تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

طريقة الاستفادة من تقنيات البلوكشين في صناعة الهوية الرقمية

إدارة الهوية الرقمية والتحقق منها أضحى من بين الاستخدامات الشائعة على الانترنت واستخدام ودمج تقنية البلوكشين فيها أصبح من الحالات الواعدة حيث يتأثر ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من انتهاك البيانات الشخصية وهناك حاجة لا يمكن انكارها تتمثل في البحث عن طرق أكثر أمان لتخزين ونقل والتحقق من المعلومات الشخصية لتبرز تقنية البلوكشين كحل من الحلول لهاته الصعوبات التي تواجه معظم قواعد البيانات المركزية حيث سنتعرف علي ذلك من خلال موقع بيتكوين العرب.

كيف يمكن تطبيق البلوكشين على نظام الهوية الرقمية

جوهر عملية تسجيل نظام الهوية على البلوكشين هو ضمان المعلومات المسجلة عليه والحفاظ عليها وامكانية الوصول إليها من الأطراف المعنية وعليه يمكن القول أنه يمكن التحكم بهاته البيانات من طرف الوكالات أو المؤسسات الحكومية المعتمدة وتكون مسؤولة عن التحقق من السجلات الرقمية والتحقق من صحتها.

وللتشفير دور مهم في نظام الهوية الرقمية على البلوكشين حيث لا يتطلب أمر مشاركة الوثائق الرسمية بشكل كامل بل مشاركة المعلومات والبيانات الرقمية المطلوبة فقط.

وذلك من خلال استخدام خوارزميات التجزئة، فعلى سبيل المثال يقدم مواطن مستندات لوكالة معتمدة فيقومون بإنشاء شفرة فريدة له (بصمة رقمية) وبعدها يمكن للوكالة انشاء توقيع رقمي يؤكد صحة هذه الجزئية ويمكن بعدها استخدامها كوثيقة رسمية وبذلك يمكن مشاركة البيانات المقصودة فقط دون غيرها، حيث يمكن استخدام أدلة لتوحي بالسن وبلوغ العمر المناسب لقيادة السيارة دون الكشف عن تاريخ الميلاد بالضبط.

وتساهم تقنية البلوكشين في جعل الهوية الشخصية رقمية بالكامل ويمكن التحكم بها وتخزينها في محافظ رقمية ويمكن للمرء مشاركتها مع جهات معينة فقط وبذلك فيمكن لتقنية البلوكشين تقديم عدة فوائد رئيسية في مجال الهوية الشخصية وجعلها أكثر سهولة وأمانا وموثوقية بالاضافة إلى توفير مستويات عالية من الخصوصية.

لكن لا يعني كل ذلك أن الأمور وردية تماما وأنه ليس هناك تهديدات أمنية كتزييف الحقائق في عملية الادخال الأولي وجعل البيانات مزيفة على أنها حقيقية.

كما يمكن شن هجوم 51% على بلوكشين الهوية الرقمية خاصة في حالة ما إذا كانت الشبكة صغيرة فيمكن عندها تغيير السجلات وتزييفها.

في الأخير يمكن القول أن تقنية البلوكشين مهمة جدا ولها استخدامات مفيدة في مجال الهوية الرقمية وتخزينها ومشاركتها وهناك العديد من الشركات الناشئة التي بدأت بالفعل في تطبيق الأفكار وجعلها واقعا مثلما أشرنا له في موضوع:

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock