تعرف على أنواع التوكن الموجودة في عمليات الطرح الأولي للعملات ICO

إن عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) يعد إصدارًا فريدًا وحيويًا يتيح للشركات الجديدة والناشئة بتخطي مراحل الإستثمار التقليدي والبدء في التمويل الجماعي عبر إصدار العملات الرقمية الجديدة بشكل إحترافي أكبر.

وعلى أرض الواقع فهناك 3 أنواع على الأقل من العملات الرقمية أو التوكن التي يتم إصدارها من خلال عمليات الطرح الأولي، وهذه الأنواع الثلاثة تعتبر الأشهر والأكثر إستخدامًا والمفضلة لدى العديد من المشاريع.

في عمليات طرح العملات المشفرة دائمًا ماكنا نذكر أنها تأخذ وقتًا لكي يتم الموافقة على إصدارها (شهر تقريبًا) وإذا تعمقنا داخل هذا الشهر لرأينا أنه يتم فيه تحديد الفئة التي سيقع بها الرمز المميز أو العملة الرقمية في الحقيقة إن طرح العملات في الفئة الخاطئة أو  الغير متناسبة مع العملة يسبب لها بعض العقبات ومع الوقت فإن المستثمرين سيكتشفون لامحالة هذا الخطأ، الآن سنشرح بعض أنواع التوكن المستخدمة في عمليات التشفير.

توكن الحصص (Equity Tokes)

يعتبر أحد أهم الاستخدامات للتوكن، وقد تأتي على شكل من أشكال العقود القائمة على شبكة الإيثريوم ويمكن من خلاله إصدار الأسهم العادية أو الأسهم المميزة.

وهذا يساعد الشركات على الدخول إلى الأسواق المالية بشكل أكبر وأفضل وأسرع وسيجعل عملية التداول أسهل للغاية بالنسبة للمستثمر وسيساعد المستثمرين على بناء أدوار أكثر فاعلية في عمليات إدارة الشركات، وسيمكنهم من إجراء العمليات بشكل أكثر شفافية.
يعتبر الخبراء حاليًا أن التوكن التي تمثل أسهم او حصص في المشروع سوف تستحوذ على النسبة العظمى من المشاريع مستقبلاً، ولكن مازالت أمامه بعض العقبات مثل عدم وجود شكل تنظيمي محدد، وفي حال تم تحديد الإطار القانوني المناسب من المتوقع أن تتجه أغلب المشاريع إلى هذا الخيار مستقبلا.

توكن الأوراق المالية (Security Tokens)

توكن الأوراق المالية لا يزال مصطلح عام وقد يشمل العديد المشاريع المختلفة, على السبيل المثال ما نراه في المشاريع المالية التي تقوم بتوزيع أرباح على حاملي العملة مثل مشروع Nexo.ولكن لا تزال الـ Security Tokens تواجه عدد من التحديات والعقبات, حيث قد وصفها ماركو سانتوري: “هي استثمار الأموال في مشروع مشترك ومتوقع له الربح بفضل جهود الآخرين.”

وهناك العديد من الدول التي وضعت عمليات الطرح الأولي الخاصة بـ Security Tokens داخل إطار محكوم وقوي فالولايات المتحدة على سبيل المثال تضع كل الإستثمارات تحت إشراف وقوانين هيئات الأوراق المالية والبورصة وتم وضع المبادئ التنظيمية لهذا الغرض.

التوكن الخدمي

يعتمد دور التوكن داخل النظام البيئي للمشروع, حيث انه لا يعتبر أداة استثمارية أو وسيلة للربح والخسارة, إنما يتم الحصول عليها بهدف استخدامها داخل المشروع فقط وليست مخصصة للتداول أو المضاربة.

يقع هذا النوع من التوكن تحت التمييز التنظيمي ولا يوجد تنظيم قانوني بعد, حيث لم يتم تحديد اذا ما كانت تخضع لقواعد الأوراق المالية.

بالطبع هناك الأنواع المختلفة للتوكن ولكن المنتشر والأهم منها هو ماتم شرحه من خلال موقعكم بيتكوين العرب.

التصنيفات: غير مصنف

الوسوم: ,,,

التعليقات مغلقة