تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

شرح طريقة عمل المعاملات في العملات الالكترونية

تعتبر العملات الرقمية المشفرة من الوسائل الوسيطة والمقبول تبادلها لعدد كبير من المستخدمين إلا أن طريقة عمل العملات الرقمية المشفرة وبخاصة في المعاملات الالكترونية التحويلية مختلفة بشكل كبير جدا عن الطرق الرقمية التقليدية المألوفة حيث أن المعاملة بين محافظ البيتكوين تتم عن طريق مفاتيح للقيمة المخزنة على الشبكة ويستخدم هذا المفتاح أيضا بمثابة التوقيع الشخصي قبل تفعيل المعاملة من طرف مالكه فالمعاملات هي كيان أساسي في شبكة البيتكوين وتعتبر أحد أهم ميزاته التي توفر السهولة والمرونة.

ومن خلال هذا الموضوع علي بيتكوين العرب توضيح عملية التحويل بين متعاملي البيتكوين وشرح طريقة عمل المعاملات في العملات الالكترونية مثلما هو معلوم فإن جميع أنشطة ومعاملات البيتكوين تتم عبر شبكة البلوكشين الخاصة بها ولدى شبكة البلوكشين كتل وكل كتلة منها تحتوي على معاملات وأكثر من 99% من جميع المعاملات على بلوكشين البيتكوين هي معاملات ارسال واستقبال وبمجرد ارسال بيتكوين إلى شخص ما فإن هذا الشخص يتلقى النقود وينقص بشكل آلي من رصيد المرسل ويمكن النظر للأمر بطريقة تقنية والقول أن معاملات البيتكوين. تحتوي على مدخلات ومخرجات.

المدخلات:

المدخلات هي اتصال ناتج عن مخرجات معاملة سابقة، ويمكن أن تتضمن المدخلات العديد من المخرجات السابقة وتجتمع جميعها في مكان وفهرس واحد ومن خلال البرنامج ScriptSig يتم انتاج مكونين اثنين مفتاح عام جديد مناسب للتجزئة الموجودة وإمضاء.المفتاح العام يأتي للتأكيد والتحقق من المعاملات.

 المخرجات:

تحمل المخرجات تعليمات إرسال عملات البيتكوين للعنوان المحدد بدقة وتساهم كل عملية مخرجة في إنشاء مدخلة جديدة لحساب آخر.ويتم تقييم قيمة المخرجات وتحديد رسومها، إذ أن عملية الارسال في البيتكوين يتحمل عمولتها المرسل (المخرج) وليس المستقبل.

التحقق:

أحد أهم العناصر في معاملات البيتكوين، ومن خلاله يتم التحقق من المدخلات والمخرجات وتشكيل قيم المخرجات المرجعية، تستخدم عملية التحقق لغة برمجية تخرج على شكل حجة ومعادلة تتطلب ايجاد الحل من طرف جمهور المعدنين الذين يقومون بالمساهمة في حل هاته المعادلة ليتم بعدها السماح بمرور المعاملة بشكل صحيح ويتم استخلاص تكلفة الاخراج.

أنواع المعاملات في العملات الالكترونية

هناك طريقتين اثنين لإجراء معاملة في البيتكوين وهما:

  • Pay to pubkey Hash: الدفع لعنوان المفتاح العام حيث يحصل المرسل على عنوان المستقبل والمتمثل في مفتاح كامل scriptPubKey والذي بواسطته يتم توجيه وحدات البيتكوين للعنوان المستهدف، بينما المتلقي ينتج عنوان الاستقبال عن طريق التوقيع والمفتاح العمومي ويتحقق البرنامج من العملية ككل.
  • Pay-to-Script-Hash: الدفع إلى برنامج التجزئة يوفر الدفع إلى البرنامج طريقة للمعاملات المعقدة ويختلف عن الدفع لعنوان المفتاح العام الذي يعمل بتعريفات محددة من  scriptPubKey و scriptSig ويوفر هذا النوع معاملات متقدمة في عملة البيتكوين وعملات مشفرة أخرى مماثلة، وتسمح هذه الطريقة بتخصيص المرسل لمعاملات خاصة تفرض بشكل إلزامي وجودها في البرنامج المستخدم لإنشاء الصفقة.

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock