تعرف على Atomic Swaps…. مستقبل منصات العملات الرقمية والمشفرة اللامركزية

الـ ATOMIC SWAPS أو التداول عبر السلسلات المختلفة هي طريقة حديثة من طرق نقل العملات من شخص إلى آخر بطريقة سهلة وأكثر موثوقية من البدائل الأخرى، هذا الموضوع يتفرد به موقع بيتكوين العرب لتقديم لكم مستقبل منصات العملات الرقمية اللامركزية بواسطة ATOMIC SWAPS أو ما يعرف بتداول ATOMIC CROSS-CHAIN.

ماهو الـ ATOMIC SWAB ؟!

التداول والمقايضة هي خدمة نقل العملات من حساب إلى آخر دون الحاجة إلى وجود طرف ثالث أو وسيط بأي شكل من الأشكال، وهي الجيل الجديد من مراحل تداول المنصات اللامركزية ومؤشر للبدأ في خطوات أكثر أمانًا وثقة.

عمليًا فإن وجود أكثر من طرف داخل عملية المقايضة (مثل المنصات المركزية كـ Binance) هو أصعب من وجود طرفين أي أنه كلما قل عدد المؤثرين بالعملية كلما قلت نسبة الخطورة أو الخطأ.

تخيل أن تريد أن تنقل عملة من محفظتك إلى محفظة بدولة أخرى، وهناك سبع أفراد ستصل إليهم العملة قبل أن تصل إلى الهدف الأخير، هل ذلك أفضل أم تكون منك إليه مباشرة، بالطبع سيكون الخيار الثاني، هذا هو مانقصده بالأتوميك سواب.

مثال آخر أحمد وياسر يريدان تبادل دولار رقمي وببيتكوين وكل منهما يطلب من الآخر إرسال عملته أولًا، يختلف الإثنان ولاتوجد مصداقية لكونها أول مرة للتعامل سويًا، تنتهي العملية ويخسر الإثنان، لكن الحل الجديد يعمل على حل كل هذه المشاكل التي ستصبح من الماضي.

طريقة عمل الـ ATOMIC SWAPS

كما تحدثنا سابقًا فإنها تكنولوجيا تساعد على تداول العملات عبر سلسلة مباشرة دون الحاجة للمرور على التعقيدات الأخرى.

يتم في هذه الطريقة تحويل العملات بإستخدام خوارزمية هاش لوك (Hash lock) ولاتسمح لأي أحد بإستقبال الأموال إلا إذا تم التوقيع على المعاملات الخاصة بكل شخص وتعتبر بمثابة تأمين وضمان لأن كل فرد سيأخذ حقه بالكامل.

نعود لمثالنا السابق أحمد وياسرعلما بتكنولوجيا الـ Atomic Swaps

– أحمد لديه بيتكوين يعادل قيمته 10 دولارات.

– باسر لديه 10 دولارات رقمية ويود شراء بيتكوين.

– يقوم الطرفان بإرسال رموز التشفير الخاصة بهم إلى بعضهم البعض.

– يتم معرفة رقم العقد الخاصة بكل فرد منهم.

– إنشاء حجرة سرية آمنة يتم فيها تحديد المبالغ التي سيرسلها كل طرف.

– يرسل أحمد وياسر عملاتهم إلى الحجرة الآمنة.

– إذا تطابقت العملات المرسلة مع المبلغ المحدد سابقًا يتم عكس مصادر الأموال وإتمام المقايضة.

– حصل كل فرد على مراده.

أليست طريقة رائعة لتحويل المبالغ، بالفعل هي كذلك.

يتبقى فقط أن تعلم أنه حال رفض أي شخص التحويل فإن ماقام الطرفان بدفعه سيعود إليهما مرة أخرى.

ملاحظات حول عملية الـ ATOMIC SWAPS

  • يمكن تنفيذها داخل أو خارج سلسلة التحويلات العامة.
  • يمكن العمل بها في منصات التداول المختلفة أو بين الأفراد بشكل عام.
  • تم تجربتها أكثر من مرة وإختبار قدرتها على العمل بشكل رائع، وتم أول إختبار لها في نوفمبر 2017 بين عملة Decred و عملة اللايت كوين.
  • يقوم على حل مشكلة الرسوم في التعامل عن طريق المنصات, كون العملية تتم بشكل آمن ولامركزي بين البائع والمشتري فلا حاجة للرسوم الاضافية.
  • يحل مشكلة التعقيد في التداول, اليوم لو لديك دولار رقمي وتريد شراء عملة مثل SelfKey, فإنك بحاجة إلى شراء البيتكوين أو الايثيريوم أولا ثم شراء عملة SelfKey. أما حل ATOMIC SWAPS يتيح لك التداول مباشرة بين الدولار الرقمي وSelfKey.

أهمية الـ ATOMIC SWAPS

يمكن لهذا النوع من التداول والمقايضة أن تجعل بيئة العمل أكثر أمانًا وطمأنينة، والحماية والإبتعاد عن القرصنة والحملات المخادعة، وبالطبع توفر الوقت والجهد فلايوجد بها الإنتقال من مكان إلى آخر لتحويل الأموال، ويمكنك القيام بالتحويلات من منزلك أو بواسطة هاتفك المحمول.

ما يميزها عن عمل المنصات اللامركزية الآن, هي فتحها للأبواب أمام جميع المعاملات والبلوكشين المختلفة والتي يمكن القيام بها بهذه الطريقة، ويمكن إعتبارها حجر الأساس لهذه العملية، وتفتح الباب أمام اللامركزية للعملات المختلفة وإنهاء الإعتماد على مصدر موحد للتحويلات.

حاليًا المشروع في مراحله التجريبية الأخيرة وسيظهر قريبًا للنور، والأمل معقود على هذه التكنولوجيا للبدأ في عمليات المقايضة بشكل أفضل.

بهكذا نكون قد قمنا بشرح كامل ومفصل للأتوميك سواب، حال أعجبك المقال لاتنس مشاركته على وسائل التواصل الإجتماعي وكتابة رأيك بالتعليقات.

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,

التعليقات مغلقة