تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

للمبتدئين: تعرف على أساسيات موجات إليوت للتحليل الفني

تستند النظرية الأساسية وراء مبدأ “موجات إليوت” حول كيفية تحرك الأسعار، والتي عادة لا تكون في خط مستقيم، ولكن في سلسلة من الأمواج. سيكون هناك تشابه كبير مقارنتها بين المد والجزر في البحر حيث ترتفع المياه، وتتدفق مع انحسار المياه عند الرمال.

داخل أي سوق مالي (بما في ذلك سوق العملات الرقمية)، يخلق كل فعل رد فعل معاكس ومتكافئ. عندما تتحرك الأسعار للأعلى، يجب أن تتبعها حركة هبوطية عكسية.

غالبًا ما يتم تقسيم حركة السعر داخل أي سوق مالي إلى اتجاهات وتصحيحات (حركة جانبية). ستظهر حركة السعر لأعلى أو لأسفل اتجاه معين، في حين أن التصحيحات ستتحرك دائمًا ضد هذا الاتجاه. وقد ثبت أن هذه الأنماط المتكررة تحدث في جميع الأسواق المالية منذ انطلاقها.

قام رجل يدعى “رالف نيلسون إليوت” باكتشاف هذه الأنماط المتكررة التي تم اطلاق اسم “موجات إليوت” عليها، والمعروفة باسم الموجات الاندفاعية والتصحيحية. لقد لاحظ أن هذه الموجات النابضة، والتي تتوافق دائمًا مع الاتجاه الرئيسي تميل إلى الاستجابة في 5 موجات.

حتى على نطاق أصغر، يمكن العثور على كل من هذه الموجات الاندفاعية والاستمرار في تكرار نفسها داخل أنماط “موجات إليوت” الأكبر. يتم تصنيف هذه الموجات على أنها “درجات موجية” في مبدأ موجات إليوت.

سنغطي المزيد حول ذلك أدناه ، ولكن أولاً هناك درس تاريخي سريع..

التاريخ وراء (موجة إليوت)

طور “رالف نيلسون إليوت” نظرية (موجات إليوت) في أواخر العشرينيات في القرن العشرين. أثبت “إليوت” أن سوق الأوراق المالية لا يتصرف بطريقة فوضوية ولكن أكثر من ذلك في دورة متكررة. واقترح أن تكون دورات السوق هذه نتيجة لردود فعل المستثمرين تجاه التأثيرات الخارجية والحالة النفسية السائدة للجماهير.

وخلصت دراساته إلى أن الموجات الصعودية والهبوطية لهذه الإشارات النفسية الجماعية استمرت في الظهور بنفس الأنماط المتكررة على مر الزمن. تعتمد نظريته أيضًا على “نظرية داو” التي تنص أيضًا على أن أسعار الأسهم تتحرك على شكل أمواج.

لاحظ “إليوت” أيضًا أن السوق يميل إلى التصرف في طبيعة “موجية”. وهي هياكل رياضية تميل إلى تكرار نفسها بلا حدود، حتى على أصغر نطاق.

هذا ما يكفي من الحديث عن التاريخ. هيا بنا إلى ما تريد حقا معرفته.

كيف بالضبط تعمل موجات إليوت ؟

يمكن العثور على الطبيعة الاجتماعية للإنسان ضمن هذه الأنماط المتكررة نظرًا للطريقة التنبؤية للتركيبة النفسية البشرية التي تحكم فيها قوى الجشع و حالة فومو FOMO و “الأيدي الضعيفة”. هذه الأنماط تظهر في جميع الأسواق المالية بسبب هذه المشاعر الإنسانية التفاعلية والأساسية.

كما نوقش أعلاه، تأتي موجات إليوت على مرحلتين مختلفتين:

الدافع (الترند) والمراحل التصحيحية. تشكل المرحلة الدافعة 3 موجات متقدّمة من 1 و 3 و 5. وتتألف موجات التصحيح (للأسفل) من 2 و 4.

أثناء المرحلة التصحيحية، ستجد عادة طريقتان للانحراف هما المسمى “A” و “C” في الشارت أدناه، مع وجود موجة مضادة (تصاعديًا) وهي (B).

القواعد وراء موجات إليوت الاندفاعية هي كما يلي:

الموجة 2 لا تتحرك أبداً تحت بداية الموجة 1.

الموجة 3 ليست أقصر موجة.

يمكن للموجة 2 و 4 أن تتناوب في بعض الأحيان في الشكل، على سبيل المثال، يمكن أن تظهر الموجة 2 كموجة متعرجة بينما تكون الموجة 4 مسطحة.

واحدة على الأقل من الأمواج (1 أو 3 أو 5) ستكون أطول بكثير من الآخرين. معظم الوقت، الموجة الثالثة هي الأطول بين الثلاثة ، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا في عالم العملات الرقمية.

قواعد المرحلة التصحيحية هي كما يلي:

  • الموجة B تنتهي عند أو أسفل بداية الموجة A
  • تنتهي الموجة C عادةً أسفل الموجة A.
  • في سوق العملات الرقمية، عادة ما تطالب الأمواج التصحيحية بأكثر من 60٪ من السعر المرتفع على الإطلاق (قمة الموجة الخامسة). قد يجادل البعض بأن المعيار هو 75 إلى 80 في المئة ويمكن العثور على ارتدادات 100 إلى 120 في المئة إذا كانت مرتبطة مع الأخبار.

فقط تذكر أنه إذا حصلت على نتائج مربكة من الرسم البياني الخاص بك ، فمن الأرجح أنك أخطأت في تقدير بعض القواعد المذكورة أعلاه ورفضتها. لا تقلق؛ من المحتمل أن تقوم بحساب هذه الموجات على الأرجح في أول عدة مرات للتجربة.

من أجل مكافحة هذه المشكلة، إليك خدعة للمساعدة في اكتشاف هذه الموجات.

انتقل إلى الشريط العلوي حيث يمكنك تغيير عرض الشمعات على تطبيق TradingView واختر شموع Heikin Ashi. يساعدك هذا النوع من الشموع في رؤية الشموع الحمراء أو الخضراء التي تتوافق مع اتجاه معين بشكل أفضل.

يعرض “Heikin Ashi” متوسط ​​وتيرة الأسعار، وهو أمر رائع في تحديد فترات الاتجاه. هذا هو ما تدور حوله موجات إليوت. سوف يقلل بدرجة كبيرة من الارتباك حول ما إذا كانت أنماط الشموع تظهر أنماط هبوطية أو صعودية.

نصيحة: أستخدم Heikin Ashi في جميع أساليب التحليل الفني وليس فقط التعرف على موجات إليوت. من الأسهل بكثير حساب الموجات أو التحليل الفني باستخدام شموع Heikin Ashi على الشموع التقليدية.

درجات موجات إليوت

تتكون كل موجة من مبادئ موجة إليوت 5 من موجة واحدة من إطار زمني أكبر. يمكن أن تتكون كل موجة من دورات السوق الأكبر بكثير التي استمرت العقود الماضية.

درجات كل نمط موجة لها أسماء مختلفة كما هو موضح أدناه.

Subminuette : دقيقة
Minuette : ساعات
Minute : أيام
Minor : أسابيع
Intermediate : أسابيع إلى أشهر
Primary : من عدة أشهر إلى بضع سنوات
Cycle : واحد إلى عدة سنوات
Supercycle: عدة عقود (40-70 سنة)
Grand Supercycle: قرون متعددة

ما هي أفضل نقاط الدخول والخروج؟

من الأفضل أن تكون نقطة الدخول في بداية الموجة الأولى، ولكن قد يكون من الصعب تحديد هذه النقاط لأنها تأتي بعد فترة من التشكل (قد تستمر هذه  في بعض الأحيان أيامًا أو أسابيع) أو بعد تراجع مفاجئ.

يبدأ معظم المتداولين الذين يعتمدون على هذا النمط في قاع الموجة الثانية أو الرابعة. هذه هي أسهل بكثير. مهما فعلت ، لا تشتري بالقرب من قمة الموجة الثالثة أو الخامسة.

ستكون أفضل نقاط الخروج في نهاية الموجة الثالثة، ومع ذلك فقد يكون من الصعب تحديد الوقت بسبب حقيقة أن هذه الموجات النهائية يمكن أن تتراجع بنسب كبيرة.

كلمات أخيرة

مبدا موجات إليوت هو نمط مفيد للغاية يستخدمه العديد من المستثمرين المخضرمين للتعرف على بداية ونهاية الإتجاه والترند.

لا تشتري أبدا اعتمادًا على الأخبار أو المعلومات وحدها. تستخدم هذه البيانات في بعض الأحيان لخداع الناس لشراء في حالة القمم أو قيعان السوق، وهي طريقة مؤكدة للحصول على خسائر عالية.

قم بالبحث الخاص بك قبل الشراء والبيع في السوق. تعرف على المرحلة التي يمر بها السوق حاليًا (الترد الصاعد أو مراحل التصحيح) واتخاذ قرار شراء مستنير باستخدام “مبدأ موجات إليوت”.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock