تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

تعرف على تقنية mimblewimble الخاصة بـ عملات الخصوصية

ماهي تقنية mimblewimble ؟

باختصار هي عبارة عن تصميم بلوكشين يستخدم طريقة مغايرة وجديدة لهيكلة المعاملات وطريقة تخزينها.

يمكن القول أيضا أنه تطبيق مختلف لآلية الاجماع عن طريق التحقق من العمل Proof of Work يسمح بزيادة الخصوصية وزيادة إمكانيات التوسع.

التقنية والتي يرمز لها باختصار MW تم تصميمها في منتصف سنة 2016 من طرف السيد “توم إلفيس جيدور” الذي جاء بفكرتها وشاركها أول مرة.

إلا أنها تركت بعض الأسئلة المفتوحة الأمر الذي جعل العديد من المطورين ومهندسي البلوكشين يعملون على تحسينها بشكل أفضل.

كيف تعمل تقنية mimblewimble؟

تعتبر تقنية mimblewimble مختلفة تماما عن النموذج التقليدي لمعاملات البلوكشين.

حيث تتيح للبلوكشين الحصول على سجل مؤمن وأكثر إحكاما وسريع وسهل التعامل معه والتحقق منه.

في تقنية MW لا توجد عناوين يمكن تحديدها حيث أن جميع المعاملات تبدو وكأنها بيانات عشوائية لشخص ما، بينما تكون مرئية فقط للمشاركين المعنيين بالمعاملة.

بمعنى أن Mimblewimble تعمل كصفقة كبيرة ومعاملة كبيرة بدل من العديد من المعاملات الصغيرة ويمكن التحقق منها بشكل كلي دون تقديم تفاصيل حول كل معاملة، ولا توجد أي وسيلة لربط المدخلات بالمخرجات.

مثال توضيحي:

استلم “عمر” 5 عملات مشفرة من والده و5 من والدته.

قدم “عمر” لـ “ســلمى” 10 عملات مشفرة، “سلمى” تعرف أن عمر أرسل لها 10 عملات مشفرة دون معرفة من أرسلهم لـ”عمر” في المقام الأول.

لنقل العملات عن طريق تقنية Mimblewimble على البلوكشين فيجب على المرسل والمستقبل تبادل معلومات التحقق، مع عدم الحاجة لأن يكونا متصلين معا في آن واحد.

تستخدم تقنية Mimblewimble أيضا كميزة اختصار والتي تقلل بيانات الكتلة عن طريق إزالة معلومات المعاملات الزائدة عن الحاجة.

إذا ما تمت مقارنة البيتكوين بتقنية Mimblewimble فإن سجل بلوكشين البيتكوين يحتوى على جميع المعاملات، بينما يحتفظ بلوكشين Mimblewimble بالمعلومات الأساسية فقط مع توفير المزيد من الخصوصية.

ايجابيات وسلبيات تقنية Mimblewimble:

الايجابيات:

  • حجم البلوكشين: تسمح تقنية Mimblewimble بضغط البيانات ما يقلل من حجم البلوكشين الكلي، ويمكن بذلك التحقق بسرعة من سجل المعاملات وباستخدام موارد أقل.
  • القابلية للتوسع: يمكن استخدام Mimblewimble كحل جانبي ويمكن ارفاقه لبلوكشين آخر مثل البيتكوين أو أي بلوكشين آخر، ويمكن القول أنه يحسن من أداء الشبكة مثل شبكات Lightning.
  • الخصوصية: لعلها أحد أهم ميزات التقنية وهي التي توفر معاملات سرية وتجلب مستوى عال من الخصوصية من خلال التعتيم على تفاصيل المعاملات.

السلبيات:

  • بطء المعاملات: إذا ما تمت مقارنة سرعة المعاملة باستعمال تقنية Mimblewimble وباقي شبكات البلوكشين نجد أن تقنية Mimblewimble بطيئة بعض الشيء.

في الأخير تعتبر تقنية Mimblewimble أحد التحديثات المفيدة لمعاملات العملات الرقمية المشفرة وتجعل من السهل والأرخص تنفيذها، ويمكن اعتبارها أيضا أحد الحلول الجانبية التي يمكن الاستعانة بها لمزيد من الخصوصية ومزيد من القابلية على التوسع.

اقرأ أيضا:

تعرف على تفاصيل شراكة مشروع Wanchain و مشروع Band Protocol

أهم 5 مؤتمرات قادمة في صناعة الكريبتو و تكنولوجيا البلوكشين

متداول: لهذه الأسباب تخسر أموالك عند التداول و المضاربة في سوق العملات الرقمية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock