباب معينة لعدم متابعة الاتجاه

  • الرسوم العالية
  • انعدام الثقة
  • عدم وجود شفافية

غالبًا ما يسمح المشروع الذي يطالب صاحب العمل بدفع رسوم عالية مع هوامش ربح أقل. قد يطور البعض مشكلات تتعلق بالثقة عندما لا يكون هناك شفافية بين المستخدمين والمسؤول، وهذا يؤدي بشكل قاطع إلى نتائج أقل.

لمكافحة المشاكل ذات الصلة، حوّلت الشركات تركيزها على منصات الاقتصاد التشاركي على أساس البلوكشين. والتي هي أكثر فائدة للاستخدام بتكلفة اقل وتوفر الشفافية اللازمة الاستغناء عن متطلبات الطرف الثالث للتعامل مع العلاقات التجارية جنبا إلى جنب مع الوثائق التالية. وسيتم تسجيل كل معاملة مضافة على الشبكة حيث يمكن لجميع المستخدمين مراجعة عمليات الشبكة. تأتي الشبكات القائمة على البلوكشين بـ عقود ذكية تلغي رسوم الوسطاء وتستوعب المعاملات بين الأقران.

وصل البلوكشين إلى المستوى التالي من الشفافية من خلال المميزات التي نحن في اشد الحاجة إليها للحصول على بيانات المعاملات الخاصة بأفضل طريقة ممكنة! لذلك فقد حان الوقت للبحث عن مطوري تطبيقات البلوكشين والعمل على إطلاق نشاطك التجاري من خلال استخدام أحدث التقنيات الرائدة لمستقبل أفضل!

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.