تعرف على مشروع IOTA والعملة الرقمية الخاصة بالمشروع (MIOTA)

39

تم الإعلان رسمياً عن مشروع IOTA في عام 2015 عن طريق ديفيد سونستيبو ودومينيك ششينير وسيرجي بوبوف ومن خلال مؤسسة IOTA FOUNDATION.  حيث أنها تعتبر عملة رقمية مشفرة مثل بقية العملات الأخرى ولكنها تتميز بتخصصها في مجال “إنترنت الأشياء”.

يجدر بالإشارة إلى أن IOTA قد قامت بجمع ما يزيد قليلاً عن 500 ألف دولار فقط في مرحلة الطرح الأولي (ICO) حتى وصلت القيمة السوقية للعملة إلى 6.5 مليار دولار في 2017، ويوجد 2,779,530,283 من عملات MIOTA تتداول في السوق الآن.

ما هو مشروع IOTA؟

هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة تعمل على إتاحة إتصالات وتحويلات مالية آمنة بين الآلات على شبكة الإنترنت، حيث تقوم عملة IOTA على الرسم البياني غير الدوري والموجه، في مقابل تقنية البلوكشين المعتادة.

ومن اهم مميزات هذه العملة أنها خالية من الرسوم عند التحويل من شخص إلى آخر، أو من شخص إلى آلة، أو من آلة إلى آلة، كما أن هذه الشبكة لديها القدرة على تحمل عدد غير محدود من التحويلات في نفس الوقت، وعلى عكس تكنولوجيا البلوكشين التقليدية فإن هذه الشبكة تقدر على الإتساع وإستيعاب أي زيادة ممكنة، ولا تعتمد هذه الشبكة على الربحية ولكن ترغب في تطوير التكنولوجيا.

ويعرف بأن أغلب الشبكات “البلوكشين” الحالية ليست مصممة لتداول البيانات ولذلك حرص فريق عمل IOTA على بناء المشروع لحل هذه المشكلة والاستفادة من البلوكشين لتطوير تقنيات “إنترنت الأشياء”.

شرح المنصات المركزية و المنصات اللامركزية في عالم العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

حلول مشروع IOTA

  1. تتيح عملة MIOTA التعاملات المالية بدون أي رسوم تحويلية، بالإضافة للسرعة والوقت التي تتم فيها التعاملات، وبمستوى أمان عالي جدًا.
  2. تستطيع IOTA التوسع بإستمرار، كما أنها تؤدي لنمو القيمة أثناء تحولها لأجزاء صغيرة، على عكس تقنية البلوكشين الغير قادرة على التوسع.
  3. تعتمد IOTA على sub-Tangles، والتي تتيح إمكانية التعامل دون الإتصال بالإنترنت من خلال الإتصال فيما بعد.

ملاحظات حول مشروع IOTA

قام فريق عمل IOTA بالإعتماد على ما يعرف بالـ “منسق” داخل منظمة IOTA وذلك لحماية الشبكة ضد الهجات الإلكترونية. ويعمل دور المنسق كنقطة تفتيش للتأكد من صحة المعاملات, وذلك ما جعل البعض ينتقد المركزية داخل الشبكة, علماً بأن IOTA قد صرحت سابقاً بأنها تخطط لإلغاء دور “المنسق”.

كما أنه في عام 2017, قد تم إكتشاف ثغرة داخل شبكة IOTA, وأجاب فريق العمل حولها بأن هذه الثغرة تم إضافتها عن قصد لحماية المجوعات الخبيثة التي تنسخ شفرات المصدر المفتوح.

وفي الجانب الإيجابي, فإن القيمة السوقية لعملة IOTA سبق له تجاوز 5 مليار دولار كونها مصممة لتكون وسيلة الدفع الأولى لتقنيات إنترنت الأشياء، ولا تفرض العملة أي رسوم على التحويلات ولا تلتفت لحجم التحويلات وتضمن معدل سرعة وآمان عالي جدًا، أدى لإنتشارها بصورة كبيرة، كما أنها مصممة لتكون وسيلة الدفع الأولى لتقنيات إنترنت الأشياء، 

 كيف يمكنك شراء عملة IOTA؟

بدأ تداول عملة IOTA يوم 13 يونيو 2017, ومع مرور الوقت بدأت تنتشر العملة في عدد من المنصات الرئيسية وأشهرها منصة Binance، ومتاحة للتداول مقابل الدولار الرقمي أو البيتكوين أو الإيثريوم.

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.