تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

دليل كامل حول كيفية تعدين البيتكوين وما يحتاجه من معدات وبرامج

تعريف عملية تعدين البيتكوين:

تعدين البيتكوين هو عملية المشاركة في  آلية الإجماع والمصادقة على معاملات التي تحدث على بلوكشين البيتكوين من خلال آلية إثبات العمل أو ما يرمز لها بالرمز (POW).

عملية المصادقة تهدف لاكتشاف كتل جديدة والمساعدة في التحقق من صحة المعاملات الحاصلة.

الجهود المشتركة لجميع معدني البيتكوين مسؤولة عن سلامة بلوكشين البيتكوين، وتضمن بقاء المعاملات بشكل أساسي لا رجوع فيها.

في كل مرة يتم فيها اكتشاف كتلة جديدة، يتلقى المُعدِّن مكافأة تُعرف باسم مكافأة كتلة البيتكوين.

بعد حدث الإنقسام الذي حدث في شهر مايو 2020، انقسمت مكافأة تعدين البيتكوين للنصف وأصبحت 6.25 بيتكوين لكل كتلة وقبل مايو 2020 كانت المكافأة تقدر بـ 12.5 بيتكوين لكل كتلة.

هناك من لا يحبذ فكرة تداول البيتكوين للربح ويختار بدلا من ذلك تعدين البتيكوين، مع العلم أن العملية ليست سهلة وفي متناول الجميع حيث تتطلب رأس مال وبعض المعرفة التقنية وتوفر كهرباء رخيصة والعديد من العوامل الأخرى، وفي حالة توفر هذه العوامل فمن الممكن أن يكون تعدين البيتكوين مربحا.

فيما يلي سنتطرق وبشكل مفصل لكيفية تعدين البيتكوين وما يحتاجه من معدات وبرامج.

ما تحتاجه لتعدين البيتكوين:

إذا كنت تتطلع إلى المشاركة في تعدين البيتكوين، فستحتاج إلى بعض الإعدادات واللوازم الأولية، التالية:

أولا وقبل كل شيء، ستحتاج إلى محفظة بيتكوين، وهنا  لا يهم نوع المحفظة المستخدمة بالضبط، ماعدا وجوب توفر شرط وحيد وهو شرط الأمن.

سيتم استخدام هذه المحفظة لتلقي عائدات التعدين الخاصة بك، والتي قد تكون كبيرة، اعتمادا على إعداد التعدين الخاص بك.

تعتبر محافظ الأجهزة على نطاق واسع المعيار الأفضل من ناحية الأمان، ولكنها أكثر تعقيدا في الاستخدام.

يستخدم العديد من المعدنين بدلا من ذلك محافظ البرامج، لسهولتها ودعمها للعديد من الخيارات المختلفة.

بعد إعداد المحفظة ستحتاج إلى كيف ستقوم بتعدين البيتكوين هل عن طريق إعداد جهاز خاص بذلك أو ستشارك بعتادك في مجمع تعدين مع العلم أنه كلما زادت قوة الجهاز (من حيث معدل التجزئة)، زادت المكافآت ولكن هناك اعتبارات أخرى سنتطرق إليها في القسم الثاني من المقال.

بالإضافة إلى المحفظة والجهاز ستحتاج أيضا إلى برنامج التعدين وهو البرنامج الذي نقوم بتشغيله على جهاز الكمبيوتر، والذي يخبر ويستعلم من أجهزة التعدين الخاصة بك عن كيفية الأداء، مثل خوارزمية التعدين التي يجب أن تعمل عليها، ومتى يجب أن تعمل، وأي مكافآت تعدين البيتكوين يجب إرسالها.

أنواع أجهزة التعدين:

عندما بدأ تعدين البيتكوين لأول مرة في عام 2009، كانت الصعوبة منخفضة للغاية بحيث يمكن للأجهزة منخفضة الطاقة المشاركة في عملية التعدين باستخدام موارد وحدة المعالجة المركزية CPU.

في ذلك الوقت، كان بإمكان حتى المعدنين الأفراد الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر العادية الخاصة بهم اكتشاف الكتل وكسب 50 بيتكوين كمكافأة.

لكن ومع ازدياد شعبية تعدين البيتكوين، بدأ المعدنون في البحث عن طرق للحصول على ميزة تنافسية وبالفعل توجهو للمعالجات الرسومية GPU في عام 2010.

حيث بدأ الناس في تركيب معدات وآلات تحتوي على عدد من بطاقات الرسومات GPU لتعدين البيتكوين والتي أدت إلى تحسين الكفاءة بست مرات على تعدين وحدة المعالجة المركزية CPU.

لكن عصر تعدين GPU لم يدم طويلا.

في عام 2011، وُجد أن نوعا متخصصا من الأجهزة المعروفة بإسم مصفوفات الأجهزة القابلة للبرمجة (FPGAs) يمكن تصميمها لتعدين البيتكوين بكفاءة أكبر.

كان هذا النوع من الأجهزة يدير عملية تعدين البيتكوين حتى عام 2013، عندما تم إزاحته من مكانه بواسطة أجهزة (ASIC) التي لا تزال مهيمنة حتى يومنا هذا.

في الوقت الحاضر، ما لم تكن تخطط لتعدين البيتكوين من كمبيوتر عملاق به عشرات الآلاف من نوى ووحدات المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات، فمن غير المرجح أن تكون قادرا على المنافسة، ومن المؤكد تقريبا أنك لن تحصل على ربح مع تعدين البيتكوين.

هل من الممكن تعدين البيتكوين بواسطة الحواسب الشخصية واللاب توب؟

من شبه المؤكد أنك ستحتاج إلى جهاز ASIC، مع أخذ تسعيرة الكهرباء في الإعتبار.

حتى كتابة هذه الأسطر، يمكن القول إن أجهزة “AntMiner S19 Pro” و “S19” و “T19” من “Bitmain” هم أكثر أجهزة تعدين البيتكوين المتاحة كفاءة.

ما مدى ربحية تعدين البيتكوين ؟

على الرغم من تحسن ربحية تعدين البيتكوين في الأشهر الأخيرة خاصة في ظل إرتفاع سعر البيتكوين، إلا أن مقدار الأموال التي يمكن كسبها تختلف بشكل كبير بناء على عدة معايير.

أهمها الجهاز المستخدم.

يمكن للأجهزة الأكثر قوة التغلب على العمليات الحسابية المطلوبة لاكتشاف كتل البيتكوين بشكل أسرع، وبالتالي تكسب المزيد من المكافآت.

لكنها أيضا أكثر تكلفة بشكل عام سواء من ناحية شرائها أو من ناحية استهلاكها للكهرباء.

يمكن أن تساعد الكهرباء الرخيصة والموثوقة في زيادة عائد التعدين إلى أقصى حد، نظرا لأن تكاليف الكهرباء ستكون نفقتك الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى احتساب تكاليف الصيانة الخاصة بك، مثل التبريد والتعديلات وتكاليف التثبيت وما إلى ذلك، وإذا كنت تستخدم مجمع تعدين، ففكر في كيفية تأثير رسوم التجمع على عائدك.

كيفية اختيار برنامج التعدين:

قبل تشغيل جهاز تعدين البيتكوين وتشغيله، ستحتاج إلى اختيار برنامج التعدين للجهاز الخاص بك.

يستخدم هذا البرنامج مثلما أسلفنا الذكر للتحكم في خوارزمية التعدين التي تريد العمل بها، والمجمع الذي ستستخدمه، ويعمل كمحور للتحكم في أجهزة التعدين الخاص بك.

على الرغم من أن هذه البرامج يقدم أغلبها ما يحتاجه المعدن، إلا أنها تختلف اختلافا كبيرا في كل من كفاءتها والميزات الإضافية التي تقدمها.

يمكن أن يؤثر اختيار برنامج التعدين المناسب على كفاءة عملية تعدين البيتكوين الخاصة بك، لذلك غالبا ما يكون من الجيد تجربة القليل منها قبل الالتزام بواحد على المدى الطويل.

عند اختيار برنامج التعدين الخاص بك، هذه بعض الاعتبارات الأساسية التي يجب القيام بها:

  • دعم نظام التشغيل: تحقق من أن البرنامج يعمل مع نظام التشغيل الخاص بك.
  • دعم الخوارزمية: تستخدم البيتكوين خوارزمية التعدين “SHA256” وسيحتاج البرنامج إلى دعم هذه الخوارزمية لتعدين البيتكوين بنجاح.
  • دعم الأجهزة: تدعم بعض البرامج تعدين CPU و GPU و FPGA و ASIC، بينما يدعم البعض الآخر أجهزة معينة فقط.
  • الكفاءة.
  • وظائف إضافية: يعد التبديل التلقائي للعملات الرقمية والوصول عن بُعد وجدولة التعدين من بين بعض الميزات الإضافية الأكثر شيوعا.

في كثير من الأحيان، يمكن تنزيل برنامج تعدين البيتكوين واستخدامه مجانا.

ومع ذلك، ستجد غالبا أن هذه البرامج تقدم ميزات إضافية مقابل رسوم (أو تبرع)، في حين أن تلك البرامج الأبسط في الاستخدام والإعداد تأتي بتكلفة.

ما هي مجمعات تعدين البيتكوين؟

تجمع تعدين البيتكوين هو مجموعة منسقة من معدني البيتكوين الذين يعملون معا لتحسين احتمالات تعدين البيتكوين بنجاح.

تضمن الجهود المشتركة لعدد كبير من معدني البيتكوين أنهم قادرون على اكتشاف كتل أكثر من العمل بمفردهم وبالتالي تحقيق دخل أكثر استقرارا.

في حين أنه من الممكن تعدين البيتكوين منفردا، لكن من غير المرجح أن يؤدي القيام بذلك إلى أي مكافآت، إلا إذا كنت تقوم بشتغيل أجهزة قوية.

في مجمعات تعدين البيتكوين، يقوم الجميع بمحاذاة قوة التعدين الخاصة بهم لنفس الغرض من أجل الصالح العام للمجمع.

عند تعدين البيتكوين كجزء من التجمع، تُقسم المكافآت الناتجة عن تجمع التعدين هذا بما يتناسب مع نسبة التجزئة التي يتحكم بها التجمع.

على هذا النحو، إذا ساهمت بنسبة 1٪ من معدل التجزئة، فستحصل على 1٪ من المكافآت.

اختيار أي تجمع يناسبك سوف يعود في الغالب إلى التفضيل الشخصي.

ولكن بشكل عام، كلما كان المجمع أكبر كلما كان دخلك أكثر اتساقا.

بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب في التفكير في مجموعات تستند إلى آلية تعيين المهام، والحد الأدنى للدفع، وجدول الرسوم، والشفافية، من بين أساسيات أخرى.

صرح السيد “أليخاندرو دي لا توري”، نائب الرئيس في مجمع “Poolin”:

يجب أن يتمتع التجمع الجيد بسمعة طيبة وتكنولوجيا ودراية.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تفكر في التجمعات التي تهتم بالبيئة.

ما هو التعدين السحابي؟

على الرغم من أن معظم معدني البيتكوين يميلون إلى إعداد أجهزتهم الخاصة والعمل مع مجموعة تعدين، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة للمشاركة في تعدين البيتكوين.

هناك ما يعرف بالتعدين السحابي حيث أكتسبت هذه الطريقة شعبية سريعة كبديل أبسط.

موفرو التعدين السحابي عبارة عن منصات عبر الإنترنت تتيح استئجار طاقة الحوسبة المستخدمة في تعدين العملات المشفرة.

يتيح ذلك البدء في تعدين البيتكوين دون إمتلاك أجهزة وبدلا من ذلك استئجارها عن بعد.

حيث يمكن إنشاء حساب واختيار خطة تعدين وتسديد الدفعات وكسب البيتكوين، لكن هذه الطريقة خطيرة جدا من حيث عمليات الاحتيال الكبيرة والشائعة المنتشرة حولها، حيث يمكن وبعد ايداع الأموال عدم الحصول على ما تبحث عنه أو اختفاء الشركة التي تعرض مثل هذه الخدمات.

كان هذا دليل شامل لما يمكن أن تصادفه في عملية تعدين البيتكوين.

اقرأ أيضا:

دليل مبسط حول تعدين البيتكوين وكيف يعمل ؟

بعد تعدين 88 بالمئة من جميع عملات البيتكوين … تعرف على الكمية المتبقية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock