تعرف على مشروع كاردانو (Cardano) والعملة الرقمية الخاصة بالمشروع (ADA)

ما هي منصة كاردانو (Cardano)؟

يقدم مشروع كاردانو (Cardano) بروتوكول بلوكشين عام ولامركزي, ويتيح للمستخدمين القيام العديد من الأشياء من تشغيل التطبيقات اللامركزية (dApp), استخدام العقود الذكية, ترقيم الأصول, الخ. وقد تم تصميم هذه المنصة لتكون صالحة للتعامل مع الحوسبة الموزعة والتحويلات المالية في العملات الإلكترونية.

وتمتلك هذه المنصة عملتها الرقمية الخاصة بها، ويطلق عليها رمز ADA والتي يمكن عن طريقها إبرام وتشغيل العقود الذكية، والعديد من العمليات الأخرى، مثل استضافة برامج الكمبيوتر التي تستخدم تقنية البلوكشين بشكل جماعي وهي في ذلك تعتبرمنافسة للعديد من المشاريع الأخرى مثل شبكة الإيثيريوم وشبكة الـ إي أو إس (EOS)

ولكن ما يميز شبكة كاردانو (Cardono) هو أنها أكثر تنوعاً وذلك كونها تقدم بروتوكول متعدد الطبقات. وبذلك فإن المعاملات تتم على طبقة واحدة, بينما يتم تنفيذ العقود الذكية على طبقة أخرى, وهذا يجعل نشر مجموعة كبيرة ومتنوعة من العقود الذكية ممكناً وبشكل أسرع.

يجدر بالإشارة إلى أن الطرح الأولي لمشروع كاردانو (Cardono) والبيع العام العام لعملة (ADA) الرقمية تم إطلاقه في عام 2015, وتم شراء أغلب العملات من قبل المستثمرين اليابانيين.

مشروع Blackbox: لإدارة الشركات والمشاريع والفرق بواسطة البلوكشين
أقرأ ايضًا

بروتوكول متعدد الطبقات

قد يسترعي انتباه القارئ مصطلح بروتوكول متعدد الطبقات الذي ذكر أعلاه، وتوضيحاً لهذا المصطلح، نقول أن المنصة تحتوي على تطبيقات مختلفة في البرنامج، طبقة تختص بالتحويلات المالية للعملات الرقمية، وطبقة ثانية للحوسبة الموزعة.

إن تقنية البلوكشين يمكن النظر إليها على أنها قاعدة بيانات تم تأمينها عن طريق التشفير، وهذه البيانات تكون موزعة بشكل غير مركزي، أي أنها بيانات تتم استضافتها على أجهزة كمبيوتر منتشرة في جميع أنحاء العالم وليس على خادم واحد فقط، ومن ثم فإن هذه البيانات لا يستطيع أحد أن يتحكم فيها.

أما العقود الذكية، فهي في حقيقة الأمر برامج يتم تنفيذها مثلها مثل العقود تمامًا ويتم تسجيلها في البلوكشين.

ما يجري الآن على صعيد منصة كاردانو (Cardano) هو أن المصممين مستمرين بالعمل عليها، وهي قيد الإنشاء ولم ينته العمل بها بعد. لكن الأكيد أنه فور الانتهاء منها ومع بداية عملها ونجاحها ستكون إضافة قيمة لمجتمع التشفير والعملات الرقمية والمشفرة، خاصة لمن يتعاملون مع البلوكشين.

فأحد الميزات التي تنفرد بها منصة كاردانو (Cardano) تتمثل في المحفظة الخاصة بـ العملة الرقمية (ADA) الخاصة بالمشروع، حيث تنفرد بمقدرتها على تصدير الشهادات الورقية بما يزيد من عامل الأمان عند التخزين، كما أن كلمات السر والتشفير فيها تعمل على الحد من عمليات الاختراق والقرصنة بشكل فعال جداً.

وقد أطلق المصممون على تلك المحفظة اسم Daedalus Wallet ويمكن للمستخدم تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص به سواء كان يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو iOS أو لينكس، ولن تستغرق عملية التثبيت أكثر من 40 دقيقة  حتى تكون قادراً على البدء بالاستخدام.

يجدر بالإشارة أن عملة (ADA) الرقمية تتداول في أهم المنصات الخاصة لتداول العملات الرقمية ويمكنك الحصول عليها في منصات مثل منصة Binance.

من ناحية أخرى فإن العملة الرقمية (ADA) لا تزال حديثة العهد، إلا أنها أثبتت وجودها بين العديد من العملات المشفرة وفي عام 2017 لوحظ ارتفاع سقف السوق لديها، إذ تحتل هذه العملة المرتبة السادسة من حيث القيمة السوقية، يسبقها في ذلك عملة اللايت كوين، في حين يظل البيتكوين متربعاً على عرش العملات الإلكترونية حتى وقت كتابة هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن فريق المطورين العاملين على منصة كاردانو (Cardano) سبق لهم العمل في مشروع شبكة الايثيريوم والذي يعد أحد أهم العملات المشفرة في الوقت الحالي، وظهر اوج نشاطهم في مجال التشفير عام 2013.

إنضم إلى مجتمع بيتكوين العرب على التيليجرام وتابع حسابنا الرسمي على تويتر –

التصنيفات: أخبار البيتكوين والعملات الرقمية

الوسوم: ,,,,

التعليقات مغلقة